ما هو حجر العقيق وكيف يتم تمييزه ومعرفته

أدت مجموعة الألوان والأنماط إلى عدد من الأسماء المختلفة للعقيق بما في ذلك عقيق الدانتيل والعقيق الطحلبى وعقيق النار فما هو العقيق؟ وما أصله؟

3 إجابات

العقيق مجموعة من الحجارة الملونة الشفافة من نوع الكوارتز الجريزوفولفين، استخدم لقرون عديدة كحجرٍ كريم عندما يكون الحجر ذا لون جميل ومبهر، وبنقاوةٍ كبيرةٍ دون الكثير من الشوائب.

ينتج العقيق من ترسب مادة السيليكا الموجودة في المياه ضمن التجاويف الناتجة عن برود الحمم البركانية وتشكل الصخور البركانية. تتراكم هذه الطبقات من السيلكا على جدران هذه التجاويف على شكل طبقات متعددة، أو تترسب في المناطق السفلية لهذه التجاويف، يؤدي الترسب بهذه الطريقة إلى تشكل الأنماط والأشكال التي تميز حجارة العقيق عن غيرها من الأحجار المشابهة، وعن طريق هذه الأنماط والتشكيلات نستطيع تمييز حجر العقيق الأصلي عن المزيف.

تتواجد حجارة العقيق ضمن طيف واسع من الألوان، كالبني والأبيض والأحمر والرمادي والوردي والأسود والأصفر.

استخدم العقيق منذ آلاف السنين كحجرٍ كريم، كواحد من أوائل الحجارة التي قام البشر بصياغتها، وتقطيعها، واستخدامها ضمن المجوهرات المختلفة كالقلائد والأقراط، كما تتميز حجارة العقيق بأسعارها المقبولة، بالأخص الحجارة الصغيرة منها، حيث يتفاوت سعرها باختلاف الألوان والأنماط الموجودة بداخلها.

تكتسب حجارة العقيق ألوانها الزاهية نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحصل بين المياه الجوفية والصخور البركانية في أثناء ترسب طبقات السيليكا، ولكن من الصعب تغيير لونها في وقتٍ لاحقٍ باستخدام أنواع مختلفة من الصبغات، وهذه الصعوبة زادت من إقبال الناس على شراء حجارة العقيق المصبوغة.

أكمل القراءة

يعتبر العقيق نوعاً من الأحجار الكريمة ويتميز بألوانه المتنوعة، وأنماطه المثيرة للدهشة، فلديه العديد من الأنواع الخاصة به، ويتشكل عادةً على شكل مستدير مثل المقبض والذي يجب أن يتم فتحه لرؤية النمط المخفي، وحقيقةً تحتاج لتلميع معظم أنواع العقيق لكي ترى جماله الكامل.

غالباً ما يكون تشكل العقيق ناتجاً عن ترسب طبقات من السيليكا في الشقوق البركانية، أو التجاويف الأخرى. تتشكل الطبقات في مراحل مع بعض الطبقات الجديدة والتي تعطي اللون البديل، وبما أن التجاويف منحوتة بشكل غير منظم وفريد، فإن كل نوع من العقيق يشكل نمطه الخاص بناءً على شكل التجويف الأصلي، وعندما يمتلئ التجويف يشكل كتلة صلبة من العقيق، ولكن في الكثير من الأحيان يكون هذا الجوف ممتلئاً بشكل جزئي، تاركاً فراغاً ينمو على طبقته الداخلية كوارتز كريستالي.

وغالباً يُصبغ العقيق لتعزيز الألوان، وينطبق هذا الأمر على عقيق البرازيل، وسُمي العقيق بهذا الاسم تبعاً لنهر Achates في جزيرة صقلية في إيطاليا، والتي كانت مياهها مصدراً قديما لهذه الأحجار الكريمة، ومنها التي اعتقد بعض القدماء مثل البابليون بقدرتها على طرد الأرواح الشريرة، وكذلك المصريون القدماء والذين اعتقدوا أنه وباستخدام العقيق يستطيعون أن يبعدو الكوارث الطبيعية.

أكمل القراءة

العقيق من الأحجار الكريمة، ذات الألوان زاهية، تتشكل من شوائب المعادن المختلفة، ومن بلورات مختلفة الأنواع من الكوارتز، وذلك نتيجة ترسب رواسب وبلورات ضمن شقوق وتجاويف موجودة في الحمم البركانية التي تبرّدت عبر ملايين السنين. للعقيق ألوان كثيرة وذلك بسبب تسرب المياه واختلاف تركيبته الكيميائية، إضافة لتعدد الشوائب المعدنية واختلافها، كما أنّ كل تركيب كيميائي للماء يعطي للعقيق لونًا محددًا.

ويوجد منشأ آخر للعقيق غير الحمم البركانية، حيث يمكن أن يتواجد في رسوبيات تتشكل في التجاويف الصخرية، هذه التشكلات الرسوبية تكون نتيجة الغازات الموجودة ضمن الحمم البركانية، والتي تحررت نتيجة تبريد الحمم البركانية، الذي أدى لتشكل شقوق وشروخ في طبقات الصخور، والتي امتلأت بدورها بسوائل تكون عالية التركيز بالسليكا وشوائب معدنية أخرى، فعند وصول مادة السليكا إلى حد معين، تتحول هذه السوائل إلى مادة جلاتينية، حيث تملأ تجاويف الصخور بشكل كامل، إلى جانب تشكل مركبات معدنية أخرى ترتبط مع بعضها فيما بعد، بحيث يمتلأ التجويف الصخري بمادة السليكا بشكل كامل وبمتزج بالشوائب المعدنية فيها.

وللعقيق عدة أنواع منها:

  • عقيق فايربن: متوجد بشكل رئيسي في ولاية كارولينا الجنوبية.
  • العقيق البوتسواني: يتميز بوجود أنماط بداخل الحجر من لونين الرمادي والوردي.
  • العقيق الشجري: يتميز بوجود أنماط داخله كالأشجار.
  • العقيق متعدد الأوجه: يكون بشكل طبقات من مضلعات متحدة المركز.
  • عقيق كوندور: يعتبر من أهم أنواع العقيق للصاغة وجامعي الأحجار الكريمة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو حجر العقيق وكيف يتم تمييزه ومعرفته"؟