البولي بروبلين ذي الاتجاهين biaxially-oriented polypropylene  الذي يُشار إليه بالإختصار ( b.o.p.p)  وهو لدن حراري،يتم صناعته كيميائيًا ويستخدم في التغليف وصناعة المنتجات اليومية والبطاريات وبعض الأدوات الطبية.

البولي بروبلين هو بلاستيك حراري صلب وبلوري، يتم صناعته من البروبيلين، وهو عبارة عن راتنجات هيدروكربونية خطية، والصيغة الكيميائية للبولي بروبولين هي ( C3H6)n)، ويعتبر هذا المركب من بين أرخص المواد البلاستيكية وأكثرها شعبيةً واستخدامًا حول العالم.

ينتمي البولي بروبلين إلى عائلة البولي أوليفينات من البوليمرات، وهو واحدٌ من أكبر ثلاثة بوليمرات مستخدمة على نطاقٍ واسعٍ اليوم، ويحتوي البولي بروبلين على مركبات مختلفة مثل البلاستيك و الألياف.

أما عن طريقة إنتاج البولي بروبلين فهي كالآتي:

في هذه الأيام تتم صناعة البولي بروبلين من بلمرة البروبلين ( وهو مركب عضوي غير مشبع) وأثناء بلمرة هذا المركب يشكل البولي بروبيلين ثلاثة هياكل أساسية متسلسلة اعتمادًا على موضع مجموعات الميثيل هي:

  • (Atactic (aPP: ترتيب مجموعة الميثيل غير المنتظمة (CH3).
  • (Isotactic (iPP:  ترتيب مجموعة الميثيل (CH3) على جانب واحد من سلسلة الكربون.
  •  (Syndiotactic( sPP: ترتيب مجموعة الميثيل (CH3) بالتناوب.

يوجد نوعان رئيسيان من البوليمرات التي تم إنتاجها من البولي بروبولين هما:

  • بولي بروبولين هوموبوليمر: هو من أكثر الأنواع استخدامًا في الأسواق العامة، يحتوي فقط على البروبولين في شكل صلب شبه بلوري، يستخدم بشكلٍ أساسي في التعبئة والتغليف والمنسوجات والرعاية الصحية والأنابيب والسيارات والتطبيقات الكهربائية.
  • البولي بروبولين كوبوليمر: تنقسم إلى بوليمرات عشوائية وبوليمرات مشتركة تنتج عن طريق بلمرة البروبين والأيثان.ويتم إنتاج البوليمر العشوائي عن طريق بلمرة الأيثان والبرولين،ويتميز هذا النوع بوحدات إيثين تصل إلى ما يقارب 6% من الكتلة وتندمج هذه الوحدات بشكلٍ عشوائي في البولي بروبلين، هذه البوليمرات مرنة وذات مظهر أفضل، مما يجعلها مناسبة للمنتجات الشفافة والتي تحتاج إلى مظهر جميل.
    بينما البوليمرات المشتركة تكون كتلة الايثين بين (5-15 %)، ولديه وحدات بروبولين مرتبة بشكلٍ منتظم ضمن المركب، مما يجعله صلب أكثر من السابق، ومناسب للتطبيقات التي تحتاج إلى بلاستيك قوي

ومن أهم الخصائص التي تميز البولي بروبولين و تجعله مفيدًا ومستخدمًا في الكثير من مجالات الحياة:

  • نقطة إنصهار البولي بروبولين:
    البوليمر المتجانس ينصهر عند درجة حرارة (160-165) درجة مئوية.
    الكوبوليمر العشوائي ينصهر عند درجة حرارة (135-159) درجة مئوية.
  • درجة كثافة البولي بروبولين: 
    هذه المادة من أخف الأنواع الموجودة في الأسواق وهذا ما يجعلها خيارًا مثاليًا عند الحاجة لتخفيف الوزن.
    البوليمر المتجانس كثافته تتراوح بين (0.904- 0.908) جم\سم مكعب
    الكوبوليمر العشوائي كثافته تتراوح بين ( 0.904 -0.908) جم\سم مكعبب.
  • المقاومة الكيميائية:
    يتميز البولي بروبولين بمقاومته العالية للأحماض والكحول والقواعد المختلفة والمركزة، وأيضًا يتميز بمقاومة جيدة للألدهيدات والإسترات والهيدروكربونات الأليفاتية والكيتونات.
    ومقاومة محدودة للهيدروكربونات العطرية والهالوجينية والعوامل المؤكسدة.
  • قابلية الاشتعال: 
    مادة البولي بروبولين من المواد سريعة الاشتعال
  • المقاومة للماء:
    لا يتأثر البولي بروبولين أبدًا عند غمره بالماء
  • مقاومة العوامل البيئية:
    يبدي البولي بروبولين مقاومة عالية للعوامل الجوية القاسية وهو صعب التكسر، بالإضافة إلى مقاومته للعفن والبكتريا، ومن الممكن تعقيمه بالبخار.

أما مساوئ البولي بروبولين فهي متعددة منها:

  • مقاومته للأشعة فوق البنفسجية ضعيفة جدًا.
  • يتم مهاجمته بسرعة من قبل الأحماض المؤكسدة وينتفخ بسرعة في المذيبات و العطريات المكلورة
  • لا يمكن طلاء هذا النوع من البلاستيك لأن الطلاء لا يلتصق به.
  • من الممكن أن تتغير أبعاده بعد التشكيل بسبب عملية التبلور.
  • يتأثر عند ملامسته للمعادن الساخنة.

أكمل القراءة

الـ (B.O.P.P) هو اختصار للبولي بروبلين ثنائي المحور، فيلم بلاستيكي رقيق مشدود ميكانيكياً أو يدوياً بتقنية الاتجاه المتقاطع عرضياً و طولياً. يتميز بالقوة والصلابة والشفافية والكثير من المزايا الأخرى، وهو مادة طبيعية ذات لون أبيض يمكن الحصول عليها من خلال تبلمر جزيئات البروبيلين التي يتم الحصول عليها من مادة “النفط، وهو شائع جداً في جميع أنحاء العالم، نجده في الكثير من المنتجات التي نستعملها يومياً.

الـ (B.O.P.P)

يتم إنتاج أكياس البولي بروبلين ثنائية المحور عن طريق تصفيح فيلم مطبوع عكسياً على قماش منسوج، ويشدّ الفيلم  باتجاه الماكينة لتنتج مادة قوية واضحة مسطحة وقابلة للطباعة، وتتم الطباعة عليه عن طريق تطبيق الأحبار مباشرة على الفيلم الملتصق بالقماش المنسوج باستخدام الطلاء المصفح ، يطبع ال BOPP عكسياً فتنتج طباعة داخلية محمية لا تخدش ولا تتلف بسهولة بالاستخدام العادي.

مادة البولي بروبلين هي مادة عازلة جيّدة غير قابلة للذوبان في المذيبات العضوية، ومقاومة للماء والقلويات، وينتج البولي بروبلين عن طريق المحلول أو البلمرة للمونومتر، وتعالج فيما بعد عن طريق القولبة بالحقن، يتركز إنتاج هذه المادة في ألمانيا وبريطانيا وبلغ الإنتاج العالمي من هذه المادة في عام 1973حوالي 2.4 طن

تطبيقات البولي بروبلين:

يستخدم الفيلم لتغليف الأطعمة والحلويات المجمدة والمعكرونة والأرز والخضروات الطازجة ومنتجات النسيج والقرطاسية والأقراص المدمجة والشريط اللاصق وغيرهم الكثير.

الـ (B.O.P.P)

تختلف سماكة هذا الفيلم بحسب استخدامه، ففي منتجات التغليف الخارجي والأكياس والطباعة تتراوح سماكته بين 20و 50 ميكرومتر ويكون قابلاً للختم في كلا الجانبين.

مزايا البولي بروبلين :

مادة البولي بروبلين صديقة للبيئة وهذه أهم ميزاتها، كما أن وزنها خفيف ومناسب لأغراض التغليف. وتحد هذه المادة من الأضرار التي قد تلحق بالمنتجات أثناء النقل والتوزيع، كما تحمي المنتجات من الرطوبة وتحفظها جافة، لذا تستخدم بشكل واسع في التغليف وأكثر من مواد البوليستر الأخرى.

الأغلفة المصنوعة من البولي بروبلين ثنائية المحور تحمي المنتجات من تلوث الهواء والمواد الكيميائية، فهي مقاومة للزيوت والشحوم ويصعب اختراقها.

تتميز مواد البولي بروبلين عن مواد البلاستيك بأنها رائعة بكفاءتها وتكلفتها، وهي مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، وسهلة الاستخدام في الشحن، بالإضافة إلى فوائدها الجمالية، فهي تتمتع بلمعان ممتاز وشفافية عالية تكسبها المظهر الجميل كما يمكن أن تأتي بميزة المات والحرير، وتبقى خالية من التجاعيد والانكماش مع التغيرات البيئية إضافة إلى أنها توفيرية، و قابلة للاستعمال مرات عديدة.

عيوب البولي بروبلين:

من العيوب التي تلحق بهذه المادة أن طاقتها السطحية ضعيفة، فهي تحتفظ بالحبر جيداً لذا تظهر نتيجة الطباعة بجودة منخفضة. إذا لم تتعرض هذه المادة للتسخين فإنها تحافظ على ثباتها وهذه ميزة غير جيدة، فأحياناً يتم سحب قطع الأوساخ في الشحن، واللدائن كما نعلم عوازل لذا يصعب إزالة تلك الجسيمات بسبب الشحنات الساكنة ، وإن بقيت تلك الأوساخ في الشحنة ستسبب مشاكل ، فمن المهم القيام بإجراءات وقائية. أيضاً الختم ضعيف في هذه المادة لأن الطبيعة البلورية في الفيلم عالية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الـ (B.O.P.P)"؟