ما هو العمل

ما هو العمل

العمل هو ممارسةٌ معينةٌ تعبر عن دور الشخص في المجتمع، وبشكلٍ أكثر تحديدًا، فالعمل هو نشاطٌ غالبًا ما يكون منتظمًا، وغالبًا ما يتم تنفيذه مقابل مبلغٍ ماديٍّ.

كثيرٌ من الناس لديهم أعمال مختلفة (بائع، سائق، موظف لدى مؤسسة معينة…)، ويمكن لأي شخصٍ أن يصبح عاملًا، إما موظفًا أو متطوعًا أو بدء عملٍ تجاريٍّ حرٍّ أو أن يصبح والدًا حتى، وقد يكون إما قصير الأجل أو طويل الأمد، وقد يحتاج إلى مستوى خبرةٍ معينةٍ، أو نشاطٍ بدنيٍّ وذهنيٍّ، وقد يتعلق بالعمر وقد لا يتعلق.

يقضي معظم الأشخاص ما يصل إلى أربعين ساعة أو أكثر كل أسبوع في عملٍ مأجورٍ، إلا بعض الاستثناءات مثل الأطفال، والمتقاعدين، والأشخاص ذوي الحالات الصحية الخاصة، وما تبقى قد يعمل بدوامٍ جزئيٍّ أو تطوعيٍّ أو العمل كربة منزلٍ.

أنواع العمل

يمكن تصنيف العمل حسب عدد ساعاته في الأسبوع إلى دوامٍ كاملٍ أو جزئيٍّ، ويمكن تصنيفه على أنه وظائف مؤقتة أو موسمية أو عمل حر أو استشارات أو عقد عمل.

يمكن تصنيف الوظائف على أنها مأجورة أو غير مأجورة، من أمثلة الوظائف غير المدفوعة الأجر كالمتطوعين، ربة المنزل، المعلم، الطالب، وأحيانًا المتدرب.

يمكن تصنيف العمل حسب مستوى الخبرة المطلوبة: لا يوجد خبرة بعد التدريب، والخبرة الكاملة، وقد تتطلب بعض الوظائف تدريبًا معينًا أو شهادة أكاديمية.

العمل الإضافي: هو ممارسة مهنة غالبًا ما تكون خارج أوقات العمل الرسمية بجانب وظيفته الأساسية لكسب دخلٍ إضافيٍّ.

الحصول على وظيفة

تعد مهمة الحصول على وظيفةٍ هي أولى الطقوس الهامة للمرور بها في العديد من الثقافات، قد يبدأ الشباب بالقيام بالأعمال المنزلية أو الوظائف الفردية أو العمل لحساب شركةٍ عائليةٍ أو شركةٍ صغيرةٍ أو عادية أخرى.

وفي العديد من البلدان، يحصل أطفال المدارس على أعمالٍ صيفيةٍ خلال العطلة الصيفية الطويلة، ليتعلموا من خلالها الصورة النمطية للحياة العملية وتكتيك العمل، وتقدير تعب عائلتهم للحصول على لقمة العيش، وبالتالي بناء جيلٍ مسؤولٍ ناضج واعٍ ويمتلك خبرةً عمليةً.

وأيضًا يمكن للطلاب الملتحقين بالتعليم العالي في المعاهد والجامعات التقدم بطلبٍ للحصول على تدريبٍ داخليٍّ أو منح تدريب لزيادة الخبرة وتعزيز احتمال الحصول على وظيفةٍ بعد التخرج، كما نجد أيضًا العديد من الشركات الكبيرة تقدم منحًا تدريبيةً للكثير من الطلاب المحليين والدوليين في مؤسساتها بإشراف أهم أعضائها وتدريبهم، ومثال على ذلك كل من شركتي غوغل ومايكروسوفت.

تلخص السيرة الذاتية أهم النقاط الفارقة بتاريخ أي شخصٍ متقدمٍ للعمل، مع التركيز على خبراته وتعليمه وأعماله السابقة التي تهم أصحاب العَمل المحتملين، إذ يقرأ أصحاب العمل السير الذاتية للمرشحين على الوظيفة لتحديد الفرد المناسب لمنصب العمل المقترح، ويعتمد ذلك على نشاطه، وأعماله، وخبراته، وقدرته على تحمل ضغط العمل.1

المراجع

  • 1 ، WORK، من موقع: www.encyclopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019