ما هو السيو seo

إن الظهور في المراتب الأولى لمحركات البحث مثل جوجل، يمثل هدف العديد من الناس العاملين من خلال الإنترنت، هل تعلم ما هو السيو؟

يشير مصطلح SEO إلى قيام أصحاب المواقع الإلكترونية بالتعديل على المحتوى الخاص بهم، بحيث يظهر موقعهم كأفضل نتيجة عند البحث عن كلمة رئيسية معينة موجودة ضمن محتوى الموقع.

يهدف أصحاب المواقع الالكترونية من خلال فهم واستخدام الـ SEO  بأفضل طريقة ممكنة لإيصال موقعهم ومحتواهم لأكبر شريحة من الأشخاص، ما يزيد من شهرة الموقع وعدد زواره، وبذلك زيادة الأرباح الناتجة عن هذه الزيادة في عدد الزوار.

تظهر االإحصائيات المأخوذة عن محرك غوغل أهمية الاستخدام الأمثل للـ SEO ضمن الموقع الإلكتروني، إذ تشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب 75% من الباحثين على الإنترنت يبدأون رحلتهم في البحث عن المحتوى الذين يرغبون بمشاهدته أو معرفة المزيد عنه على محرك البحث غوغل، كما أن أول خمسة نتائج بحث يظهرها محرك البحث غوغل كنتيجة لطلب البحث الذي يتلقاه، تتلقى نسبة 67% من كامل النقرات التي تتم من قبل الباحثين على روابط نتائج البحث التي يظهرها غوغل.

 إلا أن استخدام مهارات SEO بشكلٍ خاطئ أو غير محترف قد تتسبب بنتائج عكسية على أداء الموقع وسمعته، فلا يكفي أن تقوم بتنظيم الموقع بشكلٍ جيدٍ للاستفادة من العدد الكبير من الزوار الذين سيجدون موقعك عبر محرك البحث غوغل، بل عليك أيضًا الاهتمام بمحتوى الموقع الخاص بك، ومدى مناسبته لزوار الموقع الجدد، أي ألا يكون استقطابك لعدد كبير من الزوار على حساب جودة الخدمة التي ستقدمها لهم عند وصولهم لموقعك.

411 ,مهندس مدني

يطلق مصطلح SEO: Search Engine Optimization على كافة الأساليب والبروتوكولات التي تتيح للفرد أو المؤسسة الاستفادة القصوى من ميزة التواجد على محركات البحث، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المهتمين والعملاء المحتملين. بروتوكولات SEO تجعل من موقعك وبوابتك الإلكترونية أكثر وضوحاً، مما يجذب المزيد من المشاهدات ومعه إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من العملاء. ومن العناصر المهمة للاستفادة من الـ SEO نذكر:

  • الكلمات المفتاحية: على الرغم من تناقص أهميتها مع تطور التكنولوجيا فلا يزال اختيار الكلمات المفتاحية مهماً ضمن عملية SEO. يجب أن يتم اختيار الكلمات المفتاحية بدقة وبعد بحثٍ موسع. الكلمات المفتاحية تسهل عملية الوصول إلى المحتوى وتستغلها العلامات التجارية لنشر إسمها ومنتجاتها. يجب اختيار الكلمات بحيث تكون نسبة البحث الالكتروني عنها مرتفعة وألا يكون التنافس عليها كبيراً.
  • المحتوى: يعد الوسيلة التي تعبر عنك أمام جمهورك. يجب أن يكون المحتوى الذي تستضيفه بكافة أنواعه مفيداً وهادفاً، مواكباً للتطور، جذاباً وقابلاً للمشاركة. 
  • الاستفادة من SEO خارج نطاق الموقع: وذلك بتسهيل الوصول إلى موقعك عبر مواقع التواصل الإجتماعي، النشرات العلمية أو المجلات وغيرها وذلك عن طريق المحتوى الهادف الاحترافي الخاص بك الذي تقدمه.
  • الاستفادة من SEO على نطاقٍ محلي: يزداد استخدام الانترنت مع الزمن من قبل العملاء للوصول إلى الخدمات المحلية. يمكنك تحسين إمكانية وصولك إلى عملاء مستقبليين عن طريق تحسين تواجدك الالكتروني مثل استخدامك كلمات مفتاحية محلية، تضمين خدماتك ضمن الأرشيف والدليل المحلي، إنشاء بوابة الكترونية لأعمالك على مواقع البحث باختلافها (Google My Business، Google+، Google Maps). 
  • الدعاية الإلكترونية المدفوعة: قد لا تكون هذه العملية بأهمية الاستراتيجيات الأخرى، إلا أن مرافقتها لهذه الاستراتيجيات يرفع من معدل نجاحها بشكلٍ ملحوظ. وتتضمن هذه شراء إعلانات على المواقع المختلفة وحتى على التلفاز.  

يُعرف السيو (Seo) على أنّه مصطلح يشير إلى عملية زيادة تدفق حركة المرور لموقع الكتروني ما، بهدف إظهاره ضمن النتائج الأولى للبحث عند البحث بمحركات البحث عن استفسار أو خدمة أو موضوع يحتويه الموقع، عن طريق توضيح وتبسيط الموقع للمستخدمين.

يمكنك تحسين السيو لموقعك عن طريق اتباع عدة أمور، منها:

  • ضمّن موقعك محتوى جيد وذو قيمة، بهدف جذب الزوار إلى الموقع، مبتعدًا كل البعد عن المحتوى المزيف أو المكرر،  وتحديث محتويات الموقع خلال فترات متباعدة قليلًا لضمان وصولها إلى أكبر عدد من الزوار، بدلًا من إضافة عدة محتويات في أن واحد، ولا يتطلع عليها الكثير من الزوار.
  • اختر عنوانًا مناسبًا وجذابًا للمحتوى الذي تنشره ضمن الموقع، انتبه أنّ لا يكون طويلًا (فوق 70 حرف) لكي لا يعمل محرك البحث على أرشفته، ولكي لا يمل المستخدم عند قرائته، ولا تستخدم الرموز ضمن العنوان، إن احتجت إلى ذلك استخدم الفاصلة فقط، اجعل العنوان قصيرًا، جذابًا، يتضمن ما يبحث عنه المستخدم بشكل مباشر بلا مماطلة.
  • اختر اسمًا جذابًا للموقع، واعمل على تضمين الكلمات المفتاحية التي يدخلها المستخدم في رابط الموقع.
  • اكتب وصفًا جميلًا وواضحًا لما سيتضمنه الموقع، واعتمد على البساطة، لأن الوصف هو الذي سيظهر للمستخدم إنّ شاركت أيّ محتوى على منصات التواصل الإجتماعي.
  • يعتمد تصنيف الموقع على محركات البحث على تكرار الكلمات المفتاحية، لذا اجعل كلماتك المفتاحية جيدة وهادفة وتعكس ما يتضمنه المحتوى، ولا تعتمد على التكرار غير المبرر.
  • اجعل محتوى موقعك غنيًا وادعمه بالصور ومقاطع الفيديو المساعدة في فهم وشرح مضمونه.
  • اختر نطاق جيد للموقع، وابتعد، إن استطعت، عن النطاقات المجانية.
  • اختر قالب جيد للموقع، وابتعدعن القوالب المسروقة، يمكنك استخدام القوالب المجانية، لكن المدفوعة تكون أكثر جذبًا وجمالًا للزائر.

في النهاية، يجب أن تعلم أنّ ترتيب موقعك على محرك البحث، قد يختلف من محرك لآخر أو من بلد لآخر، لكن لا تتوقف استمر في البحث عن كل ما يحسن من السيو الخاص بموقعك.

هل لديك إجابة على "ما هو السيو seo"؟