ما هو الريبوز منقوص الأكسجين

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

ربما يكون جزيء الريبوز منقوص الأوكسجين (DNA) وجزيء الريبوز (RNA) أهم الجزيئات في بيولوجيا الخلية، وهي المسؤولة عن تخزين وقراءة المعلومات الجينية التي تدعم جميع أشكال الحياة، وتتكون من السكريات والفوسفات والقواعد، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي تفصل بين الاثنين، وتكمن هذه الفروق بين الجزيئين من العمل معًا والقيام بأدوارهما الأساسية.

الريبوز منقوص الأوكسجين، هو جزيء سكر خماسي الكربون وهو جزء من التكوين الأساسي للفوسفات الداخل في جزيئات الحمض النووي (DNA)، ويتكون كل حمض نووي من جزيء ريبوز منقوص الأوكسجين مُرتبط بمجموعة من الفوسفات أو البيورين أو البيريميدين، حيث تحتوي البيورين على حلقتين من الكربون والنيتروجين وهو عبارة عن الأدينين (A) والجوانين (G)، بينما البيريميدين له حلقة واحدة فقط، ويتكون من السيتوزين (C) والأوراسيل (U).

تُعرف الروابط بين جزيئات الريبوز منقوص الأوكسجين بروابط فوسفوديستر، لأنها تحدث بين مجموعة الفوسفات المكونة من جزيء الريبوز منقوص الأوكسجين والسكر.

تحمل السلاسل الطويلة للحمض النووي DNA العديد من الجزيئات الفردية من الريبوز منقوص الأوكسجين والتي تحتوي على المعلومات الوراثية للكائن الحي، في حين أن النيوكليوتيدات الفردية لا تحمل أي معلومات، فهي تُعتبر بمفردها كحرف واحد، وكل ثلاثة نيوكليوتيدات تخلق كوردون، والذي يتطلب حمضًا أمينيًا معينًا لتشكيل بروتينات لها وظائف محددة، تقوم بتسريع تفاعلات معينة داخل الخلية.

يتشكل جزيء الريبوز منقوص الأوكسجين عن طريق إزالة الأنزيم المعروف باسم اختزال الريبونوكليوتيد لجزيء الأوكسجين من أحد ذرات السكر في الريبوز، والنتيجة هي الريبوز منقوص الأوكسجين، وهذا التغيير البسيط يشكل الفرق الوحيد بين الحمض النووي الريبي والحمض النووي، وذلك لتطوير وظائف مختلفة للحمض النووي بمرور الوقت.

في الحمض النووي يوجد الريبوز منقوص الأوكسجين كحلقة خُماسية الكربون، وعند فقده لجزيء الأوكسجين من أحد ذرات الكربون في الحلقة، على الرغم من أن هذا التغيير يبدو بسيطًا، إلا أنه يؤثر بشكل كبير على مقاومة الحمض النووي للكسر بسبب تحلل الأوكسجين.

يُمكن أن تحتوي النيوكلوتيدات على مجموعة واحدة أو اثنتين أو ثلاث مجموعات فوسفات، والنيوكليوتيدات التي تحوي على مجموعتين أو ثلاث مجموعات فوسفات تُعتبر مانحة جيدة للطاقة،  كما يمكن أن ترتبط مجموعات الفوسفات معًا لتشكيل روابط فوسفوديستر، ويمكن أيضًا أن ترتبط مجموعات الفوسفات بجزيئات أُخرى مثل السكر، وعندما يُضاف الفوسفات إلى نوكليوسيد، يُسمى جزيء النوكليوتيد.

والنيوكليوتيدات هي الوحدات والمواد الكيميائية التي تُجمع معًا لصنع الأحماض النووية، وأبرزها الحمض النووي الريبي والحمض النووي، وكلاهما سلاسل طويلة لتكرار النيوكليوتيدات، مثل A و C و G و T في الحمض النووي، وفي الحمض النووي الريبي هناك نفس النوكليوتيدات الثلاثة مثل الحمض النووي، ثم يُستبدل T مع اليوراسيل U، والنوكليوتيد هو اللبنة الأساسية لهذه الجزيئات، وتُجمّعها الخلية معًا في وقت واحد إما عن طريق التكاثر في شكل DNA، أو ما نسميه النسخ عند إجراء الحمض النووي الريبي.

كمكون للحمض النووي فإن الريبوز منقوص الأُكسجين له دور مهم في علم الأحياء، يتكون جزيء DNA من حمض الديوكسي ريبونوكلييك، وهو المستودع الرئيسي لمعلومات الشيفرة الوراثية الأساسية للحياة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الريبوز منقوص الأكسجين"؟