شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تدين أجهزة الساوند بار بوجودها إلى شاشات التلفزيون المسطحة. بالتأكيد، هذه الشاشات النحيفة تنتج صورةً واضحةً تمامًا. لكن مكبرات الصوت المدمجة الصغيرة الخاصة بها لا يمكنها حتى إصدار مشاهد الحوارات العادية بوضوحٍ، ناهيك عن مشاهد الانفجارات وحوادث السيارات وجميع الفوضى الأخرى التي تبقينا مشدودين ومندمجين مع الأفلام والبرامج التلفزيونية المفضلة لدينا.

سماعات التلفزيون ليست فقط أصغر حجمًا ولا تعمل بكامل طاقتها، بل موجهةً دائمًا بالاتجاه الخاطئ، حيث يتم اطلاق الصوت لأسفل أو تجاه الحائط خلف التلفزيون. لا عجب أن كل شيءٍ يخرج بشكلٍ غير واضحٍ وغير مركزٍ.

لذا فإن الهدف من الساوند بار هو توفير تجربةٍ صوتيةٍ تطابق الصورة التلفزيونية التي أصبحت أقرب للواقع. لذلك ومن أجل تحقيق هذا الهدف يستخدم صانعو المعدات مجموعةً متنوعةً من الطرق، وعندها سيبدو صوت أي جهاز ساوند بار أفضل من سماعات جهاز التلفزيون. أفضل كثيرًا.1

ما هو الساوند بار أو شريط الصوت

ما هو الساوند بار

شريط الصوت هو نظام مكبرات الصوت الكل في واحد الذي يوفر صوتًا عالي الجودة بدون الحاجة إلى المساحة والتعقيد ونفقات جهاز استقبال المسرح المنزلي ومعدات مكبرات الصوت المحيط. تحتوي هذه العلبة الطويلة والنحيلة على مكبري صوتٍ أو أكثر، وقد توفر صوتًا مجسمًا أو صوتًا محيطًا. تأتي بعض أشرطة الصوت مع مضخم صوتٍ منفصلٍ لإنتاج صوتٍ جهوريٍّ عميقٍ، مما يزيد من التأثير على الموسيقى التصويرية للأفلام والموسيقى.

جميع عينات الساوند بار التي تصادفونها عادةً هي ذاتية التشغيل، أي أنها تحتوي على مضخمات صوتٍ مدمجةٍ خاصةً بها. ولكن هناك سلالةٌ متلاشيةٌ من الساوند بار مصممةٌ لتوصيلها وتشغيلها بواسطة جهاز استقبال. تفتقر هذه القضبان الصوتية غير الفعالة أو “السلبية” إلى ميزةٍ رئيسيةٍ أخرى من النماذج النشطة: سهولة الإعداد والتشغيل.

تنسيق الساوند بار مع ديكور منزلك

إن معرفة المكان الذي ستضع فيه الساوند بار الخاص بك سيؤدي مباشرةً إلى تبسيط قرارك وتضييق اختياراتك.

هناك نوعان من الخيارات الأساسية، إذا كانت شاشة التلفزيون خاصتك معلقةً على الحائط، فيمكنك تركيب الساوند بار أسفله للحصول على مظهرٍ أنيقٍ مرتب. إذا كنت ستختار هذا الخيار، فستحتاج إلى التفكير في كيفية إخفاء سلك الطاقة وكابل الاتصال.

من ناحيةٍ أخرى، إذا كان التلفزيون الخاص بك متموضعًا على حاملٍ أو خزانةٍ، يمكنك وضع الساوند بار أمام التلفزيون، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى قياس الخزانة وقاعدة تلفازك للتأكد من عدم بروز الساوند بار من مكانه لخارج الخزانة.

يجب أيضًا قياس المسافة بين الجزء العلوي لحاملك وأسفل شاشة التلفزيون، للتأكد من أن الساوند بار لن يغطي أي مساحةٍ من الشاشة، تأتي الساوند بار إما مع مكبرات الصوت باتجاه الأمام، أو بشكلٍ مسطحٍ مع مكبرات الصوت باتجاه الأعلى.

تأتي قضبان الصوت في مجموعةٍ واسعةٍ من الأحجام، من أقل من قدمٍ إلى ما يقرب من خمسة أقدام، ويعتمد الحجم المناسب لك على حجم غرفتك، وحجم تلفازك، وتفضيلاتك الشخصية.

ماذا عن مضخمات الصوت SUBWOOFER؟

إذا كنت ترغب في الحصول على شريط صوتٍ به مضخم صوت مصاحب له، فقد يؤدي ذلك إلى تقييد خياراتك في تحديد الموقع المناسب بعض الشيء، لكن هذه ليست بمشكلةٍ، ذلك لأن معظم أجهزة الصوت الفرعية هذه لاسلكية، بمعنى أنها تستقبل الإشارة الصوتية لاسلكيًا من الساوند بار، لذلك لا تحتاج إلى توصيل أي كابلاتٍ بين الساوند بار ومضخم الصوت. ولكنك ستحتاج إلى توصيل الجزء الفرعي بمأخذ التيار الكهربائي بالحائط.

أيضًا، كلما كانت الترددات التي تنتجها الأجهزة الفرعية منخفضةً، كلما صعب على الأذن البشرية تحديدها، لذلك يمكنك عادةً وضع هذه الأجهزة الفرعية في أي مكانٍ تقريبًا في الغرفة، و سيبقى لديها تمازج صوتي ممتاز مع الساوند بار. ضعه بجانب أريكتك المفضلة أو في زاوية غرفتك.

ماذا عن الأصوات؟

إن مجرد الحصول على صوتٍ أعلى من مكبرات الصوت في التلفزيون مثيرٌ جدًا ، ولكن معظم أجهزة الساوند بار تحتوي على بعض الحيل الصوتية الأخرى في خباياها. سوف تبدو أصوات الممثلين طبيعيةً وأكثر وضوحًا بفضل مكبرات الصوت الأكبر والأفضل، ولكن العديد من أشرطة الصوت تضيف ميزات تعزيز الحوار التي تجعل الأصوات أعلى وأفضل.

وهنا شيءٌ ربما واجهناه جميعًا: مشاهدة التلفزيون بدرجة صوتٍ مناسبةٍ، ثم فجأةً تنفجر طبلة أذنك عند ظهور إعلانٍ تجاريٍّ. تشتمل معظم أشرطة الصوت الآن على تقنيةٍ لضمان ألا تكون أصوات الإعلانات التجارية أعلى من الموسيقى التصويرية للبرنامج الذي تشاهده. ومن الميزات الشائعة الأخرى وضع “الليل المتأخر” الذي يقلل من مستويات حجم الصوت، مما يقلل من احتمال إزعاج شخصٍ نائمٍ في غرفةٍ مجاورةٍ.

الساوند بار كمشغل موسيقى ممتاز أيضًا

نظرًا لشعبية تشغيل الموسيقى اللاسلكية، ليس من المفاجئ أن العديد من الساوند بار تقدم الآن هذه الخدمة الآن. تتيح لك ميزة Bluetooth المدمجة إمكانية دفق الموسيقى بسهولةٍ من هاتفك الذكي أو جهاز التابلت أو الكمبيوتر الذي يعمل بتقنية Bluetooth. إنه يعمل مع الموسيقى المحفوظة على هاتفك بالإضافة إلى تطبيقات الموسيقى المفضلة لديك (مثل Spotify). والبلوتوث هو طريقة تشغيل الموسيقى اللاسلكية الافتراضية والمفضلة في هذه الأيام – تحتوي جميع هواتف iOS و  Android و Windows وأجهزة التابلت على تقنية Bluetooth مضمنة.

تتمتع بعض الساوند بارز أيضًا بقدرة Wi-Fi  للوصول السريع إلى خدمات البث عبر الإنترنت بالإضافة إلى مكتبة الموسيقى الرقمية الخاصة. شبكة Wi-Fi ليست سهلة الاتصال كالبلوتوث، ولكن بعض الساوند بار تتضمن أنظمة الصوت اللاسلكية المستندة إلى Wi-Fi مثل Play-Fi، والتي تتيح لك إعداد نظامٍ صوتيٍّ متعدد الغرف بحيث يمكنك تشغيل الموسيقى بسلاسةٍ في كل انحاء المنزل. قد يحتوي شريط الصوت أيضًا على إدخال USB، بحيث يمكنك تحميل محرك أقراصٍ بأغانيك المفضلة وتركه متصلًا والاستماع إليه في أي وقتٍ.

المراجع