ما هو الفيروس الذي يسبب شلل الاطفال

شلل الاطفال هو أحد الأمراض فيروسية المنشأ، ولكن ما هو الفيروس الذي يسبب شلل الاطفال؟

3 إجابات

الفيروس المسبب لشلل الأطفال يُسمى الفيروس السنجابي ( poliomyelitis/ poliovirus): هو مرض فيروسي شديد العدوى يُصيب الأطفال دون سن الخامسة بشكلٍ كبير.

وما يجعل هذا الفيروس خطيرًا، أنه ينتقل من شخص لشخص، أو من خلال التواصل المباشر بين البراز واليد واتصالها بالفم؛ ويمكن انتشاره عن طريق آخر أقل شيوعًا وهو الماء أو الطعام الملوث، بحيث يتضاعف في الأمعاء ومنها يغزو الجهاز العصبي مسببًا الشلل.

إن كنت ترغب بمعرفة بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا الفيروس، فلا بد أن تعلم أنه فيروس شديد العدوى، وتكون فترة الحضانة له من 7 إلى 10 أيام، وأحيانًا يُمكن أن تتراوح بين 4 إلى 35 يومًا. حيث يدخل الفيروس الجسم عن طريق الفم ويتكاثر في الأمعاء، ثم يغزو الجهاز العصبي. ولا يعاني ما يصل إلى 90٪ من المصابين بالعدوى من أعراض، ولكن تشمل الأعراض الأولية الحُمى، والتَعب، والتقيُؤ، والصُداع، والتصلُب في الرقبة، والألم في الأطراف.

وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة (2-10) أيام، ولكن في النسبة المتبقية من الحالات، يُسبب الفيروس شللًا، عادة في الساقين، ويمكن أن يحدث الشلل بسرعة خلال بضع ساعات من الإصابة؛ ومن بين المصابين بالشلل، يموت (5-10٪ ) عندما تصبح عضلات التنفس ثابتة وجامدة، بحيث يصعُب على المريض أن يلتقط أنفاسه.

وفيما يخص إمكانية علاج شلل الأطفال فأنه لا يوجد علاج له. ولا يُمكن منعه إلا من خلال مصل (لقاح) لشلل الأطفال، والذي يُعطى للمريض عدة مرات، ويُمكنه حماية الطفل مدى الحياة، ويُعد التطعيم أمرًا حاسمًا في مكافحة هذا الفيروس. فجميع علاجات شلل الأطفال تركز على تخفيف شدة الأعراض والحد منها، ويُمكن استخدام العلاج الطبيعي لتحفيز العضلات، وتستخدم الأدوية المضادة للتشنج لإرخاء العضلات.

 

أكمل القراءة

يسبب شلل الأطفال فيروس يسمى الفيروس السنجابي، والذي يعد أحد الفيروسات الخطرة. وتبدأ الأعراض المبكرة عند الأطفال المصابين بفيروس شلل الأطفال السنجابي، والتي يمكن أن يلاحظها الطبيب ويطلب الفحوصات المناسبة على أساسها، وهي تشنجات رقبية وظهرية، وظهور ردود أفعال عضلية مفاجئة وغير طبيعية، وصعوبات وآلام في البلع. وعند شك الطبيب بأحد هذه الأعراض يطلب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية من اللعاب والبراز والسائل النخاعي.

عندما تتطور الأعراض السابقة عند المصابين بالعدوى الفيروسية، يكون الفيروس قد غادر الجهاز الهضمي وانتقل إلى الدم ومنه إلى الأعصاب، وهنا تبدأ الأعراض الخطيرة بالظهور، وتتمثل بثلاثة أشكال عند المصابين:

  • آلام عضلية شديدة مع شد عضلي مؤلم.
  • ضعف الاستجابة العضلية والمنعكسات.
  • قد يعاني المصاب من ارتخاء في الأطراف وعادة يكون بشكل نصفي أي أحد الجانبين أسوأ من الآخر.

أما عن مكان الإصابة العصبية، فيمكن أن يتخصص الفيروس بثلاثة أماكن عصبية في الجسم:

  • النيورونات النخاعية الشوكية، ويسمى شلل أو بوليو نخاعي، وتكون الأذية في الأطراف العلوية والسفلية ويسبب مشاكل تنفسية
  • النيورونات البصلية، المسؤولة عن العضلات الرأسية المسؤولة عن البصر والذوق والبلع والتنفس، ويسمى شلل أو بوليو بصلي.
  • شلل أو بوليو نخاعي بصلي، في هذه الحالة يصيب الفيروس المكانين السابقين، وهو الأخطر .

بعد الشفاء التام للمصاب بأعراض بسيطة، يمكن أن تظهر عليه أعراض أخرى كالآلام أو ضعف العضلات، ويمكن أن تصل للشلل العضلي، بعد بلوغ المصاب بفترة طويلة قد تصل للأربعين عامًا وتسمى متلازمة ما بعد البوليو.

أكمل القراءة

يأخذ الفيروس الذي يسبب الشلل عند الأطفال من أصل ذاته، حيث يُدعى فيروس شلل الاطفال أو الفيروس السنجابي “Poliomyelitis”، هو أحد الفيروسات الخطيرة شديدة العدوى، وقد يتسبب في الشلل أو الوفاة، وغالبًا ما يصيب الأطفال دون سن الخامسة، وينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق البراز أو عن طريق الطعام أو المياه الملوثة.

بمجرد وصول فيروس شلل الأطفال لأمعاء الإنسان يبدأ في التكاثر ويتحرك حتى يصل إلى الجهاز العصبي، فيسبب الشلل. ولفيروس شلل الأطفال ثلاث أنواع، وأعلن عالميًا القضاء على النوع الثاني في عام 1999، والنوع الثالث في عام 2012 م، لكن مازال النوع الفيروسي الأول يؤثر على باكستان وأفغانستان حتى يومنا.
بالرغم من خطورة الفيروس، إلا أنه هناك الكثير من الحالات التي تصاب به ولا يدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان، فقد لا تظهر الأعراض على كل الأشخاص في بداية العدوى، ولكنها تظهر فقط على شخص واحد من كل أربعة أشخاص مصابين، وهذه الأعراض تشبه إلى حد كبير أعراض الزكام وتستمر هذه الأعراض لفترة تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام ومن ثم تختفي وهي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بتعب عضلي.
  • تبدأ آلام الحلق.
  • الشعور بآلام في الرأس.
  • تشنجات في القدمين والأذرع.
  • غثيان في المعدة والتقيؤ.
  • الشعور بألم في الرقبة والظهر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الفيروس الذي يسبب شلل الاطفال"؟