صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

الفورمالين

يُعتبر الفورمالين (Formalin) من المواد شائعة الاستخدام في الكثير من المجالات الحياتية، ويُعرف أيضًا بأسماءٍ أخرى مثل: Methanal, Formal, Oxomethane، ويتمتع بالقدرة على الذوبان في الماء فما هو في النهاية إلا المحلول المائي لمادة الفورم ألدهيد بنسبة 37 إلى 40 %.

بعد تصنيع الفورمالين يجب تخزينه في عبوات عاتمة في مكان مظلم؛ لأن ضوء الشمس يزيد من عملية البلمرة التي يحدث فيها تفاعل جزيئين من الفورم ألدهيد مع جزيء واحد من حمض الفورميك والميثانول وهذا ما يُسمى تفاعل Cannizaro، وفي درجة حرارة أعلى من 4ْ مئوية لكي لا يتشكَّل مركب البارا فورم ألدهيد الذي يُعتبر راسبًا أبيضًا سامًّا ولذلك يمكن إضافة 10-15 % من الميثانول إلى المحلول، وتبلغ درجة حموضة الفورمالين حوالي 2.8 إلى 4، ويُعدُّ مادةً قابلةً للاشتعال عند درجة حرارة حوالي 60ْ مئوية، وتبلغ كثافته 1.089 غرام لكل ميليلتر في درجة حرارة تصل إلى 18ْ مئوية، أما درجة غليانه فتكون عند 97.8ْ مئوية.

ويُعتبر الفورمالين مادةً سامةً وقاتلةً؛ حيث تبلغ الجرعة القاتلة لنصف حيوانات التجربة LD50 بين 15.4 و29.4 غرام لكل ميليلتر ويمكن لحجم 30 مليلتر منه أن تقتل شخصًا بالغًا.

للفورمالين الكثير من الاستخدامات فيُمكن أن يستعمل كـ:

  • مُعقِّم صناعيّ؛ فهو يعمل كمُبيد للجراثيم والفطريات في الصناعة، وللتخلص من بعض العوامل الممرضة والآفات. ومادة حافظة ومثبتة للأنسجة ومنعها من التحلل بفعل العوامل الداخلية والخارجية، وذلك في المدافن والمعامل والمختبرات الطبية لحفظ العينات التشريحية.
  • مادة تدخل في تركيب بعض الأدوية والمطهرات ومستحضرات التجميل وخاصة تلك المُستخدمة لفرد الشعر وتسبيله.
  • مُركب يطيل عمر المنتجات المُصنعة؛ فقد تم الإبلاغ عن إضافة الفورم ألدهيد بشكلٍ احتياليٍّ إلى الأطعمة بغرض إطالة مدّة صلاحيتها، والكشف عنه ليس بسيطًا لأن الطعام يحتوي طبيعيًا على نسبةٍ منه.

وبما أن الفورمالين هو المحلول المائي للفورم ألدهيد فلا مانع من أن تعرف بعض المعلومات عن الفورم ألدهيد، الذي يُعتبر أحد أكثر المواد انتشارًا في الطبيعة وأبسطها تركيبًا فهو مُكوَّن من الهيدروجين والكربون والأكسجين، ويُمكن أن تُكتب صيغته الكيميائية بأكثر من شكلٍ مثل: H-CHO, CH2O, H2CO، وهو موجودٌ في أجسام الكائنات الحية بمستوياتٍ منخفضةٍ، وله رائحةٌ واخزةٌ مُزعجةٌ تظهر بشكلٍ أوضحَ في التراكيز العالية، وبالرغم من أنه مركبٌ سامٌّ إلا أنه لا يُمكن إنكار فوائده واستخداماته الكثيرة التي حسنت الحياة:

  • فهو يُستخدم في صناعة مواد البناء والراتنجات المُستخدمة لتصنيع المنتجات الخشبية كالخزائن والأثاث والأرضيات ومواد تغليف الجدران والرفوف والسلالم، وهذا يُفيد في تقليل قطع الأشجار والحفاظ على الغطاء النباتي.
  • وله تاريخٌ طويلٌ وآمنٌ في تصنيع اللقاحات حيث يعمل على إضعاف بعض الفيروسات كفيروسات الإنفلونزا لتسهيل إدخالها في اللقاح، كما يُستخدم في صناعة الأدوية والكبسولات الصلبة واللينة.
  • يُساعد الفورمالدهيد على جعل السيارات أخف وزنًا وأكثر كفاءةً، كما يدخل في تصنيع أجزاءٍ من السيارات مثل وسادة الفرامل ومكونات نظام الوقود والطلاء.
  • وعليك الانتباه من التعرض المديد والحادّ من الفورم ألدهيد؛ لأنه يُسبب بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم وسرطان البلعوم الأنفي.

وبما أن للفورم ألدهيد بعض الآثار الضارة فلا يخلو الفورمالين من تلك الآثار أيضًا بالإضافة لحدوث:

  •  التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي عند استنشاقه.
  •  الموت المفاجئ بعد ابتلاعه، وإذا حالف الحظُّ المُتسمِمَ ونجا من الموت المفاجئ فغالبًا لن ينجو من الإصابة بالتهاب المعدة والإسهالات والتشنجات الهضمية.
  • التهاب إفرازي مُكثَّف عند حقنه تحت الجلد.
  • التهاب العضلات عند حقنه عضليًا.
  • تهيج الجلد والجهاز التنفسي وتآكلٌ في الجهاز الهضمي وخاصةً البلعوم والمريء والمعدة.
  • تهيُّج العين والتهاب القزحية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الفورمالين"؟