كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

يُستعمل لفظ اكسير الزاج للدلالة على بعض الأملاح، وتشمل أنواعه الزاج الأبيض والذي يُسمى أيضًا سلفات الزنك، والزاج الأحمر ويُسمى القلقطار أو أكسيد الحديد الأحمر الخام، والزاج الأزرق ويُسمى أيضًا سلفات النحاس، وأخيرًا الزاج الأخضر والذي يُطلق عليه عدّة أسماء مثل كبريتات الحديد الثنائي وسلفات الحديد والمشيق، والقلقنت أو القلقند. ويُمكن تعريف الزاج بأنه مركب كيميائي يتألف من عدّة معادن تشمل الحديد والزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيزيوم  والكوبالت والنيكل والكروم الكادميوم واليورانيوم، وتُعتبر تلك المعادن محبة للماء وتتميز بمظهر زجاجي.

الزاج الأخضر أو كبريتات الحديد الثنائي هو عبارة عن مركب صلب عندما يكون في حالته النقية، يتميز بلون مائل إلى الأبيض، صيغته الكيميائية FeSO4، ووزنه الجزيئي 151.91. وعندما يكون الزاج الأخضر في شكله المائي الأكثر شيوعًا (سباعي الماء) فعندئذٍ يتميز بلون أخضر مزرق، ويكون ذو تركيب بلوري أحادي الميل أي يوجد على شكل بلورات أو حبيبات لا رائحة لها، وصيغته الكيميائية هي  FeSO4.7H2O.

ويُصبح رباعي الماء عند 56.6 درجة سيليزية، وأحادي الماء عند 65 درجة سيليزية. يعتبر الزاج الأخضر من المركبات القابلة للذوبان في الماء لكنه عديم الذوبان في الكحول، وعندما تكون محاليله المائية باردة فإنها تتأكسد بشكلٍ بطيء في الهواء، وعلى العكس عندما تكون محاليله ساخنة فإنها تتأكسد بشكلٍ سريع.

الزاج الأخضر

للزاج الأخضر عدّة استخدامات وفوائد مختلفة، أهمها الحفاظ على النباتات وعلاجها من الآفات: يمنع الزاج الأخضر من حدوث حالات تسمم حديدي للنباتات؛ كالكرمة وأشجار الفاكهة والتوت وبعض الأنواع الأخرى كنباتات الزينة، كما يعمل بمثابة علاج فعّال ضد الطحالب في الحديقة. إنّ التسمم الحديدي هو عبارة عن اضطراب فسيولوجي يصيب النباتات بسبب نقص عنصر الحديد، حيث أنّ النباتات تحتاج للحديد بشكلٍ أساسي من أجل النمو واكتساب لونها الأخضر.

وقد أثبت الزاج الأخضر فاعليته في الحفاظ على النباتات من شحوب الأوراق  (Chlorosis)، ومن فوائد الزاج الأخضر الأخرى التي يقدمها للنباتات هي أنه يحسّن من بنية التربة فتُصبح أكثر ملاءمة لنمو النبات وأكثر استجابة للعلاج. وبالنسبة لطريقة الاستخدام، نبدأ بالحديث عن نبات الكرمة، فمن الضروري إضافة 0،5-1 كيلوغرام من الزاج الأخضر ومن ثم تطبيقها على أوراق الشجر عن طريق الرش، ويجب استخدام محلول تركيز 0،2-0،4 ٪ (20-40 جم لكل 10 لتر من الماء).

كما يجب أن يبدأ العلاج بمجرد اصفرار الأوراق، على أن يكون الرش 2-4 مرات في فترة 10 أيام. أمّا بالنسبة لعلاج الأشجار والشجيرات (شجرة الخوخ ،شجرة الكمثرى ،السفرجل، الفراولة، التوت)، فإنّ طريقة التطبيق تُشبه الطريقة السابقة، يجب استخدام 1-3 كجم من الزاج الأخضر لكل شجرة، وبالتأكيد يعتمد ذلك على حجم الشجرة حيث قد نحتاج في المشاتل إلى 40 جم من الزاج الأخضر لكل متر مربع.

  • ومن استخداماته الأخرى أنه يعمل كدواء لعلاج نقص الحديد، حيث يزود دواء كبريتات الحديد الثنائي الجسم بعنصر الحديد، ويعالج مستويات الحديد المنخفضة في الدم التي قد تنجم عن فقر الدم أو الحمل.
  • أيضًا يُمكن إضافة الزاج الأخضر إلى مياه التبريد المتدفقة في الأنابيب النحاسية لمكثفات التوربينات، وذلك بهدف تشكيل طبقة واقية ضد التآكل.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الزاج الأخضر"؟