ما هو حجر الزمرد وكيف يمكن التعرف عليه ؟

ما هو حجر الزمرد؟ وماهي ابرز ميزاته؟

3 إجابات
1.67K كاتبة
Microbiology, Tanta uni

الزمرد هو واحد من الأحجار الكريمة القيّمة للغاية، حتى أنه يعتبر من الأحجار الملكية، لجماله الفاتن، المُبهج للعيون، ويرتبط الزمرد بكوكب عطارد، واشتُهر منذ القِدم، بأنه مريح للعين، ويزيل التعب والتراخي، ويتميز بألوانه الخضراء المتدرجة الزاهية، ويتدرّج في ألوانه من الأخضر الغامق إلى الأخضر الفاتح، لكن عادةً ما يكون الأخضر الغامق أغلى في الثمن لرونقه.

ويعتقد الكثيرون أنَّ أغلى الأحجار الكريمة هو الألماس، لكن الحقيقة ليست كذلك، فالزمرد هو أغلى الأحجار الكريمة بالفعل، وذلك بسبب ندرته، وبسبب ندرته استحوذت كليوباترا السابعة – إحدى حكام مصر من البطالمة – على جميع مناجم الزمرد في مصر، خوفًا من نفاذه، فقد أُغرِمت بهذا الحجر، وأُطلق عليه حجر الملوك!

استُخرج الزمرد لأول مرة منذ حوالي 4000 عام، وقد استخدم في كثير من منافع الحياة، فقد استخدمته بعض الشعوب في التخفيف من إجهاد العين من خلال التحديق به، ودفنه الرومان مع الموتى، فقد كان حجرًا فاتنًا، وأُعتقد أنه يمنح لحامله الحظ الجيد والحكمة، كما أنه يساعد في تعزيز الشغف، ورمز للنجاح؛ إذ يساعد صاحبه على تحقيق الإنجازات، وله العديد من الفوائد العلاجية الأخرى.

أكمل القراءة

0
0
911 مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

الزمرد هو حجر زجاجي ينتمي إلى عائلة الأحجار الكريمة ذات القيمة الكبيرة، يتباين لونه بين درجات الأخضر، حيث كلما زادت درجة خضرته ارتفعت قيمته، ويعود ذلك التباين إلى تأثير المعادن المختلفة فيه، حيث أن نقاء الزمرد ليس مهمًا كما هو الحال بالنسبة للألماس، لأن الشوائب تضفي ميزات تزيد من جاذبية وقيمة الحجر، وتصنع أنماطًا ملفتة للنظر يطلق عليها في عالم التجارة حديقة الزمرد.

يحمل الزمرد الكثير من المعاني والمعتقدات الرمزية، فهو واحد من أقدم الحجارة التي ارتداها الأفراد في العصور القديمة، حيث تم استخراجه منذ 4000 سنة، وأعتقد أن له العديد من القوى والقدرات الخارقة، واستمر هذا الاعتقاد إلى يومنا هذا، حيث ينصح بارتدائه لأصحاب المهن المصرفية والسياسة، فهو يرمز للسعادة والصحة والثروة والحب ويعطي الحظ الجيد والحكمة، فالزمرد يرتبط بكوكب عطارد الذي يعتبر كوكب الذكاء والتفكير.

لم تقتصر فوائد الزمرد على الأمور الروحانية فقط، إنما أثبت قدراته في المجالات العلاجية لبعض الأمراض كالسرطان والصرع والمغص وسوء الهضم والإسهال وفقر الدم والسمنة وغيرها الكثير من الأمراض، حيث لايزال الصينيون يستخدمون بودرة الزمرد  في تحضير أدويتهم. كما استخدم لمعالجة التهاب العيون واستعادة النظر، بالإضافة إلى شهرته في مقاومة التقدم بالسن، وتجديد نشاط القلب، وتقوية الأعضاء الضعيفة.

أكمل القراءة

0
0
210 تربيه قسم معلم صف
معلم صف, جامعة حلب كلية التربية

الزمرد هو حجر من الحجار الكريمة التي لها تاريخ طويل؛ إذ جاء اسم الزمرد من الكلمة اليونانية القديمة “smaragdus” وتعني “أخضر”، ويتواجد الزمرد بتدرجاتٍ بين الأخضر العميق إلى الأخضر الشاحب، وعادةً ماتكون جواهر اللون العميق هي الأثمن. اشتهر حجر الزمرد بتهدئته لإجهاد العين وبتسكينها، وهناك أساطير تقول أن حجر الزمرد يمنح صاحبه القدرة على كشف الحقيقة وحمايته من الشر، والقدرة على التنبؤ بالمستقبل عند وضعه تحت اللسان، وله فوائد علاجية سنذكرها لاحقاً.

ويعتبر حجر الزمرد هو الحجر الأشهر والأجمل في عائلة الأحجار الكريمة الخضراء رغم وجود العديد من الجواهر الخضراء الأخرى. ويعود جمال حجر الزمرد إلى نسبةٍ محدودةٍ من أثر المعادن المختلفة كالكروم، والفانالديوم، والحديد. ويدعى حجر الزمرد هو حجر الملوك، وهو أغلى وأكثر ندرةً من الألماس، لأن معظم الأحجار الثمينة في العالم نقاءها يزيدها جمالاً، إلا الزمرد شوائبه غالباً تزيده جمالاً فوق الجمال.

وللزمرد فوائد علاجية وروحية(نفسية)، نذكر منها:

  • حجر الزمرد يمنح صاحبه الثقة، والراحة، ويزيل التعب، ويعزز الحب.
  • يساعد في علاج العديد من الأمراض: الصرع، وارتفاع ضغط الدم، والمغص، والقيء، وسوء الهضم، وأمراض الجلد، وفقر الدم، والإسهال، والزهري.
  •    وأشتهر حجر الزمرد بقوته في علاجه للعينين ويمكن للعين المجهدة أن تهدأ بعد غسلها بماء الزمرد.
  • وهو مفيد في علاج ضعف القلب، والرئتين، والكلى، والبنكرياس، والمثاني.
  • وعُرف أن الصينيون الشعبيون استخدموا حجر الزمرد كترياقاً للتسمم وقاموا بوضع بودرة الزمرد في تركيب أدويتهم.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو حجر الزمرد وكيف يمكن التعرف عليه ؟"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً