ما هو الفرق الأساسي بين الترانزستور BJT والترانزستور الـ MOSFET؟

1 إجابة واحدة

إنّ كلًا من ترانزستور BJT وترانزستور MOSFET هو عنصر إلكتروني من أشباه الموصلات ولكنّهما رغم ذلك يختلفان عن بعضهما في الكثير من الأمور.

الترانزستور من نوع BJT: اسمه باللغة الإنكليزية (Bipolar Junction Transistor) والتي تعني الترانزستور ثنائي القطب، وهو ترانزستور يُتحكم به عن طريق التيار ويُستخدم بشكل واسع كمضخّم أو كمُذبذب أو كمفتاح الكتروني وغيرها من الاستخدامات.

يتألف الترانزستور ثنائي القطب من ثلاثة دبابيس وهي القاعدة والباعث والمجمع، كما يتضمن وصلتين ثنائيتين. هنالك نوعان من الترانزستور ثنائي القطب وهما الترانزستور من نوع PNP والترانزستور من نوع NPN. كل نوع منهما يحتوي على مُجمع كبير وباعث كبير ويتشابهان بالإشابة.

في الترانزستور من نوع PNP يسري التيار في المجمع ويخرج من الباعث، أما في الترانزستور من نوع NPN تكون القطبية معكوسة ويكون اتجاه التيار أيضًا معكوسًا فيدخل إلى الباعث ويخرج من المجمع. في كلا الحالتين يكون اتجاه التيار في القاعدة مشابهًا لاتجاهه في المجمع.

بشكل أساسي تُحدد آلية تشغيل الترانزستور من نوع BJT بواسطة شدة التيار في القاعدة، إن التيار القاعدي الصغير يعني تيارًا صغيرًا في المجمع. على سبيل المثال يساوي تيار الخرج دومًا قيمة تيار الدخل مضروبًا بمعامل يُسمى عامل الكسب (يُساوي عادة بين 10 إلى 20 من قيمة تيار القاعدة).

الترانزستور من نوع MOSFET: اسمه بالانكليزية (Metal-Oxide-Semiconductor Field-Effect Transistor) والتي تعني ترانزستور الأثر الحقلي للأكاسيد المعدنية لأشباه الموصلات، وهو من ترانزستورات التأثير الحقلي. ويتكون من ثلاثة أطراف هي البوابة والمصدر والمصب (المصرف).

يتم التحكم بالمصرف من خلال جهد البوابة وبذلك يكون ترانزستور موسفت من الترانزستورات التي يُتحكم فيها من خلال الجهد، فالجهد الذي يُطبق على البوابة يتحكم في كمية التيار المتدفق إلى المصرف.

يوجد نوعان من ترانزستور موسفت هما ترانزستور موسفت ذو قناة P وترانزستور موسفت ذو قناة N وكل من هذين النوعين يمكن أن يكون إما في وضعية التعزيز (enhancement) أو في وضعية النضوب (Depletion) وبذلك يكون هنالك 4 أنواع من ترانزستور موسفت.

في حين تتمثل الفروقات بينهما في:

  • ترانزستور BJT هو ترانزستور ثنائي القطب أما MOSFET فهو ترانزستور حقلي.
  • يمتلك كلٌّ منهما ثلاثة أطراف ولكنّ الترانزستور ثنائي القطب يتألف من قاعدةً وباعث ومجمع في حين أنّ موسفت يتألف من مصب (مصرف) وبوابة ومصدر.
  • إنّ الترانزستور من نوع موسفت هو الأفضل من أجل التطبيقات التي تتطلب طاقة مرتفعة أما الترانزستور من نوع BJT يعتبر الأفضل للتطبيقات التي تحتاج إلى تيارٍ منخفض
  • يعتمد ترانزستور BJT على التيار عند طرف القاعدة للتحكم أما ترانزستور موسفت يتم التحكم فيه من خلال تغيير الجهد على البوابة.
  • بنية ترانزستور موسفت أكثر تعقيدًا بكثير من بنية ترانزستور BJT.
  • الترانزستور MOSFET أكثر توفيرًا للطاقة من ترانزستور BJT

أيهما أفضل؟

إن كلًا من ترانزستوري موسفت وBJT لديه ميزاته الخاصة والفريدة كما يمتلك عددًا من الميزات والسلبيات ولذلك ليس من المنطقي أن نقول أنّ أحدهما أفضل من الآخر فلكل منهما عمله.

عندما تُريد اختيار ترانزستور لمشروع معين يجب أخذ عدة أمور بعين الاعتبار أولًا مثل السعر والجهد المطبق وسرعة التبديل وغيرها حتى تتمكن من اختيار الترانزستور الأنسب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الفرق الأساسي بين الترانزستور BJT والترانزستور الـ MOSFET؟"؟