ما هو الروماتيزم الام المفاصل المزمن وما اعراضه

يعاني الكثيرون من آلام المفاصل المزمن أو ما يُعرف بمرض الروماتيزم، فما هو الروماتيزم؟

3 إجابات

يشير هذا المصطلح بالعموم إلى الحالات المرضية التي تصيب المفاصل، إلا أن له في الواقع تأثير أيضاً على كل من أوتار المفاصل والأربطة والعظام والعضلات، وهو يشمل عدة أعراض أشهرها ألم في المفاصل، فقدان الحركة في مفصل واحد أو عدة مفاصل، التهاب واحمرار في المنطقة المصابة.

يؤثر الروماتيزم على بطانة المفصل مما يسبب التهاياً مؤلماً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوهها، ومع تقدم المرض سينتشر إلى كل من الرسغين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين، أي في معظم الحالات تحدث الأعراض على المفاصل التي تكون على جانبي الجسم.

يعاني حوالي 40 في المائة من الأشخاص المصابين بالروماتيزم أيضاً من علامات وأعراض أخرى لا تشمل المفاصل، بل تكون في مناطق غير مفصلية بما في ذلك البشرة، والعيون، والرئتين، والقلب، والكلى، والغدد اللعابية، والأنسجة العصبية، ونخاع العظام، والأوعية الدموية.

يحدث الروماتيزم عندما يهاجم الجهاز المناعي الغشاء الزليلي التي تحيط بمفاصلك، ليؤدي هذا الالتهاب إلى تكثيف الغشاء الزليلي، مما يؤدي في النهاية إلى تدمير الغضروف والعظم داخل المفصل، أما الأوتار والأربطة فهي تضعف وتتمدد بشكل تدريجي ليفقد المفصل في النهاية شكله وموقعه.

لا يعرف الأطباء السبب الحقيقي وراء هذا المرض على الرغم من أن المكون الجيني قد يبدو لك سبباً محتملاً وشائعاً، إلا أن جيناتك في الواقع لا تسبب الروماتيزم، ولكن يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للعوامل البيئية مثل الإصابة ببعض الفيروسات و البكتيريا.

أكمل القراءة

لا يعدُّ الروماتيزم (Rheumatism) مرضًا واحدًا بحد ذاته، فالأمراض الروماتيزمية تضم أكثر من 100 مرض مختلف، وكما أن له تخصص طبي خاص به (Rheumatology)، ويتمثل الروماتيزم بالالتهابات أو الأمراض المناعية الذاتية، التي تصيب الأنسجة الرخوة والداعمة في جسمك، ومن أكثر هذه الأماكن شيوعًا هي المفاصل بالإضافة إلى الأربطة والأوتار والعظام وحتى العضلات، وبما أنه مرض جهازي فقد يصيب الأعضاء الداخلية (مثل القلب والرئتين والكلى والجلد وغيرها)، ويمكن أن تكون الإصابة على مساحة واسعة من الجسم مثل الألم في جدار الصدر، أما في حال إصابة أكثر من عضو واحد، تؤدي إلى بعض الأمراض مثل الألم العضلي التليّفي.

تأتي أعراض الروماتيزم بشكل نوبات ما بين فترات هجوع وفترات أخرى تزداد فيها حدة المرض وتسمى بالتوهجات (Flares)، وفي الحالات الشديدة من المرض قد يحدث تخرّب في المفاصل والأعضاء المصابة به، وبالتالي فقدان وظيفة هذه الأعضاء، وهذا هو السبب الرئيسي للآلام الشديدة خلال النوبات، وذلك يؤثر على نوعية الحياة، بالإضافة للأمراض المرتبطة به، وقد يؤدي الروماتيزم إلى الموت.

ومن الأمراض الروماتيزمية الشائعة:

  • التهاب المفاصل الروماتيزمي (Rheumatoid arthritis).
  • لذئبة (Lupus).
  • النقرس.
  • تصلب الجلد.
  • متلازمة شوغرن (Sjogren Syndrome).
  • التهاب المفاصل الشبابي الروماتيزمي مجهول السبب.
  • ألم العضلات الروماتيزمي.
  • اعتلال المفاصل الفقاري: التهاب الفقار اللاصق (AS) والتهاب المفاصل الصدفي (PsA).
  • الفُصال العظمي.

أكمل القراءة

الروماتيزم من الأمراض الرثويّة المنتشرة والشائعة بكثرة في العالم ولا يقتصر على كبار السن فقط، كما يعتقد البعض، وهو يعدّ تخصصًا كاملًا في الطب، أي أنّه لا يدل على مرض بحد ذاته، بل يوجد قائمة واسعة جداً من الأمراض والمتلازمات منها المزمن وغير المزمن التي تندرج تحت هذا التخصّص، والتي تدعى بالأمراض الروماتيزميّ.

يستهدف الروماتيزم كلًا من الأنسجة الضامّة والغضاريف والأربطة والعظام ومختلف أجزاء الجسم لكن نخصّ بالذكر العضلات والمفاصل، كما تشمل الأمراض الروماتيزميّة مجموعة كبيرة من الاضطرابات المختلفة، ويعتبر التهاب المفاصل أحد أبرز الأمراض التي تستهدفها أمراض الروماتيزم، والذي يندرج تحته أكثر من 100 نوع من الالتهابات والاضطرابات المختلفة.

غالبًا ما تسبّب الالتهابات المفصلية الروماتيزمية الشعور بالألم والتصلّب، حيث يؤثر الروماتيزم على ترابط الهياكل الداعمة للجسم، ويمتد تأثيره ليشمل الكثير من أجزاء الجسم التي تحتوي غضاريف وعضلات، مسببًا العديد من أنواع الأمراض الشائعة والمنتشرة، مثل:

  • هشاشة العظام: وهو من أكثر الأنواع شيوعاً ضمن التهابات المفاصل التي تؤثّر بشكل كبير وأساسيّ على الغضروف وتعمل على تدميره.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الرتياني.
  • الألم العضلي الليفيّ: ويسبّب الشعور بالألم بأماكن صغيرة في كافة أنحاء الجهاز العضلي في الجسم، ويعدّ هذا المرض من الحالات المزمنة.
  • الذئبة: ويعرف بأنّه اضطراب مناعة ذاتيّ والذي بدوره يؤدّي إلى الالتهاب في الكثير من أجزاء الجسم، مثل المفاصل والجلد والكلى والدم، بالإضافة إلى الرئتين والقلب والدماغ.

 

 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الروماتيزم الام المفاصل المزمن وما اعراضه"؟