ما هو الزواج المدني وكيف يتم تطبيقه

في ظروف معينة يلجأ العديد من الشباب إلى الزواج المدني، الذي ارتفعت الاصوات المطالبة بتطبيقه بمختلف انحاء العالم، فماذا يعني الزواج المدني؟

3 إجابات
مهندسة مدنية

الزواج المدني هو زواج يُسجَّل ويعترف به من قبل مسؤول حكومي يتم تعيينه من قبل هيئة دينيّة معترف بها من قبل الدولة، أو قد يكون علمانيًّا تمامًا، فهو زواج قائم على إلغاء الفروقات الدينية والعرقية بحيث يكون زواج المسلم من مسيحية أو يهودية مسموح والعكس، ويتم تسجيله قانونيّاً في المحكمة بالتالي فإن الزوجين يملكون كافة حقوقهم الاجتماعية والمدنية والسياسية ومخالفة ذلك هو مخالفة لقانون الدولة التي تم فيها الزواج.

لكن إلى يومنا هذا لم تسمح أي دولة في الوطن العربي بإتاحة هذا النوع من الزواج، على الرغم من بعض المحاولات التي حصلت في تونس ونادت بإقرار الزواج المدني، بالإضافة إلى المحاولات المستمرة في لبنان أيضًا، لكن بسبب أولوية الدين في مجتمعاتنا العربية لم تلقَ أي من هذه المحاولات النجاح.

من سمات الزواج المدني:

الدعم: إذا كنت متزوجًا زواج مدني فأنت وشريكك ملتزمان بدعم بعضكما البعض في كافة أمور ومواقف الحياة.

الميراث: عندما يموت أحد الزوجين يمكن للآخر أن يطالب بنصف ممتلكات الزوج المتوفي والاستفادة مما تركه المتوفي في حال عدم وجود وصية.

الطلاق: عند الطلاق بين الزوجين يحق لكل منهما جزء من الممتلكات حسب النظام الزوجي في البلد.

أكمل القراءة

0
كاتبة محتوى

الزواج المدني عبارة عن إقامة رابطة زوجية رسمية تخلو من الانتماء الديني خلوًا تامًا إلا أنها تلبي كافة المتطلبات القانونية المفروضة في الدولة أو موضع الزفاف، ويكون الشخص المسؤول عن إبرام عقد الزواج مسؤولًا حكوميًا أو مدنيًا، وينفرد هذا الزواج بوجودِ العديد من الشروط في بعض الدول منها أن تكون مراسم الزواج مقامة في مكان عام على مرأى الجمهور، كما يمكن لهما أيضًا الزواج في مكان ديني.

أما فيما يتعلق بالأسباب الكامنة خلف توجه البعض إلى إبرام عقد زواج مدني هي:

  • اختلاف الديانة، ترفض بعض الأديان إبرام عقد زواج رعاياها على اتباع الديانة الأخرى، ولذلك فإن الخيار الوحيد أمامهم هو الزواج المدني، وذلك لحفاظِ كل منهما على عقيدته الدينية.
  • الرغبة بالخروج عن المألوف والتقليد، يلجأ الأزواج للزواج المدني للتحرر من قيود الزواج التقليدي المتداول، بحيث يكون مليئًا بالعناصر الإبداعية.
  • عدم اعتناق الزوجين أيٍ من الديانات السماوية.

يتخذ الزواج المدني صفة قانونية بحتة لا تحتاج إلى أي خطوات إضافية ليصبح قانونيًا كما هو الحال في الزواج الديني، وتتفاوت التفاصيل وتختلف من دولة لأخرى في ذلك.

أما فيما يتعلق بالفرق بين الزواج المدني والاتحاد المدني فالأخير عبارة عن مراسم زواج قانونية تعقد بواسطة النقابات المدنية بين زوجين ليتم الاعتراف به رسميًا على الصعيد الدولي وعلى مستوى المقاطعة؛ إلا أن ذلك يفتقر للاعتراف به خارج حدود الاتحاد، بينما يكون الزواج المدني معترفًا به في كافة الدول مع إجبار الزوجين على ممارسة الحقوق والواجبات تجاه بعضهما البعض.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

الزواج المدني هو زواج غير تقليدي وقانوني يتبعه الزوجين لأسباب عديدة، ويتم عقده من قبل موظف حكومي أو مدني وليس من قبل رجل دين سواء كان شيخًا أو قسًا أو كاهنًا، كما في الزواج التقليدي العادي؛ أي نستطيع القول أن الزواج المدني له طابع قانوني وليس ديني، وأهم ميزة لهذا الزواج هو التحرر من العادات والتقاليد للزواج التقليدي العادي، وأن الزوجين لهما حرية الاختيار في كل شيء من مكان الحفل إلى الأغاني والملابس، إلى الوعود التي يتبادلونها فيما بينهما.

وكما ذكرت سابقًا لهذا الزواج المدني مسببات عديدة تجعل الزوجين يقرران عقد قرانهما به، وأبرز هذه الأسباب هو الاختلاف الديني بين الزوجين والذي باتباع هذا النوع من الزواج يبقى كل منهما على دينه، ويواجهون بذلك معتقدات مجتمعهم البالية والتعصبية؛ وكذلك يعتمده البعض في حال كان أحد الزوجين غير متدين أو لمجرد تفضيل الزوجين له عن الزواج التقليدي، ولرغبتهم بالحرية من التقاليد وجعل زفافهم مميزًا.

وبالنسبة لمجتمعنا العربي فإن الدين له الدور الأساسي في الأمور الاجتماعية، لا بل أيضًا في صياغة التشريعات والقوانين وخاصةً الأمور الخاصة بالزواج والطلاق والميراث وغير ذلك، مما جعل الزواج المدني قضية مثيرة للجدل في مجتمعنا، إذ ان الزواج المدني يتحدى السلطة الدينية إذ يسمح بالطلاق لغير الأسباب التي أقرتها الكنيسة ويسمح لامرأة مسلمة من الزواج من غير طائفتها أو دينها، وأول بلد عربي سمح للزواج المدني هو تونس، ومن ثم كانت هناك محاولات كبيرة في مصر ولبنان وسوريا بشريع هذا الزواج ولكن ليومنا هذا لم يتم ذلك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الزواج المدني وكيف يتم تطبيقه"؟