ما هو العلاج السريع للنقرس

عندما يصاب المريض بالنقرس يسارع للبحث عن علاج له، لكن هل يوجد علاج سريع لمثل هذه الحالة؟ وماهو؟ وعلى ماذا يعتمد؟

3 إجابات
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل، يسبّب انتفاخ وتصلّب في المفصل المصاب، وألم مستمر، وغالبًا يصيب النقرس مفصل إصبع القدم الكبير، ويسبّب ترسّب بلورات حمض اليوريك في المفصل نتيجة لفرط حمض اليوريك في الدم. تأتي هجمات النقرس المؤلمة فجأة وتكون متكررة مع مرور الوقت، ولعلاج حالات النقرس بشكل سريع، إليك الخطوات:

يشمل العلاج غير الدوائي:

  • التوصيات الغذائية: يؤثر النظام الغذائي على مستويات حمض اليوريك، ويمكن أن يؤدي تغيير النمط الغذائي إلى تقليل نسبة حمض اليوريك بنسبة 18%، ويجب التقليل من الوزن الزائد والحصول على وزن طبيعي باتباع نظام غذائي، وذلك:

    • بتناول أغذية نباتية تحتوي البروتينات، والأطعمة قليلة الدسم.

    • التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتينات الحيوانية مثل اللحوم.

    • تقليل استهلاك الكحول، وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر كالمشروبات الغازية.

    • ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في تقليل الوزن.

  • إراحة المفصل: وذلك بتبريده باستخدام مكعبات الثلج ومحاولة رفعه للأعلى.

في حين يتضمّن العلاج الدوائي:

  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية، مثل الإيبوبروفين.

  • الكورتيزون.

  • الستيرويدات القشرية (الكورتيكوستيرويد).

  • الكولشيسين. 

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
طبيبة
Tartous university (Syria)

بعد أنّ يشخّص لك الطّبيب إصابتك بالنّقرس، ستشمل الخطوات التّالية في العلاج هدفين أساسيّين هما:

  • خفض تركيز حمض البول في الدّم من خلال الحمية المتوازنة قليلة البورين (المركبات التي ينتج عنها حمض البول)، تتواجد البورينات بشكل أساسي في اللحوم الحمراء. من المفيد أيضًا تخفيف الوزن وممارسة الرّياضة بشكل منتظم.
  • لأن النقرس يحدث على شكل هجمات متكرّرة؛ فإنّ الهدف الثّاني يتركّز بشكل أساسيّ على الوقاية من حدوث هذه الهجمات، والدّواء الأساسي لهذا الغرض هو allopurinol (دواء يزيد من إطراح حمض البول، وبالتالي ينقص من تواجده في الجسم).

والسّؤال الآن؛ في حال حدوث الهجمة، كيف يمكن التقليل من وطأتها ومن أعراضها قدر الإمكان؟

الدّواء النوعي والمعتمد لتدبير هجمات النّقرس هو الكولشسين. يمكن كذلك أن تساعد مضادات الإلتهاب الستروئيديّة واللاستروئيديّة في تخفيف شدّة الالتهاب. يفيد في الكثير من الأحيان تطبيق الثّلج مكان المفصل الملتهب (عادةً إبهام القدم) في تقليل الألم.

من المهم جدًا الوقاية من الهجمات وتدبيرها بشكل فعّال عند حدوثها، ذلك أنّ للنقرس عواقب تراكميّة سيئة على الجسم، وأهم عواقب النّقرس على المدى البعيد:

  • تراكم بلّورات حمض البول في الكلية وتشكّل الحصيّات الكلوية، وما يرافقها من ألم و أعراض مزعجة.
  • تحوّل الإلتهاب المفصلي العابر إلى ضرر مفصلي دائم وأحيانًا حدوث تشوّهات.
  • تجمّع بلّورات حمض البول على شكل كتل صلبة تحت الجلد تعرف باسم Tophi، بحيث تسبّب هذه الكتل مشاكل جماليّة بالنّسبة لكثيرين.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

النقرس (Gout) هو أحد أنواع التهاب المفاصل، وألمه يشبه ألم هشاشة العظام، ويحدث عندما يرفع مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى تراكمه في المفاصل، وذلك يسبب التهابًا وألمًا في المفصل، غالبًا ما يهاجم النقرس إصبع القدم الكبير، ويمكن أن يهاجم مفاصل اخرى مثل مفصل الركبة. تتحرض نوبة النقرس عندما يرتفع مستوى الكوليسترول لديك، أو عندما تفرط في شرب الكحول، أو عند زيادة الوزن، إليك بعض النصائح السريعة التي قد تخفف من ألم نوبة النقرس:

تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (ماعدا الأسبرين): يمكن لهذه الأدوية التي توصف بدون وصفة طبية أن تخفف ألم النقرس، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، ولكن تجنب استخدام الأسبرين أو أي دواء يحوي على حمض أستيل الساليسيليك، لأنها تجعل الألم اسوء.

تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب: إذا كنت قد تعرضت لهجمة سابقة، لابد أنك تملك وصفة طبية للأدوية المناسبة لك، ومن هذه الأدوية:

  • البريدنيزولون الفموي: وهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، كما أنه يسبب ضرر أقل على المعدة بالمقارنة مع غيره، ولكن له تأثيرات جانبية كبيرة إذا تم تناوله لأكثر من خمسة أيام.
  • الكولشيسن: فقد اثبت فعاليته إذا تم تناوله أول 24 ساعة من الهجمة.

ضع الثلج على المفصل: فذلك يساعد على تخفيف الالتهاب والألم، ويمكنك وضع كمادات باردة لمدة 10 دقائق عدة مرات في اليوم.

ارفع المفصل المضاب عن الأرض: حاول أن تخفف الضغط على المفصل حتى يهدأ الألم.

اشرب الماء: فشرب الماء سيساعدك على التخلص من حمض اليوريك، من خلال شرب 8 أكواب من الماء، وابتعد عن المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ويحب عليك أن تلجأ إلى الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض خلال 48 ساعة، أو إذا شعرت بحمى وقشعريرة.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو العلاج السريع للنقرس"؟