ما هو الشيء الذي تشعر بالامتنان نحوه أكثر من غيره؟

2 إجابتان
مدونة وكاتبة محتوى
علوم سلوكية, durham university

ممتنة للصبر،

إن الصبر قوة فهو سلاح ودرع في آن واحد. إنه ابن بار يعطي أكثر مما يأخذ، فعندما تبادل المتاعب بالصبر والترقب فأنت ستحظى على علامة كاملة في سعيك مهما كان.

أكمل القراءة

0
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

يعرّف الامتنان بأنه الاعتراف بوجود الخير في حياة الشخص والاعتراف بأنّ مصدر هذا الخير يأتي من خارج الشخص، وجوهره متجه نحو الآخرين، فمن الممكن أن يكون شعور الامتنان موجهاً لله أو للناس أو للمواقف والتفاصيل. فحين تشعر بالامتنان كلّ صباح ستلاحظ أثره الكبير بداخلك من سعادة وراحة فهو من أهم المفاتيح لحياة ملؤها السعادة والاطمئنان.

الامتنان شعور إيجابي تستطيع خلقه كلّ صباح يساعد على إيجاد المزيد من الفرص والسعي باتجاه الكمال واكتساب خبرات أكبر للتعامل مع الحياة والواقع، فبحسب قانون الكون والجذب ستلاحظ أن شعورك بالامتنان يرتبط به مبدأ الوفرة في حياتك فإن نظرت للحياة من هذه الزاوية واعتمدت هذا المبدأ ستتغير جميع جوانب الحياة، فهل جربت يوماً أن تفكر عند استيقاظك بأنك لازلت على قيد الحياة، بغض النظر عن السبب الذي دعاك للاستيقاظ لكنه شيء رائع لابدّ من الاستمتاع به، ويوم جديد منحك الله إياه كهدية عظيمة؛ قدسه وستدهشك النتائج التي ستشعر بها طيلة هذا اليوم.

إن كنت تبحث عن السعادة والراحة في حياتك اسلك درب الامتنان، حدد الأشياء التي تقدّر وجودها في حياتك وتشعر حيالها بأنها نعمة تجب رعايتها كصحتك الجسدية مثلاً، من خلال الأيام التي تمر بها ابحث عن أشياء محيطة بك تشعرك بالامتنان والهدف من هذا هو فقط الشعور، اسمح للحب أن يتسلسل إلى قلبك ويحيط بروحك، هذا الشعور سيحسن من علاقاتك وتصرفاتك ونظرتك إلى الحياة، فكلما زاد امتنان الشخص لما لديه كلما تمكن من العيش برضا وسعادة في أيامه، فنفس الإنسان دوماً تجلب له الأفكار التي تفسد مالديه وتجعله يسعى لامتلاك ماليس لديه فإن شعر بالامتنان لأي شيء سيعيش كل لحظاته لله برضا وقبول، وإن استشعر قيمة النعم في حياته بقلبه وروحه فإنها ستزداد وتتضاعف، وهذا وعد الرحمن حين قال في محكم كتابه الكريم: “لئن شكرتم لأزيدنكم”.فهذا الدعم الرباني يشعر بالامتنان في كل لحظة وفي كل تجربة مما يعود بالخير والراحة .

أحد أهم الجوانب التي نشعر تجاهها بالامتنان والحمد هي الصحة، التي لاندرك قيمتها الحقيقية إلا عندما نشعر بالمرض، فهي التي تعيننا على الحركة والحياة والتفكير، وبدونها لايمكن السير ولو خطوة واحدة في خضم هذه الحياة.

الامتنان لكل ما مرّ في حياتنا من فرص وخيارات مشينا باتجاهها، فكل الفرص التي قدمتها الحياة هي التي جعلتنا نبدو في هذه الصورة التي نحن عليها الآن، ولو كانت بعض الدروب خاطئة لكن إن نظرنا إليها من الجانب الآخر سنجد فيها خيراً ولطفاً خفياً قدّره الله وساقه إلينا لنصحح من مسارنا وخيارنا في هذه الحياة.

الشكر كلّ الشكر لألطاف الله الخفية التي تحيط بنا من كل جانب وتحمينا حتى من أنفسنا وتقوّم اعوجاج دروبنا فما من خير يُساق إلينا إلا من الله وما من شرّ يحدث معنا إلا من أنفسنا، رغم كلّ تقصيرنا وأخطائنا نجده رحيماً غفوراً يعطينا أكثر مما نستحق، فالامتنان لعطفه ولطفه ورحمته.

وأخيراً فالامتنان سلوك في الحياة يحمل العديد من الجوانب المفيدة التي تملأ حياتنا بالسعادة والرضا ويحوّل كل قدراتنا الفكرية إلى طاقات إيجابية كالحب والفرح والطمأنينة ويبعد كل المخاوف والقلق، وكل شيء يرتبط بسبب يزول بزوال السبب؛ إلا الامتنان الا مشروط يؤدي بنا إلى السعادة والحب الأبديين.

 

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الشيء الذي تشعر بالامتنان نحوه أكثر من غيره؟"؟