ما هو الفرق بين العيش والوجود؟

2 إجابتان
صحفي
المحاسبة, Benha University (Egypt)

العيش: إنسان يحيا ويأكل ويشرب وينام ويتعايش.

الوجود: أن يشعر به المحيطين حتى لو غير متواجد في نفس المكان.

وكثير من الناس تعيش بيننا وغير موجودة ولا تشعر بنا ولا نشعر بها، وأخرون يشعرون بنا وبآلامنا ويشاركوننا تفاصيل الحياة رغم معيشتهم في مكان أخر.

بل يصل الأمر أحيانا أن يظل إنسان موجود بعمله الطيب وأثره في نفوس الناس بعد رحيله عن الحياة وإنسان أخر يعيش بينهم وكأنه غير موجود.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

هناك فارق كبير بين معنى الكلمتين؛ واحدة منهما تدل على معرفتك بذاتك جيدًا وأخرى تشير للتشتت واستمرار المحاولات!
“الوجود” يشير دومًا لحضور الشخص أو الشئ في مكان ما، وسط مجتمع ما، في ظروف وبيئة ربما قد تكون محفزة لأفكاره وطموحاته وإبداعاته أو لا، ولا تعني بالضرورة أنك خير متلقي لكل الأحاديث والأحداث التي تدور حولك؛ قد تسمع وقتها عن خبر مفرح أو محزن ولكنك لا تتأثر به على الإطلاق، وهذا يمكن أن يكون نتاج لبعض الضغوطات أو العوامل التي تؤثر عليك، وعلى قراراتك وتفضيلاتك ومشاعرك، وتجعلك لا تتفاعل مع الاَخرين سواء كانوا أشخاص محيطين بك أو جماد أو حتى طبيعة.. أنت فقط موجود وحاضر مع إيقاف التنفيذ.
بينما “العيش” أن تستمتع بكل لحظة تمر عليك، تتفاعل معها وتتأثر بها، تفرح وتحزن وتبكي وتضحك وتبتسم، أنت جزء من الحدث بل ربما في أوقات أخرى أنت الحدث نفسه؛ تثير مشاعر الاَخرين وتتفاعل معهم، تتحكم أنت في قراراتك وتفضيلاتك وتوجهاتك ومبادئك وفكرك وعملك ومستقبلك.. ببساطة أنت تفكر في حاضرك وتعمل لمستقبلك.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الفرق بين العيش والوجود؟"؟