ما هو الزرنيخ واين يوجد

من زمن الإمبراطوريّة الرومانيّة وحتّى العصر الفيكتوري، كان الزرنيخ يُعتَبَر “ملك السموم” وكذلك “سمّ الملوك”. لكن ما هو الزرنيخ؟ وأين يوجد؟

3 إجابات

الزرنيخ هو عنصرٌ كيميائيّ موجودٌ بشكل طبيعيّ في الأرض، كما أنّه من المكونات التي تدخل في تركيب القشرة الأرضيّة، وينتشر الزرنيخ على نطاق واسع في الماء والهواء والتربة، كما أنّه يُعتبر مادة شديدة السُميّة في شكلها غير العضويّ. أمّا من الناحيّة الكيميائيّة فرمز الزرنيخ الكيميائيّ هو As ويتميّز بعدد ذريّ 33، أي أنّه نواته تحتوي على 33 بروتون، بالإضافة إلى 33 إلكترون موزّع على 4 مدارات، وهو من العناصر خُماسيّة التكافؤ وتبلغ كتلته الذريّة 74.92160 غرام/مول، ويُصنّف على أنّه من أشباه الفلزّات.

عُرف هذا العنصر منذ القدم، حيث أشار إليه أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد باسم Sandarach أو الرصاص الأحمر، ولكن كان الفيلسوف والكيميائيّ الألماني ألبرتوس ماغنوس أوّل من قام بعزل الزرنيخ والحصول عليه بشكل صافي في عام 1250. كما ذكرت سابقًا فإنّ الزرنيخ يتواجد بأشكال مُختلفة في الطبيعة، ويتّحد مع عناصر أخرى ليشكّل مركبات جديدة، كما أنّ النشاط البشريّ ينتج عنه إطلاق لعنصر الزرنيخ، وعلى وجه العموم يتواجد الزرنيخ في:

  • بشكل طبيعيّ في المياه الجوفيّة.
  • مينرالات المعادن.
  • انبعاثات البراكين.
  • ينتج بشكل طبيعيّ في القشرة الأرضيّة.
  • ينتج عن تجوية المعادن والخامات المحتوية على الزرنيخ.
  • الأعمال الصناعيّة والتجاريّة.
  • عمليّة التعدين لمختلف أنواع المعادن مثل: الكوبالت والذهب والنيكل والزنك.

أكمل القراءة

في الجدول الدوري للعناصر، الزرنيخ هو رقم 33، وهو عنصر لافلزي “عنصر طبيعي لا يكون معدن ولكنه يحتوي على بعض خصائص المعدن”، ويعد من المكونات الرئيسية لقشرة الأرض، يوجد بشكل عام بكميات ضئيلة في جميع الصخور والتربة والماء والهواء. ومع ذلك، قد تكون التراكيز أعلى في مناطق معينة بسبب الظروف الطبيعية أو الأنشطة البشرية.

يمكن أن يوجد الزرنيخ في العديد من الأشكال الكيميائية المختلفة مع عناصر أخرى، بعضها عضوي (الذي يحتوي دائمًا على الكربون)، والآخر غير عضوي (التي لا تحتوي على الكربون)، يوجد الزرنيخ غير العضوي في أربعة أشكال كيميائية رئيسية تعرف بحالات التكافؤ أو الأكسدة، والتي تضم: –3 ، 0 ، +3، +5.

إن عنصر الزرنيخ نفسه غير قابل للذوبان في الماء، بينما في حال اتحاده مع عناصر أخرى (مثل الأملاح) يصبح قابل للذوبان ولكن تظل الذوبانية قليلة.

يتواجد الزرنيخ في كلِّ مكان، يوجد بالمياه الجوفية بشكل كبير، وذلك عبر الصخور والتربة نتيجة الحتّ الحاصل، باتت مستويات الزرنيخ في مياه الشرب التي تأتي من مصادر أرضية ، مثل الآبار ، من المياه من مصادر سطحية ، مثل البحيرات أو الخزانات، مما يشكل خطورة واسعة الانتشار.

ينطلق الزرنيخ للطبيعة عن طريق البراكين وعمليات التعدين، ويُستخدَم في المبيدات الحشرية والمواد الحافظة للأخشاب والتبغ.

أكمل القراءة

الزرنيخ، هو عنصرٌ معدنيٌّ سامٌّ، يتواجد في الطبيعة بعدّة أشكالٍ، منها الحُرّ (المعدني)، أو مرتبطًا مع عناصر أخرى مثل الأكسجين والكلور والكبريت (الزرنيخ غير العضوي)، أو بالاشتراك مع الكربون والهيدروجين (الزرنيخ العضوي). وبشكلٍ عامٍّ الزرنيخ غير العضوي أكثر سميًّة من العضويّ.

تتواجد الأشكال غير العضوية في أربع حالات تكافؤٍ، وفقًا للظروف، وهي، –3 ، 0 ، +3، +5، فيسود الزرنيخ ثلاثيّ التكافؤ في ظروف الاختزال مثل ثلاثي كلوريد الزرنيخ، في حين يتواجد الشكل المستقرّ خماسيّ التكافؤ في الظروف المؤكسجة، مثل خماسي أكسيد الزرنيخ، أو زرنخات الصوديوم.

أمّا مصادره، فهي إمّا طبيعية أو صناعية، فيتواجد طبيعيًا بوفرة في قشرة الأرض، وفي الغلاف الجويّ من البراكين بشكلٍ رئيسيٍّ. وعن بخار أملاح الزرنيخ الصلبة أو السائلة، ويوجد الزرنيخ غير العضويّ، ذي الأصل الجيولوجي، في المياه الجوفية عن طريق الجريان السطحيّ والنضح، وللأسف يُستخدم كمياهٍ للشرب في دولٍ مختلفةٍ، مثل بنغلاديش والهند وتايوان، ويترّسب الزرنيخ في التربة، ويتركز بنهاية المطاف في الأسماك والمحار والأعشاب البحرية، على الشكل العضويّ.

صناعيًّا، ينتج ثالث أكسيد الزرنيخ كمنتجٍ ثانويٍّ لعمليات صهر المعادن، وعمليات التعدين وحرق الوقود الأحفوريّ، ويدخل في المواد الحافظة للأخشاب، والأدوية، والمبيدات الحشريّة، والكيماويات الزراعية، وفي صنع السبائك، ومعالجة الزجاج، والأصباغ، والمنسوجات والصناعات الورقية، و دباغة الجلود، والمواد المضافة إلى الأغذية، ممّا يلّوث مساحاتٍ واسعةٍ من تربة الأراضي الزراعيّة، والمياه والهواء.

يتواجد أيضًا في الغلاف الجويّ ممتزًّا على الجسيمات على شكل As2O3، نتيجة الحرارة العالية في البراكين أو محطات توليد الطاقة، أو نتيجة عملية المثيلة الحيويّة، أو الاختزال، وتنتشر هذه الجسيمات في الجوّ بفعل الرياح أو تعود لتترسّب في  الأرض.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الزرنيخ واين يوجد"؟