ما هو السديم الكوكبي وكيف يتشكل

يتشكل السديم عندما تخضع أجزاء من الوسط النجمي لانهيار بالجاذبية، ولا يمكننا سوى أن ننبهر ونعجب به، لكن ما هو السديم الكوكبي؟

3 إجابات
كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

السديم الكوكبي هو  عبارة عن جسم فضائي جميل ومبهر يتشكّل خلال المراحل الأخيرة من حياة نجم، الهالة الغامضة والملونة الغازية التي تشكل السديم وتحيط بالنجم هي في الواقع مادة كانت في الأصل جزءًا من النجم نفسه، ولكنها تنفصل عنه وتتوسع نحو الخارج إلى الفضاء بين النجوم، وتتوهج نتيجة التسخين الذي تتعرض له بواسطة الأشعة فوق البنفسجية التي ينتجها النجم.

إن النجم خلال حياته يحافط على نفسه من الانهيار، حيث  يحافظ على ضغط غاز داخلي مرتفع من خلال إنشاء طاقته الخاصة من خلال الاندماج النووي، حيث أن الوقود الرئيسي لهذا الاندماج هو الهيدروجين، ولكن عندما يستنفد النجم إمداده بهذا العنصر، سيعتمد بشكل متزايد على عناصر أثقل وأكثر تعقيدًا، وفي نهاية المطاف عند نفاذ الوقود المتاح يصبح النجم غير مستقر، ويخرج طبقاته الغازية الخارجية التي تتوسع إلى الخارج وتشكل السديم.

إن استخدام مصطلح كوكبي يعتبر غير دقيق لأن هذه الأشياء لا علاقة لها بالكواكب في نظامنا الشمسي، ولكن سُمّي بهذا الاسم نسبة لشكله الخارجي الذي لاحظه علماء الفلك لأول مرة في القرن التاسع عشر، والذي ذكّر الفلكيين بالطريقة التي تظهر بها الكواكب أورانوس ونبتون من مجرة درب التبانة في التلسكوب.

إن دراسة السدم الكوكبية تساعدنا على فهم تطور حياة النجم، حيث تكشف وفرة عناصر معينة مثل الكربون والنيتروجين في السديم تفاصيل عن العمليات الفيزيائية التي حدثت داخل النجم خلال عمر الاندماج النووي.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

في نهاية حياة النجم عندما يستهلك كل الهيدروجين الذي في قلبه، ينتفخ ليتحول إلى عملاق أحمر، و ينهار من درجة حرارته المرتفعة، ما يؤدي إلى انسلاخ طبقاته الخارجية من الغاز على شكل بالون، وهو ما يُعرف بالسديم الكوكبي، ليبقى منه في النهاية قلبه الساخن الذي يتحول إلى قزم أبيض كثيف، إلى أن تهب من نواته رياح كونية تقذف الطبقات المنسلخة إلى الفضاء بمنظر يشبه القذائف.

تمت ملاحظة السدم الكوكبية عبر التلسكوب على يد عالم الفلك ويليام هيرشيل، وما يُميز السدم الكوكبية أن لها مظهراً مستديراً نسبياً على نقيض السدم الأُخرى التي تكون ذات أشكال فوضوية وعشوائية، ومن هنا جاءت تسميتها نظراً لأنها تشبه أشكال الكواكب كما لاحظ ويليام.

من المرجح وجود حوالي 10000 سديم كوكبي عائم في فضاء مجرة درب التبانة، ولكن لم يُكتشف إلا 1500 سديم حتى الآن، حيث يُعتقد أن باقي السدم الكوكبية مخفية خلف الغبار والنجوم.

تُعد السدم الكوكبية أجسامًا صغيرة، يبلغ قطرها عادة سنة ضوئية واحدة، وتحوي على كتلة من الغاز تبلغ حوالي 0.3 كتلة الشمس، وأحد أهم وأشهر السُدم المُكتشفة كان سديم الدمبل M27 الذي اكتشفه تشارلز مسييه في عام 1764، حيث يبعد عن الأرض حوالي 1360 سنة ضوئية، ويبلغ نصف قطره 1.44 سنة ضوئية، ويُعتبر من أكثر السُدم التي تستحوذ على اهتمام هواة الرصد الفلكي.

سديم الدمبل M27 الكوكبي

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

يعد السديم الكوكبي (Planetary nebulae (PNE  أشهر أنواع السدم الموجودة في الفضاء، سميّ بذلك في القرن الثامن عشر عندما شُبّهه العالم الفلكي ويليام هيرشيل بشكل الكواكب الغازيّة في المجموعة الشمسيّة ككوكب أورانوس من قبل عند اكتشافه بالتلسكوب، وعلى الرغم من كون هذا الاسم يُعتبر خاطئ لكنّه مازال يستخدم إلى الآن.

يتشّكل السديم الكوكبي نتيجة انفجار طبقات خارجية لنجم باحتراق الهيدروجين الرئيسي له، وانهيار الجاذبيّة بهيئة عملاق أحمر، والذي يتوسع في الفضاء في النهاية على شكل حلقة أو فقاعة في الفضاء بلون أبيض محاطة بقشرة من المواد بعد التخلص من معظم طبقاته المتفجرة، وتجميع المواد بكثافة بسبب قوى التجاذب المتبادلة في غضون 20000 سنة ويُعتبر ذو عمر قصير، ويمكن رؤية الجزء المركزي من النجم المولد منه بمجرد وصول الحرارة إلى 30000 كلفن بسبب الإشعاع فوق البنفسجي.

يلعب السديم الكوكبي دوراً كبيراً في التطور الكيميائي للمجرة، تم اكتشاف أول نوع منه عام 1784 بعد اكتشاف تلسكوب هابل الفضائي، أشهر أنواعه السديم الحلقي M57 في لايرا، وسديم هيليكس في آكواريوس، وسديم الاسكيمو في كوكبة جيميني ويتميز عن أنواع السدم الأخرى بلونه الأبيض بخلاف السديم الانعكاسي ذو اللون الأزرق والسديم الإشعاعي بلونه الأحمر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو السديم الكوكبي وكيف يتشكل"؟