ما هو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

 الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD: هو مؤسسة مالية دولية ووكالة متخصصة تتبع للأمم المتحدة وتعمل للقضاء على الفقر والجوع المنتشرين في المناطق الريفية في البلدان النامية، تم تشكيلها كمؤسسة مالية دولية في عام 1977 من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 107/32 (15 ديسمبر 1977) كونها من النتائج الرئيسية لمؤتمر عام 1974 للأغذية العالمية، يقع مقرها في روما في إيطاليا وهي عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية.

يهدف عمل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إلى تحفيز التقدم القطري والعالمي لسكان الريف للتغلب على الفقر وتحقيق الأمن الغذائي من خلال سبل عيش مستدامة، وترتبط الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للصندوق بالمياه وهي:

  • زيادة القدرات الإنتاجية لفقراء الريف (بما في ذلك الوصول إلى الموارد الطبيعية والتكنولوجية الزراعية وخدمات الإنتاج).
  • زيادة منافع سكان الريف للفقراء من المشاركة في السوق (بما في ذلك المياه لأغراض الزراعة)، مع تمكينهم من إدارة المخاطر بشكل أفضل.
  • المعالجة لتعزيز الاستدامة البيئية والمروة المناخية للأنشطة الاقتصادية لسكان الريف الفقراء (بما في ذلك الاستدامة البيئية وتغير المناخ).

وهكذا يمثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية اليوم المنظمة المتعددة الأطراف الوحيدة المكلفة بولاية متخصصة في الزراعة لأصحاب الحيازات الصغيرة، وتمول تطوير سلاسل القيمة الزراعية المستدامة، وعملها مكمل للوكالتين الأخرتين وهما منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) و برنامج الأغذية العالمية WFP مع تركيزها على السياسة والمعرفة والتدخلات الإنسانية.

نتائج الصندوق: تظهر مبادرة تقييم الأثر الأخير أنه من 2010 إلى 2015 تلقى 139 مليون شخص خدمات المشروع، ويمّكن الصندوق من خلال مشاريعه في النطاق الزمني المطلوب أن يقدم 27 مليون مدخر طوعي، وأكثر من 4 ملايين شخص مدربين على ممارسات وتكنولوجيات إنتاج المحاصيل و٥ ملايين هكتار من الأراضي في ظل ممارسات إدارية محسنة، وفي عام 2016 حصلت 91240 مؤسسة على خدمات ترويج الأعمال وتم دعم 1.5 مليون مزارع صغير من الفقراء من أجل التأقلم مع آثار تغير المناخ، ومما له أهمية خاصة أنه في جميع الفئات يوجد ٥٠٪ على الأقل من النساء.

البنية والتنظيم:

كان عدد العاملين في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية عام 2007 حوالي 436 شخص، ومن أجل تلبية جميع الاحتياجات، وعلى المدى القصير فإنه يتم تعيين المستشارين والموظفين لوقت محدود، كما يعتبر مجلس المحافظين الجهاز الأعلى سلطة في اتخاذ القرارات في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وهو يتألف من ممثلي الدول الأعضاء والمصنفة في ثلاث فئات: القائمة أ وهي دول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، والقائمة ب وهي دول منظمة الأوبك، والقائمة ت وهي البلدان النامية.

يعقد مجلس الحكام اجتماع واحد في العام حيث بدرس بين اختصاصاته الرئيسية إمكانية الموافقة على الميزانية وتحديد السياسات والاستراتيجيات العامة، وأيضاً انتساب الدول الأعضاء الجدد واختيار الرئيس، كما يعد المجلس التنفيذي هو الجهاز المسؤول عن إدارة الصندوق وتشكل إيطاليا جزء منه، وهو أيضاً المسؤول عن التصديق على المشاريع ويجتمع المجلس التنفيذي وذلك وفقاً للقانون ثلاث مرات في العام ويشرف رئيس الصندوق على جلساته.

وفي إطار الهدف الأول من الأهداف ركز على ضرورة تنمية الوسائل والموارد الخاصة في الدول النامية، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي من خلال عملية تحديد برامج الدول للاستجابة لقدر أكبر من حاجات البلدان الفقيرة والسكان الريفيين.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA)، وما هي مهامه"؟