ما هو السديم النجمي وكيف يتشكل

إن النظر للسدم لشيء مدهش حقًا وممتع للغاية ولا يمكننا سوى أن ننبهر ونعجب بها، لكن هل تعلم ما هو السديم النجمي؟

3 إجابات
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

عندما تنفجر النجوم الضخمة وتنهار على نفسها بفعل الجاذبية في الفضاء، و التي تسمى السوبرنوفا، تنشأ عنها سحابة كونية تُعرف بالسديم النجمي، حيث يتجمع الغبار والغازات بفعل الجاذبية لتكوّن طبقة كثيفة من الغاز والغبار، تخلق بيئة مناسبة لتكون النجوم والكواكب في مركز السديم.

يمكن أن يبلغ طول السديم مئات السنين الضوئية، ويتكون من الغبار وبعض العناصر الأساسية مثل الهيدروجين والهيليوم والغازات المتأينة الأُخرى بالإضافة إلى البلازما، تتجمع بعدها تلك المواد لتصبح كتلتها كبيرة جداً بحيث تنهار بسبب جاذبيتها، ما يؤدي إلى تسخين المادة الموجودة في مركز السحابة ليبزغ فجر نجم جديد على أنقاض النجم الميت.

غالباً ما يندرج السديم تحت مسمى السديم المنتشر وذلك لعدم وجود حدود واضحة له، ومن هنا ينقسم السديم بحسب إضاءته إلى ثلاثة أقسام وهي السديم الانبعاثي والسديم الإنعكاسي والسديم المظلم:

السديم الانبعاثي يصدر إشعاع ضوء مرئي من الغاز المتأين، بينما الانعكاسي لا يصدر الضوء وانما يضيء بسبب انعكاس ضوء النجوم القريبة منه، كما يمكن أن ينتج أيضاً عن انفجار السوبرنوفا السديم المظلم، وهي غيوم معتمة ولا تعكس الضوء وانما تحجم الضوء المنبعث من خلفها.

إليك عزيزي بعض الأمثلة عن السدم المشهورة:

سديم رأس الحصان:

تبعد هذه السحابة عن الأرض ما يقارب  1500 سنة ضوئية وقد تمكن العلماء من رؤيتها لأنها تقع أمام سديم آخر أكثر اشراقاً.

سديم الجبار أو M42:

يُعتبر سديم الجبار الأكثر شهرة كونه الأثر وضوحاً، يتكون هذا السديم من نجمين يُعدان الأكثر إشراقاً في السماء ويقع على بعد 1300 سنة ضوئية من الأرض.

أكمل القراءة

1
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

السّديم (Nebulae) هو سحابة ضخمة تتجمّع فيها جزيئات الغبار والغازات كالهيدروجين والهليوم وغيرها من المواد، يتعاظم حجمها تدريجيًا لتصبح في نهاية المطاف ضخمة بما يكفي لتتكوّن منها النجوم، يتبع ذلك تكوّن كواكب وعناصر أخرى في الفضاء من المواد المتبقية.

تُوصف السُّدم بالمشاتل النجمية، نظرًا لأن النجوم تتشكّل من السُّحب الغازيّة (السَّديم نفسه) فعندما تتقارب جزيئات الهيدروجين والهيليوم من بعضها البعض بفعل الجاذبية، ترتفع درجات الحرارة، ويترافق ذلك بزيادة في الضغط، مع مرور الوقت يتعاظم حجم سحابة الغاز وكثافتها، وبفعل الضغط الشديد تندمج ذرات الهيدروجين مع بعضها لينتج الهيليوم، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تكوين النجوم.

يمكن وصف السُّدم بأنها سُدم منتشرة عندما تمتد وتتسع دون حدود لنهايتها، وتقسم إلى السدم الانعكاسية والسدم المنبعثة، غالبًا ما تظهر السُّدم الانعكاسية باللون الأزرق، ويصدر عنها كمية قليلة من الضوء، لكنها مُضاءة بفضل انعكاس ضوء النجوم القريبة منها، أما السُّدم المنبعثة فتظهر باللون الأحمر، تُضيء بفعل الضوء الذي يصدر عن الغازات المتأينة المكوّنة لها.

ولا بد من الإشارة إلى السُّدم الداكنة التي لا ينبعث منها ضوء كالسدم المنبعثة، ولا تُضاء بفعل الضوء المنعكس من النجوم كالسُّدم الانعكاسية، فهي تحجب ضوء الأجسام المضيئة خلفها،  كما تعد مصدرًا لانبعاث الأشعة تحت الحمراء.

أكمل القراءة

0

السديم عبارة عن سحابة عملاقة من الغبار والغاز في الفضاء، حيث تأتي من انفجار نجم يحتضر سابقًا، ويعتبر السديم مكان ولادة النجوم ولهذا السبب تسمى بعض السدم “بمشاتل النجوم”، أقرب سديم معروف إلى الأرض يسمى سديم الحلزون، وهو بقايا نجم يحتضر يبعد حوالي 700 سنة ضوئية عن الأرض، وهذا يعني أنه حتى إذا كان بإمكاننا السفر بسرعة الضوء فسيستغرق الأمر 700 عام للوصول إليه.

يتكون الغاز بين النجوم من الذرات والجزيئات المحايدة، بالإضافة إلى الجسيمات المشحونة (الملقبة بالبلازما) مثل الأيونات والإلكترونات، يكون هذا الغاز خفيف للغاية، ويتكون السديم النجمي عندما تخضع أجزاء من الوسط النجمي لانهيار الجاذبية فتؤدي الجاذبية المتبادلة إلى تجمع المادة معًا وتشكيل مناطق ذات كثافة أكبر وأكبر في وسط المادة المنهارة.

يمكن تقسيم السدم النجمية بناءً على سلوكها مع الضوء المرئي: وهي السدم المنبعثة و السدم الإنعكاسية والسدم الداكنة(المظلمة).

  • السدم المنبعثة: هي التي تنبعث منها إشعاع الخط الطيفي من الغاز المتأين، وغالبًا ما تسمى مناطق HII لأنها تتكون إلى حد كبير من الهيدروجين المتأين.
  • السدم الإنعكاسية: لا تبعث كميات كبيرة من الضوء المرئي، ولكنها لا تزال مضيئة لأنها تعكس الضوء من النجوم القريبة.
  •  السدم المظلمة: وهي غيوم معتمة لا تصدر إشعاعًا مرئيًا ولا تضيؤها النجوم، لكنها تمنع الضوء من الأجسام المضيئة خلفها، وتعد مصدرًا لانبعاثات الأشعة تحت الحمراء بسبب وجود الغبار داخلها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو السديم النجمي وكيف يتشكل"؟