ما هو الشب Alum وما هي استخداماته

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

الشب أو alum أو الشبة هي مركب كيميائي مؤلف من ماء و أملاح كبريتية ثلاثية الشحنة الموجبة مثل كبريتات الألومنيوم ومن الممكن أن يحل مكان الالومنيوم معدن آخر كالحديد أو الكروم أو المنغنيز أو الكوبالت،  ومن أملاح كبريتية أحادية الشحنة الموجبة مثل كبريتات الصوديوم أو البوتاسيوم أو السيزيوم أو الأمونيوم وغيرها، ومن أشهر التركيبات للشبة هي كبريتات ألومنيوم البوتاس أو شب البوتاس، وكبريتات ألومنيوم الأمونيوم أو شبة الأمونيوم وتستخدم في تنقية المياه، وكبريتات ألومنيوم الصوديوم أو شبة الصوديوم وتستخدم في خميرة الخبز.

يمكن إنتاج شب البوتاس بسهولة من خلال تذويب كبريتات البوتاس وكبريتات الألومنيوم في الماء، وبعد التبخر يتبلور الشب في المحلول، تتميز الشبة بشكل عام بالطعم القابض والحامضي، وليس لها لون أو رائحة، تتوفر بشكل مسحوق بلوري أبيض، قابلة للذوبان بالماء الساخن، وترسب بسهولة في المحاليل المائية حيث تتشكل بلورات ثمانية السطوح الكبيرة، متواجدة طبيعيًا بحيث تستخرج من المعادن ويمكن إنتاجها صناعيًّا، للشبة استخدامات وفوائد عدة أبرزها:

  • تستخدم كمقبض للنزيف، بحيث يوضع حجر الشب في الماء ومن ثم يوضع على الجرح ويضغط قليلًا ويترك لحوالي نصف دقيقة ثم تغسل المنطقة جيدًا من الشب.
  • تستخدم بعد الحلاقة، توضع الشبة وتترك حتى تجف، فلها دور في إيقاف الجروح الناتجة عن الحلاقة، وتعقيم البشرة من الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي تساهم بحماية البشرة من حب الشباب.
  • كما لها دور بتوحيد لون البشرة، مع الأخذ بالحسبان وضعها على بشرة مرطبة بالماء، وتستخدم الشبة لشد البشرة فلها نتائج رائعة وتعتبر منتج طبيعي بدل الكريمات الكيميائية.
  • مزيل تعرق، لقد انتشرت بالآونة الأخيرة استخدام الشبة كمزيل تعرق لما لها من مزايا فثمنها رخيص مقارنة بمزيلات التعرق الشائعة، إضافة لأنها لا تحتوي على مواد ضارة بالصحة كغيرها وتعتبر مضادة للبكتريا، ومتوفرة الشبة بخلطات وروائح عطرة ومميزة، مع الحرص عند استخدامها على غسل تحت الإبط جيدًا ومن ثم تمريرها، كما تستخدم لعلاج فرط التعرق.
  • تدخل في صناعة الشمع المعد لإزالة الشعر، أو يوضع على البشرة بعد إزالة الشعر كعامل مهدئ.
  • تبيض الأسنان: تدخل في معجون الأسنان الخاصة بالتبيض.
  • تستخدم الشبة في قياس الورق: عن طريق وضع هيدروكسيد الألومنيوم في فواصل ألياف السليلوز.
  • تستخدم الشبة في أقلام الرصاص فهي عبارة عن قضبان تتكون من شب البوتاس.
  • تستخدم في محطات تنقية المياه: حيث يساعد هيدروكسيد الألومنيوم في التخلص من الجسيمات العالقة في الماء.
  • تستخدم كمثبت في الصباغة للقطن وأنواع عدة من الأقمشة، مما يجعل الصبغة غير قابلة للذوبان، وفي دباغة الجلود لإزالة الرطوبة منه.
  • وتستخدم الشبة في عدة مجالات كالمواد الغذائية كالتخليل، وفي طفايات الحريق، وكمادة مقبضة للطب.

ومن جهة أخرى لا بد من الحذر باستخدام الشبة وبالأخص الحاوية على الألومنيوم، فاستنشاقها يسبب وصول الألومنيوم للرئتين، وهو معدن ذو تأثير سيئ على الرئتين، كما أن استخدام الشبة الدائم ربما يسبب وصول الألومنيوم للدم، مما يسبب تأثير سلبي على أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز العصبي والدماغ، ومن الممكن أن تحتوي الشبة على معادن أخرى تعتبر سامة ولو بكميات قليلة مثل معدن الكروم.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الشب Alum وما هي استخداماته"؟