ما هو العنبر وما هي استخداماته

الموسوعة » ظواهر طبيعية » ما هو العنبر وما هي استخداماته

في عام 2012 وهو يمشي على شاطئ دورسيت (Dorset) في المملكة المتحدة مع والده، صادف تشارلي نايسميث إبن الثمانية أعوامٍ حجرًا غريب الشكل. بعد استشارتهم لموقع Google تبين في ما بعد أن هذا الحجر هو قطعةٌ من العنبر يصل وزنها إلى ما فوق الرطل وسعرها حوالي 63,000$ دولار أميركي.

غالبًا ما يوصف العنبر بأنه أحد أغرب الظواهر الطبيعية. تنتجه حيتان العنبر، وقد تم استخدامه لقرونٍ عديدةٍ، إلا أن أصله بقي سرًا طيلة تلك السنين.§.

أصل العنبر

في الماضي، كان يعتقد أنه يأتي من مخلوقٍ غريبٍ وصف في رسالةٍ مكتوبةٍ في عام 1696 على أنه “يمر بأسرابٍ كالنحلٍ على الشواطئ أو البحر.” كما كان أيضًا يعتقد بأن مصدره هو البراكين النشطة تحت الماء أو مخلفات طيور البحر.

ماركو بولو المكتشف الشهير، كان يعلم أن البحارة الشرقيين كانوا يصيدون حيتان العنبر للحصول عليه، إلا أن ظنه أتى به إلى اعتقادٍ أن الحيتان كانت تبتلعه مع طعامها. لم يتم التأكد من مصدره الحقيقي إلا في القرن التاسع عشر مع انتشار عمليات صيد الحيتان لاستخراج زيوتها.§.

يعتقد أن العنبر تفرزه أمعاء الحيتان لحمايتها من الأشلاء غير القابلة للهضم، والتي تسبب تهيجها مثل مناقير الحبار وبعض أعضاء الرخويات القاسية التي تأكلها هذه المخلوقات ولا يمكنها هضمها. تستطيع أمعاء الحيتان استيعاب قطعٍ صغيرةٍ فقط من العنبر، لذلك فالقطع الكبيرة تتقيئها الحيوانات عوضًا عن طرحها. لا يعرف إلى الآن بالتحديد كيف يتم إنتاج العنبر بيولوجيًّا ضمن أمعاء حيتان العنبر، وكما لم يتم العثور عليه عند قرائن حيتان العنبر الأخرى كالحيتان العنبر القزمة.§.

ما هو تركيب العنبر وكيف يتشكل

يتركب كيميائيًّا من أسسٍ نيتروجينيةٍ وحموض ومركب خاص (نوعٌ من أنواع الكحول) اسمه الأمبرين (Ambreine من العنبر Ambergris) يشابه الكوليسترول. بعد أن يتم تركيبه يطرحه الحوت في البحر مع مخلفاته أو يتقيؤه. يطوف العنبر بعدها في ماء البحر ليغتسل من رائحة الغائط، ويمتص روائح البحر حوله، كما ويكتسب لونًا فاتحًا وقوامًا أكثر شمعيةً عن طريق الأكسدة بعد تعرضه للشمس، الهواء والماء لمدةٍ طويلةٍ.

العَنبر المستخرج من الحيتان التي تم اصطيادها يكون غامق اللون وذو رائحةٍ نتنةٍ. إلا أنه وبعد تجفيفه يكتسب رائحةً أكثر عبقًا قريبةً للمسك. يعد الفاتح منه أغلى قيمةً من ذلك الغامق كونه يحتوي على كميةٍ أكبر من الأمبرين.

يلتقط العنبر من على شواطئ الصين، اليابان، أفريقيا والقارتين الأميريكيتين خصوصًا في الجزر الإستوائية كالباهاما. إلا أنه أصبح أكثر ندرةً مع انخفاض أعداد حيتان العنبر في العالم.

في ماذا يستخدم

كان المصريون القدماء من أوائل من استخدم العنبر في صناعة البخور.كما قدّر الصينيون القدماء قيمته من رائحته العبقة إلى استخداماته في الدواء.

استعمله العرب القدماء كدواءٍ لعلاج العديد من الأمراض، وخاصةً تلك التي تصيب الدماغ والقلب والأحاسيس. كما استعملوه كمنكهٍ للطعام هم وأوروبيو العصور الوسطى، الذين كانوا يؤمنون بقدرته على علاج حالات وجع الرأس، البرد، الصرع وأمراضٍ أخرى. إلى الآن لا يزال الشرقيون، من عربٍ وأسيويين، يستخدمون العنبر في صناعة البخور الراقي.

لفترةٍ معينةٍ كانت صناعة السجائر أحدى أكبر مستهلكيه، ولا يزال إلى الآن يستخدم في صناعة التبغ عالي المستوى. لا يزال العنبر إلى الآن يستخدم في علاج الفتور الجنسي عند بعض الثقافات، وقد أثبتت إحدى التجارب فعاليته كمنشطٍ جنسيٍّ عند الجرذان.

يستخدم حاليًّا في صناعة العطور، حيث يتم طحنه على شكل بودرة ومن ثم إضافته إلى الكحول. يثبت العنبر الروائح ويسمح لها بأن تدوم لمدةٍ أطول، ذلك أن جزيئات الأمبرين عند تعرضها لأنواعٍ معينةٍ من الأكسجين المنشط تكوّن مركبات رائحة أكثر خفةً وذات رائحةٍ أو قابلية اشتعالٍ أقوى، كما تقوم بسحب مركبات مشتعلةٍ أخرى موجودة في العنبر معها.

في الوقت الحالي، تنظم التشريعات والقوانين العالمية مبيع المنتجات المستخرجة من الحيتان كونها مهددة بالانقراض، إلا أن العنبر يستثنى في بعض الدول، كفرنسا، كونه يطرح من الحيتان كفضلاتٍ مما يجعل من جمعه من على الشواطئ وبيعه عمليةً مشروعةً. توجد الآن بدائل صناعية للعنبر تستخدم في صناعات العطور، ويتم التشجيع على استخدامها كونها أرخص ثمنًا وتحمي الحيتان من النظر إليها كموردٍ للمال يمكن استغلاله.§.

216 مشاهدة