كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

السكرين saccharin: هو مُحلي صناعي غير مغذي، يتم تصنيعه في المختبر عن طريق أكسدة المواد الكيميائية سولفوناميد أو أنهيدريد الفثاليك. يبدو السكرين على شكل مسحوقٍ أبيضٍ بلوريّ.يستخدم السكرين كبديل للسكر لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات. لا يستطيع الجسم تحطيم السكرين، لذلك فإنه يغادر جسمك دون تغيير.

يعد السكرين أحلى بحوالي 300-400 مرة من السكر العادي، لذلك تحتاج فقط إلى كمية صغيرة للحصول على طعم حلو.

ومع ذلك، يمكن أن يكون له طعم ٌمريرٌ غير سار. لهذا السبب غالبًا ما يتم خلط السكرين مع المحليات الأخرى منخفضة السعرات الحراريّة، على سبيل المثال، يتم دمج السكرين في بعض الأحيان مع الأسبارتام، وهو مادة تحلية أخرى منخفضة السعرات الحرارية توجد عادة في مشروبات النظام الغذائي المكربن.

غالبًا ما يستخدم مصنعو المواد الغذائية السكرين لأنه مستقر إلى حد ما وله عمر تخزين طويل، ومن الآمن استهلاكه حتى بعد سنوات من التخزين. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام السكرين لتحلية الحلوى منخفضة السعرات الحرارية والمربى والهلام  كما أنها يستخدم في العديد من الأدوية. يمكن استخدام السكرين بشكل مماثل لسكر المائدة عن طربق إصافته  إلى الطعام أو كبديل للسكر في المشروبات.

توافق السلطات الصحية على أن السكرين آمن للاستهلاك البشري، وتشمل  منظمة الصحة العالمية (WHO)، والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA)، وإدارة الغذاء والدواء (FDA)، ومع ذلك فإنه في السبعينات من القرن الفائت، ربطت العديد من الدراسات في الفئران السكرين بتطور سرطان المثانة. ثم تم تصنيفه على أنه مادة سرطانية محتملة للبشر، ومع ذلك اكتشفن المزيد من الأبحاث أن تطور السرطان في الفئران لم يكن ذا صلة بالبشر.

أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة في البشر عدم وجود صلة واضحة بين استهلاك السكرين وخطر الإصابة بالسرطان بسبب عدم وجود أدلة قوية تربط السكرين بتطور السرطان ، تم تغيير تصنيفه إلى أنه مادة غير مسرطنة للبشر،ومع ذلك يشعر العديد من الخبراء أن الدراسات القائمة على الملاحظة ليست كافية لاستبعاد عدم وجود خطر ولا يزالون يوصون بتجنب السكرين.

يباع  السكرين تحت الأسماء التجارية Sweet ‘N Low و Sweet Twin و Necta Sweet .يتوفر السكرين إما في شكل حبيبات أو سائل، مع حصة واحدة تقدّم حلاوة قابلة للمقارنة مع ملعقتين صغيرتين من السكر.

هناك مصدر آخر شائع للسكرين هو المشروبات المحلاة صناعياً ، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقيد هذه الكمية بما لا يزيد عن 12 ملغ لكل أونصة سائلة.
بسبب الحظر المفروض على السكرين في السبعينيات ، تحول العديد من مصنعي مشروبات الحمية إلى الأسبارتام كمحلي واستمروا في استخدامه اليوم.

غالبًا ما يستخدم السكرين في المخبوزات والمربى والهلام ومضغ العلكة والفواكه المعلبة والحلوى وإضافات الحلوى وتوابل السلطة. يمكن العثور عليه أيضًا في منتجات التجميل، بما في ذلك معجون الأسنان وغسول الفم. بالإضافة إلى ذلك فهو مكون شائع في الأدوية والفيتامينات والأدوية.
في الاتحاد الأوروبي ، يمكن تحديد السكرين الذي تمت إضافته إلى الطعام أو المشروبات باسم E954 على ملصق التغذية .

الكمية التي يمكنك تناولها من السكرين:
حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجرعة اليومية المقبولة (ADI) من السكرين هي 2.3 مجم لكل رطل (5 مجم لكل كجم) من وزن الجسم. هذا يعني أنه إذا كنت تزن 154 رطلاً (70 كجم) ، فيمكنك تناول 350 مجم يوميًا

فوائد السكربن لتقليل الوزن:
إن استبدال السكر بمُحلي منخفض السعرات الحرارية قد يفيد فقدان الوزن ويحمي من السمنة، هذا لأنه يسمح لك بتناول الأطعمة والمشروبات التي تستمتع بها بسعرات حرارية أقل، حيث يمكن أن يحل السكرين محل 50-100 ٪ من السكر في بعض المنتجات الغذائية دون المساس بشكل كبير بالطعم.
ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك المحليات الاصطناعية مثل السكرين يمكن أن يزيد من الجوع وتناول الطعام وزيادة الوزن.

آثاره على مستويات السكر في الدم:
تعتبر آثار السكرين غير واضحة بالنسبة لمستوى السكر في الدم، لكن غالبًا ما يوصى باستخدام السكرين كبديل للسكر لمرضى السكري، هذا لأنه لا يتم استقلابه بواسطة جسمك ولا يؤثر على مستويات السكر في الدم مثل السكر المكرر.
تشير غالبية الأدلة إلى أن المحليات الاصطناعية لا تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء أو المصابين بداء السكري.

تأثير السكرين على الأسنان:
قد يساعد استبدال السكر بالسكرين في تقليل مخاطر تسوس الأسنان وذلك لان السكر هو سبب رئيسي لتسوس الأسنان، ومع ذلك فإنه على عكس السكر  لا يتم تخمير المحليات الاصطناعية مثل السكرين إلى حمض بواسطة البكتيريا في فمك، لذلك  يمكن أن يقلل استخدام مُحلّي منخفض السعرات الحرارية بدلاً من السكر من خطر تسوس الأسنان.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو السكارين saccharine"؟