ما هو الكتاب الذي كان له التأثير الأكبر على حياتك؟

7 إجابات

The Animal Farm ، رغم أنها رواية، لكنها مفعمة بالمعاني، تفضح زيف الأنظمة الاشتراكية الشمولية نطقًا على ألسنة الحيوانات. كذلك الحنين إلى كاتالونيا، اليتي تعود أيضًا لجورج أورويل. أما إذا كان السؤال مقصودا على حياتي الخاصة، فليس هناك ما أثر في أبدا.

أكمل القراءة

جورج أورويل كان له أكثر التأثير عليَّ خصوصًا في قراءتي المبكرة له، رواية 1984 غيرت رؤيتي لكل شيءٍ تقريبًا واعتبرها من سمحَ ليَّ بالخوض في أمورٍ كثيرة كالفلسفة السياسية والتاريخ، حتى أن أول قراءاتي في النقد الأدبي كان تحليلًا للرواية. هكذا الأمر مع أغلب كتابات أورويل وبالأخص جدًا Inside the Whale and Other Essays.

أكمل القراءة

هُوَ كِتاب الإسلام بينَ الشّرقِ والغَرب، للدّكتور عَلي عزّت بيجوفيتش رحمهُ الله.
كَانَ الكِتابُ بِمثابةِ إجاباتٍ شافِيَة للعديدِ مِنَ الأسئِلة، إضافةً لفتحهِ عينِي على ما لَم أكُن قَد التَفتتُ إليهِ في السّابِق، لَقَد أصبحتُ تَسبيح أُخرى بعدَه.

زادَ مِن عظمةِ رحلَتِي فيهِ أنّنِي شاهدتُ في ذات فترةِ قراءَتهِ سلسلةً وثائِقيّة بعنوان (سيرة عليّ)، تعرضُ السلسِلَة قصّة حياة علي عزّت بيجوفيتش، وهيَ سِيرة مُلهِمة بلا شَكّ.

أكمل القراءة

هذا الكتاب:

Running on Empty: Overcome Your Childhood Emotional Neglect

أجاب عن الكثير من أسئلتي

أكمل القراءة

كتاب دع القلق وابدا الحياة .. ديلي كارينجي ادركت مقولة كنت لا افهمها حين سماعها أنني قرات كتابا غير حياتي كلها.. صدقا هذا حدث بالفعل معي.

أكمل القراءة

كتاب “تقارير إلى غريكو” للكاتب اليوناني نيكوس كازانتازكيس.

الكتاب عبارة عن قصص في شكل رسائل كتبها نيكوس نفسه في رحلته الصوفية للبحث عن الرب، وعن أخلاق الدين، وعن الإنسانية في معناها وصفاتها. في الكتاب استطاع نيكوس أن يأخذني معه في رحلته الصوفية وتنقله بين الأديرة والجبال أن يعلمني ويفتح مدارك عقلي نحو نقاط كثيرة أهمها وما وصل منها إلي بشكل صريح هو كيف يمكن للمرء أن يكون إنسانًا؟ وكيف يمكن للإنسان أن يكون آدميًا!؟

أكمل القراءة

هناك نوفيلا (رواية صغيرة) كان لها تأثير هام وكبير بل وعميق أيضًا عليِّ في فترة من فترات حياتي.. ربما تكون ليست أعظم الكتب على ظهر الكون، ولا أكثرها تفرد في اللغة والأفكار والفلسفة، لكنها بالنسبة لي رواية حياتي، أو لنقل الرواية التي أنقذتني.

رواية “النورس جوناثان ليفنجستون” من تأليف الكاتب الأمريكي الشهير “ريتشارد باخ” وقام بترجمتها ونقلها للعربية المترجم “محمد عبد النبي”.

لكم ألهمني ذلك النورس جوناثان، الطائر محدود القدرات، الذي حلم بأن يثور على ظروفه، وصدق حلمه وسعى لتحقيقه رغم كل العقبات والتحديات وسخرية المحطين به، حتى كان له ما أراد.

هي قصة رمزية كتبت بلغة شاعرية بسيطة وغاية في العمق والثورية في المعنى.. وبالتالي يصلح أن يكون ترشيح جيد للقراءة…

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الكتاب الذي كان له التأثير الأكبر على حياتك؟"؟