ما هو الكسوف والخسوف

الرئيسية » ظواهر طبيعية » ما هو الكسوف والخسوف

على عكس اللغة الإنجليزية تحوي اللغة العربية للفظين مختلفين للتعبير عن الكسوف والخسوف في حين يعبر عن هذين اللفظين في الإنجليزية بكلمةٍ واحدةٍ هي eclipse للتمييز بين حالة الشمس والقمر يضاف كلمة مثل Lunar eclipse و Solar eclipse.

الكسوف والخسوف في اللغة

الكسوف

الكسوف مشتقة من المصدر كسَفَ ويعرف المعجم الوسيط الكسوف بأنه احتجاب نور الشَّمْس أَو نقصانه بِوُقُوع الْقَمَر بَينهَا وَبَين الأَرْض وَهُوَ للشمس كالخسوف للقمر.1

الخسوف

تشتق كلمة الخسوف من الفعل خسف والخسوف في معجم اللغة العربية المعاصرة هو ذهاب نور القمر عندما تكون الأرضُ بينه وبين الشّمس ويقال الخُسوفان : الخُسوف والكُسوف وهما الكسوفان أيضًا تغليبًا لأحدهما.2

حسنًا لا نهدف في مقالنا هذه لتفصيل المعاني اللغوية للكسوف والخسوف ولكن يتضح من المعاني السابقة أن الكسوف هو ظاهرةٌ تصيب الشمس وأن الخسوف ظاهرةٌ تصيب القمر.

كسوف الشمس Solar Eclipse

يظهر من الشكل أدناه أن الكسوف يحدث عندما يقع القمر بين الشمس ونقطة المراقبة (جزء من سطح الأرض) وعندها يتقاطع مخروط الظل للقمر مع جزءٍ من سطح الأرض.

الكسوف
كيف يحدث كسوف الشمس

شروط حدوث الكسوف

حتى يحدوث كسوف الشمس لا بد من تحقق شرطين اثنين هما:

  1. يتعلق الشرط الأول بمدارات كل من الأرض والقمر والتي هي بطبيعة الحال غير متطابقةٍ بل تميل عن بعضها بزاويةٍ تساوي حوالي الخمس درجات، يقطع القمر خلال دورةٍ كاملةٍ مستوي مدار الأرض مرتين، ولكي يحصل الكُسوف يجب أن يكون القمر قريبًا من نقطتي التقاطع هاتين وقت الكسوف.
  2. الشرط الثاني هو أن يكون الشمس والقمر والأرض والقمر على استقامةٍ واحدةٍ وذلك في مرحلة ولادة القمر.

أنواع وأشكال الكسوف

الكسوف الكلي

يحدث الكسوف الكلي عندما يغطي القمر كامل قرص الشمس وبالتالي تغيب الشمس بالنسبة للناظر أو المراقب من الأرض ولكن من المهم معرفة أن الكُسوف الكلي لا يرى إلا من منطقةٍ محدودةٍ على الأرض تكون على شكل حزامٍ ضيقٍ يصل طوله عادة حتى 160 كيلو متر وعرضه 16000 كيلو متر في حين قد يتمكن السكان في المناطق خارج هذا الحزام من رؤية كسوف جزئي للشمس.

ومن الجدير بالذكر أن النظر المباشر للكسوف دون استخدام نظاراتٍ واقيةٍ يمكن أن يسبب ضررًا بالغًا للعينين، لذلك ينصح لمن يرغب بمشاهدة الكُسوف ارتداء نوعٍ معينٍ من النظارات للوقاية من الآثار الضارة المترتبة على المشاهدة المباشرة.

الكسوف الجزئي

يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يغطي القمر جزءًا من قرص الشمس.

الكسوف الحلقي

يحدث الكسوف الحلقي عندما يظهر القمر بالنسبة للمراقب على الأرض أصغر من قرص الشمس وبالتالي يظهر له حلقةٌ مضيئةٌ من قرص الشمس أثناء الكُسوف.

الكسوف الهجين

وهو نوعٌ نادرٌ من أنواع الكُسوف يبدأ على شكل كسوفٍ حلقيٍّ ثم يتحول إلى كسوفٍ كليٍّ للشمس او بالعكس يبدأ كسوفٌ كليٌّ ثم ينتقل ليصبح كسوفًا حلقيًّا.3

خسوف القمر Lunar Eclipse

الكسوف
خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر أي عندما يقع ظل الأرض على القمر كما يظهر في الصورة وبالتالي يكون شرط حدوث الخسوف الوحيد هو أن تكون الشمس والقمر والأرض على استقامةٍ واحدةٍ في الفضاء.

وعلى عكس كسوف الشمس الذي يرى من مناطق محددة على سطح الأرض فإن خسوف القمر يكون مرئيًّا لكل من يستطيع رؤية القمر، لذلك عادةً ما يرصد الخسوف من عدة أماكن على الأرض طبعًا إذا سمحت حالة الطقس بذلك.

ويكون خسوف القمر كليًا إذا وقع كامل القمر في مخروط ظل الشمس وجزئيًا في حال تقاطع جزء من القمر مع مخروط الظل، وعادةً ما يستمر خسوف القمر لفترةٍ أطول بكثيرٍ من كسوف الشمس وذلك لأن الأرض أكبر بكثيرٍ من القمر وبالتالي يحتاج القمر لوقتٍ جيدٍ حتى يخرج من مخروط ظل الأرض.

يبلغ زمن خسوف القمر ساعة وأربعون دقيقة وبالتالي يتيح لمحبي الفلك فرصةً كافيةً لمتابعة الخسوف ولايحتاج أي نوعٍ من النظارات فيمكن مشاهدته بالعين المجردة ودون الخوف من أي أضرارٍ قد تصيب العين كما هو الحال مع كسوف الشمس.4

مواعيد الكسوف والخسوف

يستطيع الفلكيون حساب مواعيد الخسوف والكسوف ولسنواتٍ قادمةٍ فموعد الكُسوف الكلي القادم على سبيل المثال سيكون في الرابع عشر من ديسمبر عام 2020، أما الخسوف القادم فسيكون في العاشر من يناير عام 2020.5

المراجع