المساحات المائية هي عنصرٌ أساسيٌّ من مكونات الأرض ويقال عنها أحيانًا “المسطحات المائية” وهي تتواجد بأشكالٍ وأحجامٍ ومواقعٍ مختلفةٍ وبخصائص متنوعةٍ. تدعم المسطحات المائية أيضًا الحياة البشرية بطرقٍ مختلفة، على سبيل المثال الصيد، حيث يحصل البشر على الأسماك من البحار والأنهار وتستخدم في التجارة. كما تستخدم السفن البحار والمحيطات طرقًا لنقل البضائع الثقيلة التي لا يمكن نقلها برًا والسفر وما إلى ذلك. ترددت كلمة البحار والمحيطات كثيرًا لكن هل يخطر ببال أحدٍ ما التفكير في الفرق بينهما.

للوهلة الأولى يتبادر للذهن أنهما عبارة عن مساحاتٍ مائيةٍ فحسب لكن في الواقع هناك بعض الفروق الأساسية بين المحيط والبحر وحتى النهر. هذه الفروقات تتمثل فيما يلي:

تغطي المحيطات ثلثي أو 72 في المائة من سطح الأرض، مما يمنح العالم مظهرًا يشبه الرخام الأزرق من الفضاء. فالمحيط عبارة عن مساحةٍ ضخمةٍ من المياه المالحة يحيط بالقارات وهو موطنٌ لأنواع الحيوانات المائية المتنوعة، كما توجد في المحيطات أسماك مثل سرطان البحر ونجم البحر وأسماك القرش والحيتان وغيرها.

أصغر محيطٍ في الكرة الارضية هو المحيط المتجمد الشمالي وأعمق المحيطات هو المحيط الهادئ. تميز حركات المياه المختلفة المحيط الجنوبي أو المحيط المتجمد الجنوبي من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. يطلق على المحيط الجنوبي أيضًا المحيط المتجمد الجنوبي لأنه يغطي المنطقة المحيطة بأنتاركتيكا.

تختلف درجة حرارة المحيطات في أجزاءٍ مختلفةٍ من العالم، على سبيل المثال، مياه المحيطات باردةٌ جدًا بالقرب من القطبين، بينما تكون المياه حول خط الاستواء دافئة جدًا. ولا بد من الإشارة إلى أن المحيط الهادي هو أكبر جسم مائي على وجه الأرض، يقع بين المحيط الجنوبي وآسيا وأستراليا والكتل الأرضية في نصف الكرة الغربي، ويحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة في ثاني أكبر مساحة مائية في العالم، المحيط الأطلسي.

الفرق بين المحيطات والبحار

على الرغم من عدم وجود اختلافاتٍ كبيرة بين البحر والمحيط، إلا أن البحر هو امتدادٌ للمحيط وهو يتصل به. حجم البحر أصغر من المحيط. تُستخدم كلمة بحر أيضًا للإشارة إلى أجزاء صغيرة غير ساحلية من المحيط وبعض بحيرات المياه المالحة الكبيرة غير الساحلية تمامًا، مثل بحر قزوين وبحر الشمال والبحر الأحمر والبحر الميت. وتحوي مياه البحار على معادن مثل: أملاح المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الأخرى، بعضها بتركيزات دقيقة. كما أن البحر هو مصدر الإمدادات الغذائية للبشر، وخاصة الأسماك والمحار والأعشاب البحرية.

 

أما النهر عبارة عن جسمٍ مائيٍّ كبيرٍ ومتدفقٍ يندمج في بحر أو محيط. تُعرف روافد النهر بالتيارات والجداول.

الفرق بين المحيطات والبحار

والأنهار جزء من الدورة الهيدرولوجية. مصدر المياه في الأنهار، من هطول الأمطار من خلال الجريان السطحي ومصادر أخرى مثل: تغذية المياه الجوفية، والينابيع، وجريان المياه نتيجة ذوبان الجبال الجليدية الطبيعية وكتل الثلج في المناطق القطبية.

من الملفت ذكره أن أكبر دولة ليس لها حدود مع المحيط المفتوح هي كازاخستان، التي تبلغ مساحتها 2،724،900 كيلومتر مربع (1،052،100 ميل مربع) وتحدها روسيا والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وبحر قزوين غير الساحلي. من حيث المساحة، كازاخستان هي تاسع أكبر دولة في العالم، وكان عدد سكانها 14.7 مليون نسمة في عام 2003.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الفرق بين المحيطات والبحار؟"؟