ما هو الشيء المشترك بيننا جميعاً إلى جانب جيناتنا التي تجعلنا بشراً؟

4 إجابات
صحفي
المحاسبة, Benha University (Egypt)

في ظني الخوف مشترك بين كل البشر، كل منا لديه ما يخاف عليه ذاته، أبناءه، أمواله، نجاحه، مستقبله.

كلنا نخاف بشكل أو بآخر.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0
كاتب
سيناريو, المعهد العالي للسينما

الجانب المشترك بيننا بخلاف طابعنا البشري هو الحياة التي خلقنا الله داخلها حتى نتعلم ما يريد أن يعلمنا من دروس.
في عالم الحيوان الكل غايته الأكل والنوم فقط، أما في عالمنا فالأكل والنوم وسيلة لاستمرار الحياة فقط وليس غايتها، فالغاية في حياتنا هي الجانب المشترك الذي يتنوع حسب ما يضعه كل منا من الأهداف، وتلك الأهداف حينما تتحقق وفي طريقنا لتحقيقها نتعلم الدروس الذي جئنا للدنيا من أجلها.

أكمل القراءة

0
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

اللاعقلانية، صحيح اللاعقلانية، سأحاول أن أدعم قولي هذا بما أجده أدلة تشير إلى لاعقلانيتنا ولامنطقيتنا المفزعتين. اسأل نفسك كم شيئاً تؤمن به حتى لتضحي بحياتك في سبيله رغم أنك لم تفكر ساعة بل دقيقة واحدة في صحة إيمانك؟ ماذا عن الوقت الذي نقضيه في عمل كل الأشياء غير المفيدة؟ وماذا عن المال الذي ننفقه على البضائع الاستهلاكية اللعينة؟ اسأل نفسك عن الكوكب الوحيد الصالح للحياة والذي ندمره كأن ما في جماجمنا ليست عقول إنما قطع حجارة. الكراهية والعنف والحروب ورفض الآخر والتمييز أليست أدلة على اللاعقلانية المفرطة؟ ما يجمعنا أننا نمتهن العقل في سبيل إرضاء حاجات طبيعية أحياناً ومَرضية أحياناً كثيرة، ننجرف وراء الكلمات المنمقة والوعود العبثية، لا نحب أن نفكر، نفضل الراحة، طالما نأكل ونرفه عن أنفسنا ونستهلك لا نشغل عقولنا بأي شيء. طالما نخبر أنفسنا أن كل شيء سيكون على ما يرام إما الآن أو في زمن ومكان آخرين، لا نهتم بعد هذا بشيء.

أنا لا أتهم بهذا الكلام الناس مبرئاً نفسي، لا بل أتهم نفسي، أتهم عقولنا جميعاً والتي تأبى أن تؤدي مهمتها تأبى التفكير، أو نأبى نحن عليها ذلك.

أكمل القراءة

2,440 مشاهدة

0
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

الإنسانية هي ما تميزنا جميعًا كبشر عن كل المخلوقات على الأرض..

كلنا نفضل السلام والمحبة ونبحث دومًا عن سُبل تحقيقهما، لكن أحيانًا تطغى مشاعر الأنانية وتدفع البعض لارتكاب جرائم في حق الإنسانية بسبب مطامع خاصة؛ سواء أضرت نتائجها بشخص أو مجموعة ما أو مجتمع أو حتى دولة بأكملها!

أكمل القراءة

608 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الشيء المشترك بيننا جميعاً إلى جانب جيناتنا التي تجعلنا بشراً؟"؟