ما هو الروت وكيف يمكن إجراؤه ولماذا يُستخدم

يُعرّف روت الأندرويد بأنّه القدرة على الوصول لأدنى مستوى في نظام تشغيل الأندرويد والذي يُعتبر محظورا في هذه الأجهزة، هل تعلم ما هو الروت؟

3 إجابات
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

يشير مصطلح الروت إلى التعديل على الصلاحيات الممنوحة لمستخدم النظام، بحيث يستطيع الوصول إلى جذور نظام التشغيل والتعديل عليه، بما يعرف بصلاحيات المستخدم الخارق أو (Super user). تعطي هذه العملية صلاحيات واسعة للمستخدم تسمح له بالتعديل على أي ملف يريده من ملفات النظام، كحذف التطبيقات الرئيسية للنظام، والتي تكون مثبتةً بشكل مسبق، ولا يستطيع المستخدم العادي التعديل عليها او حذفها.

ولكن وصول مستخدمين غير محترفين لصلاحيات الوصول هذه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة جدًا في نظام التشغيل، فقد يقوم بعض المستخدمين بالتعديل على أو أيقاف تشغيل بعض التطبيقات الأساسية لضمان عمل الهاتف بشكلٍ سليم، ما قد يتسبب في تلف نظام التشغيل الحالي، وتوقف الهاتف عن العمل.

للروت فوائد عديدة، إليك بعضًا منها:

  • تثبيت تطبيق تحتاج لصلاحيات وصول مميزة: إذ لا يمكن تثبيتها بدون توافر صلاحيات الروت، كبعض تطبيقات الشبكات اللاسلكية والكاميرا.
  • تثبيت عدد كبير من الأنظمة المعدلة: كتثبيت أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد على جهاز خاص بك قديم نسبيًا قامت الشركة بإيقاف الدعم عنه.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات المثبتة مسبقًا على الجهاز: فقد تظهر على واجهة المستخدم الخاصة بجهازك العديد من التطبيقات التي تحتل مساحةً كبيرةً من التخزين، ومن ذاكرة الوصول العشوائي بدون أن تقدم أي فائدة لك كمستخدم، تستطيع مع صلاحية الروت حذف هذه التطبيقات بشكلٍ نهائي، وتفريغ مساحات تخزين كبيرة لحفظ صورك وتطبيقاتك.

أكمل القراءة

0
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

الروت (Root) هي المجلدات الأساسية التي تحوي ملفات النظام، ويسبب حذفها أو تعديلها من قبل الأشخاص العاديين لخلل في عمل النظام أو توقفه نهائياً، تشبه مجلدات القرص c في نظام تشغيل ويندوز (Windows)، و لكن لا يسمح في نظام تشغيل Android للمستخدم العادي الوصول إليها بدون إذن، لمنع حذف أو إجراء تعديلات على تلك الملفات. يمكن تجاوز تلك العقبات عبر إجراء يدعى ترويت الجهاز (rooting) باستخدام تطبيقات توفر تلك الخدمة للمستخدم العادي أو من خلال وصل الهاتف المحمول بالحاسب، وإرسال بعض الأوامر لمنح تلك الأذونات.

يحتاج المستخدم العادي لتلك الأذونات لإجراء بعض التعديلات على ملفات النظام تتطلبها بعض الخدمات والتطبيقات لتعمل كالتالي:

  • تثبيت برنامج هام لك متأكد من مصداقيتهُ ولكنه غير رسمي.
  • إعطاء صلاحيات لعمليات التطبيقات المقيدة من قبل نظام التشغيل، ليعمل بشكل جيد ويحقق الهدف منهُ.
  • مسح الفيروسات والملفات التي لا تستجيب لعمليات الحذف العادية.
  • تحسين أداء الجهاز وتسريع أو إبطاء سرعة المعالج.
  • استعادة الملفات من الذاكرة الداخلية للهاتف.

رغم الإيجابيات قد يسبب ذلك الإجراء العديد من المضار أذكر لك منها:

  • توقف الجهاز بشكل كامل عن العمل، عند استخدام أذونات ومعلومات على جهاز يحوي إصدار غير متوافق، ولا يدعم العمليات المطلوبة.
  • توقف إصلاح الأعطال التي يكفلها الجهاز بسبب ذلك الإجراء.
  • تسبب بعض التطبيقات والخدمات التي تملك صلاحيات غير مقيدة مخاطر الإصابة بالفيروسات، وقد تتطفل على معلوماتك وبيانات الشخصية، وحتى تتمكن من تشغيل الكاميرا من جهازك، وتسجيل الأصوات، وتتحكم بجهازك بشكل كامل دون إذنك.

يعتبر إجراء الروت من أخطر العمليات على جهازك وسلامة بياناتك، لذا تأكد جيداً من مصداقية البرمجيات التي تطلب منك منحها صلاحيات الروت.

أكمل القراءة

0
طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

يتكون نظام أندرويد من قسمين أساسيين، الأول هو ذاكرة التخزين التي يستطيع كل مستخدم الوصول إليها وتخزين الملفات عليها وتثبيت التطبيقات ومسحها، ويوجد قسم آخر يسمى الجذر أو Root لا نستطيع الوصول إليه ويتضمن ملفات النظام الأساسية التي قد يؤدي التعديل عليها أو مسحها إلى خلل في عمل الهاتف أو الحاسب اللوحي العامل بنظام أندرويد.

الوصول إلى ملفات الروت في جميع الهواتف الذكية أمر لا يستطيع المستخدم العادي القيام به، لخطورة العمية وإمكانية حدوث مشاكل كبيرة في النظام، ويتطلب الوصول إلى الجذر القيام بعملية الـ Rooting أو ما يعرف اختصارًا بالروت.

يقوم بعض المستخدمين بعملية الروت لتشغيل تطبيقات لها صلاحيات وصول معينة كاستعادة الملفات وخفض الإضاءة دون الحد الأدنى، وإيقاف الإنترنت عن برامج محددة دون أخرى وتغيير شكل النظام الأساسي، بالإضافة لمسح التطبيقات الأساسية، والأهم من ذلك تثبيت أنظمة تشغيل غير رسمية بهدف تطوير نظام أندرويد أو برنامج محدد.

عملية الروت تحتاج مستخدمًا على دراية بالعملية والأخطار المترتبة على الوصول إلى ملفات النظام، فعملية الروت ستؤدي لتوقف الضمان من الشركة المصنعة وعدم وصول تحديثات جديدة بشكل دوري، إلا أن الخطر الأكبر سيكمن في البرمجيات الضارة التي يمكن أن تقوم بتعطيل النظام أو التجسس عليه، كما يمكن للتعديل على ملفات النظام أن يؤدي لتوقف الهاتف عن العمل وتعطل النظام بشكل كامل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الروت وكيف يمكن إجراؤه ولماذا يُستخدم"؟