ما هو السابريديت

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » ريديت » ما هو السابريديت
السابريديت

السابريديت subreddit هو عبارةٌ عن فئةٍ فرعيةٍ ضمن موقع ريديت الإلكتروني الشهير تتيح للمستخدمين التركيز على اختصاص أو موضوعٍ معينٍ لنشر المحتويات الرقمية التي تتعلق فيه، ومن ثم التصويت عليه بشكلٍ تصاعديٍّ أو تنازليٍّ حسب رغبة وتفضيل المستخدم.1

سياسة التصويت على السابريديت

تعتمد الفلسفة الرئيسية لموقع ريديت على منح القراء أو المتابعين إمكانية التصويت على السابريديت والمحتوى المنشور في الموقع، لذلك في حال أعجب السابريديت مستخدم ما وشعر بالرغبة في التعبير عن تقديره لموضوع ومحتوى السابريديت، يمكنه أن يصوت له نحو الأعلى أو بشكلٍّ إيجابيٍّ upvoting، أما إن لم يعجبه فيتيح له الموقع إمكانية التصويت نحو الأسفل أو بشكلٍ سلبيٍّ downvoting .2

تعتمد سياسة التقييم للسابريديت على محصلة الفرق بين عدد الأصوات الإيجابية أو العليا وعدد الأصوات الدنيا أو السلبية، وتنطبق هذه السياسة على التعليقات التي يكتبها المستخدمون أيضًا.

اقرأ هذا قبل أن تنشر أي سابريديت

إذا كنت جديدًا في موقع ريديت فمن المهم جدًا أن تعرف بعض الأمور المتعلقة بسياسة النشر في الموقع قبل أن تنشر أي سابريديت.

سياسة النشر في ريديت

لتحافظ ريديت على المجمتع الرقمي الذي أنشأته قامت بوضع العديد من القواعد للمحتوى الممنوع من النشر منها:

  • أي محتوى غير قانوني.
  • أي محتوى إباحي غير طوعي.
  • أي محتوى يعتبر مشجعًا للعنف.
  • أي محتوى يعتبر تنمرًا على المستخدمين.
  • نشر معلومات شخصية أو سرية.
  • محتوى ينتحل شخصية أو يمكن تصنيفه على أنه مضلل ومخادع.

للتأكد من عدم وجود أي سابريديت يحوي المحظورات السابقة تقوم إدارة الموقع بما يشبه الدوريات لحذف أي محتوى مخالف.

من المفيد معرفة أنه يمكن أن تحدد قواعد للسابريديت الذي تنشره أو تنشئه بحيث تضيف قواعد خاصة بالسابريديت الخاص بك، وعلى المعلقين والمشاركين في نقاش السابريديت الالتزام بها وإلا تُحجب تعليقاتهم، لذلك من المهم التوضيح في حال وجود قواعد خاصة للسابريديت حتى لا يقع المستخدمون في حرجٍ غير مقصودٍ.3

كيف تنشر السابريديت

تسمح البيئة التي صمم بها موقع ريديت لأي شخصٍ بإنشاء سابريديت حول أي موضوعٍ يرغب فيه، لذلك إذا كنت جديدًا في الموقع وترغب بإنشاء سابريديت ونشره في الموقع فكل ما عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. إنشاء حساب ضمن موقع ريديت Reddit Account

    طالما أنك ستنشر ضمن موقع ريديت فمن البديهي أن تمتلك حساب ضمن الموقع، لذلك إذا لم يكن لديك حساب في الموقع قم بإنشاء حساب ريديت.
    لكن يفضل وحتى إن كان لك حساب أن تقوم بإنشاء حساب جديد خاص بالسابريديت، وخصوصًا إذا كان الغرض من السابريديت إعلاني Branding، وانتبه أنه لا يشترط حساب نشط للقيام بإنشاء سابريديت وهذا يجعل الأمر أكثر سهولةً.

  2. اختيار الموضوع الذي ترغب بنشره

    هنا نأتي للبِّ الموضوع، ما هي الفكرة التي ترغب بالكتابة عنها أو نشرها، وتستحق إنشاء سابريديت مع العلم أنه وضمن ريديت يوجد سابريديت عن كل شيءٍ تقريبًا من الموضوعات الموسوعية الواسعة expansive subjects حتى النكات التخصصية أحيانًا.
    وأفضل طريقة لمعرفة الموضوع هي أن تلقي نظرةً سريعةً ضمن الموقع لمشاهدة بعض السابريديتات المنشورة حيث يوفر الموقع مجموعة أدواتٍ تحليليةٍ تساعدك في ذلك subreddit analytics tools.
    بعد الاطلاع على السابريديتات الموجودة في الموقع يجب التفكير جيدًا في طبيعة السابريديت هل هو لمجرد المرح أم أن هناك جديدًا تريد أن تتابعه باستخدامه، فهذا سيؤثر بشكلٍ رئيسيٍّ على طريقتك في صياغة وإنشاء السابريديت.

  3. إنشاء السابريديت Subreddit

    الخطوة الأسهل هي ما يأتي بعد التفكير، الآن لدينا حساب ريديت ولدينا موضوع السابريديت الذي نريد إنشاءه.
    من الصفحة الرئيسية للحساب الذي أنشأناه في الخطوة الأولى نضغط على زر إنشاء سابريديت الخاص بك ‘Create your own subreddit ونتابع الخطوات التي يظهرها لنا.

قد يرسم لك هذا المقال الطريق لإنشاء سابريديت ولكن يبقى التطبيق العملي هو الأصل، وبالتأكيد سيكون المقال مصدرًا مفيدًا وغنيًّا عند إنشاء أول سابريديت، وقد يكون من المفيد للمستخدمين الجدد أن يكرروا سابريديت موجود أصلًا (يسمح موقع ريديت بذلك) كتجربةٍ أولى، ثم وبعد التأكد من السابريديت والموقع بشكلٍ عامٍ يمكنهم أن ينشؤوا السابريديت الخاصة بهم.4

المراجع