ما هو هرمون الكورتيزون وإلى ماذا يؤدي انخفاض نسبته في الدم؟

أحدث اكتشاف الكورتيزون ثورة في عالم الطب ويلجأ الأطباء لوصفه لعلاج أمراض عدة، فما هو الكورتيزون؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

الكورتيزون حقيقةً هو نوع من الأدوية التي تلقب بالكورتيكوستيرويد corticosteroids، وهي إحدى العلاجات التي يرغب بها الكثير من الأطباء، لدورها في علاج العديد من الحالات كالتهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان، ومشاكل الجلد كالصدفية والذئبة. أما سبب فعالية الكورتيزون هذه فنتيجة لآلية عمله في تخفيف الأورام والالتهابات في الجسم نتيجة قيامه بوقف إنتاج الجزيئات المسببة للالتهاب، فيوفر على الجسم الجهد الذي يبذله لمقاومة هذه الالتهابات.

ولكن وبالرغم من هذه الإيجابيات العديدة، إلا أنّه لا يمكن إنكار الآثار الجانبية العديدة التي يسببها الكورتيزون والذي يعتبر أكثرها شيوعًا التشوش، والصداع، والتعرق الشديد، ومشاكل في النوم، وزيادة الوزن؛ إلا أنّه قد تظهر بعض الآثار الخطيرة والتي توجب عليك استشارة الطبيب حالًا في حال ظهورها مثل الطفح الجلدي، والحكة، وتورم الوجه أو اللسان، وضيق التنفس، وتسرع معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث احتباس للسوائل في الجسم وغير ذلك.

وهنا نقطة مهمة عليك الانتباه إليها في حال كنت ممن يستخدمون الكورتيزون يجب عليك تجنب أخذ اللقاحات الحية مثل لقاح الانفلونزا الحي الموهن، ولقاح الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية MMR، لأنّ هذه اللقاحات تعمل على مبدأ نشر فيروس ضعيف لتسمح للجسم بتكوين مناعة ضده، إلا أنّ تناول الكورتيزون يمنع الجسم من بناء المقاومة لهذا الفيروس مما يسمح له بالانتشار والتسبب بالالتهابات.

أكمل القراءة

0
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

الكورتيزون هو الشكل الدوائي الصنعي، من الكورتيزول (الهيدروكورتيزون) الموجود في أجسامنا، وهو الستيروئيد القشري السكري (الكورتيكوستروئيد) الرئيسي عند الإنسان. والذي يُنتج من قبل قشر الكظر استجابًة لعدة عوامل كالشدة، ومستوى الستيروئيدات في الدم، وله عدة وظائف:

  • تحفيز الاستقلاب الطبيعي: استحداث السكر وتقويض البروتينات وتحلل الشحوم.
  • يزيد المقاومة اتجاه الشدة: كالرضوض والخوف والإنتان والنزف.
  • يمتلك فعاليّة مضادة للإلتهاب ومثبطة للمناعة.

لذا ولأدواره العديدة والفعّالة، فهو يُستخدم كعلاج دوائي في الكثير من الحالات المرضية، ويُعطى عن طريق الفم أو حقنًا أو بشكلٍ موضعيّ، في الطرق التنفسية بالاستنشاق أو عبر كريمات، وتتضمن الحالات التي يُستخدم بها:

  • تخفيف الأعراض والتظاهرات الالتهابية: يُنقص الكورتيزون على نحو كبير التظاهرات الالتهابية (التي تتضمن الاحمرار والتورُّم والحرارة في مكان الالتهاب)، و يُستعمل أيضًا في الأمراض التي تختلط فيها العوامل الالتهابية والمناعية الذاتية، مثل:
  1. التهاب المفاصل الرثياني.
  2. التهابات النسج الضامة.
  3. داء الأمعاء الالتهابي (داء كرون).
  • معالجة الحالات التحسسية:
  1. الربو القصبي.
  2. التظاهرات التحسسية من منشأ دوائي.
  3. الارتكاسات التحسسية الشديدة.
  4. المعالجة الموضعية في الحالات الالتهابية (الأكزيما، التهاب الملتحمة التحسسي، والتهاب الأنف التحسسي).
  • المعالجة المثبطة للمناعة: أمراض المناعة الذاتية و زرع الأعضاء.
  • تشخيص تناذر كوشينغ.

أكمل القراءة

0
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

هو جرعاتٌ صنعيّةٌ يستعاض بها عن هرمون الكورتيزول، في حالات نقص إنتاجه في الغدة الكظرية، فعليك بدايةّ التعرّف على الكورتيزول الاصل في صنعه، وهو هرمونٌ تفرزه الغدد الكظريّة كاستجابة من الجسم عند التعرّض للإجهاد والتوتّر، ويزيد من إستقلاب الغلوكوز في الجسم، ويساعد على ضبط ضغط الدم، والتقليل من ردّ الفعل الالتهابيّ.

وكما للكورتيزول وظائف هامّة، فلك أن تتصوّر الدّور الهامّ الذي تلعبه الجرعات الدوائيّة من بديله (الكورتيزون)، فهو عبارة عن ستيروئيدات تحارب الالتهابات بمنع  إطلاق المواد المسببّة لها في الجسم، ويحاكي الكورتيزول في تأثيره، ويكون أشدّ قوّة وتأثيرًا، فهو أداةٌ فعّالةٌ في علاج الأمراض الالتهابيّة مثل أمراض المناعة الذاتيّة وتورّم وآلام المفاصل، ينشأ كلا الهرمونين من الزمرة الدوائيّة الكورتيكوستروئيدات.

يعطى الكورتيزون الدوائيّ على شكل جرعاتٍ سائلةٍ تُحقن مباشرةً في الجسم، أو حبوبٍ فمويّةٍ، أو كريماتٍ موضعيّةٍ يدهن فيها الجلد مكان الإصابة.

الجرعات الفموية: تعطى للأفراد الذين يعانون من آلام متصاعدة، نتيجة الاضطرابات الالتهابيّة التي تؤثّر على الجسم كلّه، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، على شكل حبوبٍ عن طريق الفم مثل بريدنيزون وميثيل بريدنيزولون، وتتميّز الكورتيكوستيرويدات الفمويّة بأنّها سريعة المفعول.

الجرعات الموضعيّة:  تستخدم كريمات أو هلام أو بخاخات ستيروئيديّة لعلاج التهاب، مثل كريم هيدروكون _١٠ لعلاج لدغات الحشرات واللبلاب السام، وتوصف الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأكثر قوةّ لعلاج حالاتٍ مثل الصدفيّة ، وهو اضطرابٌ جلديٌّ التهابيٌّ مرتبطٌ بالتهاب المفاصل الصدفيّ، بالإضافة إلى بخّاخ الكورتيزون، الذي يُستخدم لعلاج حالات الربو والتهاب الجيوب الأنفيّة.

حقن الكورتيزون: يلجأ الأطباء إليها بها في حال كان التهاب المفاصل مُزمنًا أو مؤلمًا بشدّة، ومن الأمثلة التي قد تكون مفيدة لك عن حقن الكورتيزون:

  • التهاب أصابع القدم وتورّمها والتهابها نتيجة نوبة النقرس.
  • عندما يسبّب التهاب المفاصل الروماتييدي تورّمًا مستمرًّا في مفصلٍ واحدٍ.
  • عندما لا تنفع الطرق الأخرى غير الجراحيّة في علاج آلام المفصل التي تتسبّب فيها هشاشة العظام أو التهاب الأوتار.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو هرمون الكورتيزون وإلى ماذا يؤدي انخفاض نسبته في الدم؟"؟