مع ازدياد عدد المواقع الإلكترونية والمنافسة بينها على أفضل أنواع المحتوى، فإنّ المستخدم بالنهاية هو المستفيد الأبرز، لأن المواقع الأفضل ستظهر أمامه أولًا، ولكن ماذا لو تدخلت الحيل والألاعيب للتأثير على تقييم جوجل للموقع، مثل عوامل السيو السلبي وماذا يمكن أن يفعل مالك الموقع لربح هذه المنافسة بطرقٍ ملتويةٍ؟.

ستجد الكثير من الأجوبة على السؤال السابق من سيو القبعات السوداء إلى غير ذلك من طرقٍ، ولكن الطريقة الأسوأ والتي قد تؤدي لنتائجٍ وخيمةٍ على مستخدمها هي استخدام السيو السلبي (Negative SEO).

ما هو السيو السلبي

السيو السلبي هو مصطلحٌ يشمل جميع الطرق التي يحاول بها شخصٌ ما التقليل من تقييم موقعك في جوجل، وهو مصطلحٌ عام يشمل جميع الطرق الملتوية لفعل ذلك.

قبل عام 2003 كان موقع جوجل يضمن لمستخدميه المنافسة العادلة وعدم قدرة أحد على التأثير على تصنيف الموقع وتقييمه، ولكن بعد هذا العام تغير الأمر بسبب ظهور ما نسميه السيو السلبي الذي يستغل قواعد السيو ويحاول جعل سيو موقعك سلبيًّا ليضلل خوارزميات البطريق (google penguin) ويجعل تقيم موقعك متدني جدًا أو حتى يحذفه نهائيًّا.1

أشيع أنواع السيو السلبي هو سيو القبعات السوداء (Black Hat SEO) الذي يعتمد على روابطٍ مسيئةٍ مرتبطة بالموقع، ولكنها لا ترتبط دومًا بالسيو السلبي؛ فأحيانًا يستخدم مالك الموقع نفسه سيو القبعات السوداء ليزيد تقييم موقعه، وهي طريقةٌ مختلفةٌ عن المستخدمة في السيو السلبي.

يتم السيو السلبي بشكلٍ مبسطٍ عن طريق استهداف موقعٍ ما في البداية، ثم الإشارة إليه بروابطٍ مسيئةٍ، تتنبه برمجيات جوجل لهذا الأمر وتقوم بتخفيض تقييم الموقع كرد فعلٍ.

رغم تطور ميزات وبرمجيات جوجل، وعدم توفير الشركة أي جهدٍ يذكر في مكافحة هذه الأساليب، إلَّا أنَّ جوجل نفسها تعترف بأنَّ السيو السلبي موجودٌ وقد تتضرر بعض المواقع بسببه.2

أنواع السيو السّلبي

توجد 6 أنواع رئيسية من الطرق التي يمكن أن تستخدم لتخفيض تقييم موقعك وهي:

  1. الروابط غير المرغوب بها (Spammy Links): وهنا نحن لا نتحدث عن رابطٍ واحدٍ أو رابطين، بل نتحدث عن عددٍ كبيرٍ من الروابط التي تقود إلى مواقعٍ غير مرغوبٍ بها كالمواقع الإباحية والإعلانات وغير ذلك، عادةً ما يكون للروابط من هذا النوع العنوان ذاته، وتشكل بمجموعها ما نطلق عليه مزرعة الارتباطات (Farm Links)، يتم استخدام برامج لفعل ذلك، أو يتم فعل ذلك عن طريق بعض المواقع المأجورة. تعتبر الروابط المسيئة أخطر أشكال السيو السلبي إذ تنتهي بوضع الموقع في جوجل ساندبوكس.
  2. نسخ المحتوى: يطلق على هذه العمليَّة اسم (Scraping)، ويقوم من خلالها الشخص الذي يستهدف موقعًا ما بنسخ محتوى الموقع ولصقه إلى عددٍ كبيرٍ من المواقع، فيقوم جوجل باختيار موقعٍ واحدٍ بين المواقع ذات المحتوى المكرر لعرضه في أوائل نتائج البحث واستبعاد بقية المواقع، ولحسن الحظ فإنَّ هذه العمليَّة غالبًا لا تأتي بنتيجةٍ لأن جوجل قادرٌ على تمييز المحتوى الأصلي، لكن في أحيانٍ قليلةٍ إذا تم نسخ المحتوى الجديد فور رفعه فقد يضلل جوجل ويخطئ في اختيار الموقع الأصلي.3
  3. الزحف القوي (Forceful Crowling): حتى يحصل موقعك على تقييمٍ جيِّدٍ يجب أن تصل إليه زواحف جوجل أو جوجل بوت بسهولةٍ لتقوم بفهرسته، أما في حال قام أحد بمحاولة زيادة التحميل على الخادم عند فتح الموقع فقد يصعب على جوجل بوت الوصول إلى الموقع، وتكرار هذا الفشل لمراتٍ متتاليَةٍ سيجعل جوجل يخفض تقييم موقعك.
  4. تعديل المحتوى الخاص بك: هذه العمليَّة من السيو السلبي ملحوظةٌ عادةً، فأنت تعرف محتوى موقعك، إلَّا أنه في بعض الأحيان يكون التعديل بإضافة روابطٍ لا تظهر إلَّا في صيغة HTML، كما يمكن أن يكون التعديل بمحاولة الترويج لموقعٍ ما عبر موقعك، وذلك بنشر الروابط التي تقود للموقع هذا من خلال محتوى موقعك، هذه العمليَّة لا تضر ولا تخفض تقييم موقعك، ولكنها استغلال لشعبيَّة موقعك لكسب المزيد من الزوار.4
  5. عدم فهرسة موقعك (Getting the site de-indexed): إن إحداث أي تغييرٍ مهما كان بسيطًا على ملفات الروبوتس Robots.Txt، تصعب وصول جوجل إلى موقعك، وبالتالي تجاهل جوجل للموقع وتدني تقييمه.
  6. التعرض للقرصنة: التعرض للقرصنة سيؤدي إلى خفض تصنيف موقعك، فالأمان في جوجل خصيصة رئيسية يجب أن يتحلى بها الموقع ذو التقييم الجيد، أمَّا في حال تم اختراق موقعك هذا يعني أن موقعك غير آمنٍ لذلك حفاظًا على بيانات المستخدمين تحجب جوجل الثقة عن الموقع.5

المراجع