ما هو المزيج التسويقي وكيف يتم استخدامه

لكل شكلٍ من أشكال التسويق ميزاته الخاصة، ومن الطبيعي أن نبتكر طريقةً لمزج هذه الأساليب في استراتيجيةٍ واحدة، فما هو المزيج التسويقي؟

3 إجابات
كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

إن أنسب وأبسط تعريف قد تجده للمزيج التسويقي هو وضع المنتج المناسب أو مزيج منه، في المكان والوقت المناسبان وبالسعر المناسب.

عناصر المزيج التسويقي 4P وقد أطلق عليه اللقب 4P لأن جميع عناصره لها الحرف الاستهلالي ذاته P:

  • المنتج: هو العنصر الذي يتم إنتاجه لتلبية احتياجات الزبائن، حيث يمكن أن يكون المنتج غير ملموس (خدمة) أو ملموس (سلعة)، حيث أن لكل منتج دورة حياة من ثلاث مراحل وهي الإنتاج، الربح، انخفاض المبيعات وبمجرد الوصول للمرحلة الأخيرة يجب إعادة تسويقها بشكل جديد يحفّز إعادة الطلب عليها مجدداً.
  • السعر: عنصر مهم جدًا في خطة التسويق لأنه يحدد ربح شركتك واستمراريتها، كما أن تعديل سعر المُنتج له تأثيرٌ كبير على استراتيجية التسويق بأكملها، و يؤثر أيضاً على مبيعاتِ المُنتج والطلب عليه، فالتسعير يساعد دائمًا على تشكيل تصور منتجك في عيون المستهلك.
  • المكان: يجب عليك وضع المُنتج وتوزيعه في مكانٍ يُمكن للمشترين المُحتملين الوصولُ إليه بسهولة وسلاسة.
  • الترويج: تكمن أهمية هذا العنصر في أنه يعزز التعرف على العلامة التجارية والمبيعات، وله عدّة عناصر أهمها الدعاية والإعلان، تنظيم المبيعات، العلاقات العامة، وترويج المبيعات.

كما ويوجد أيضا المزيج التسويقي من النوع 7P والصورة أدناه هي رسم تخطيطي له يوضح بشكل مبسّط العناصر التي يتم يتضمنها.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

المزيج التسويقي هي سياسةٌ اقتصادية تقوم على التحليل الدقيق والعميق للسوق المُستهلِكة والمؤسسة المُنتِجة، في غرض تضافر جميع المعلومات المادية الملموسة في واقع المؤسسة مع مهارة التكيّف مع أي تغيير طارئ في ظروف صناعة المنتَج إلى حين طرحه في سوق المستهلِك بما يتناسب مع قدرات الشركة وآلية عملها.

وقد لاقى هذا المصطلح رواجًا وإقبالًا في ستينيات القرن الماضي وتحديدًا في عام 1964 عندما صاغه المدرّس الجامعي نيل بوردن (Neil H. Borden) في إحدى مقالاته الأكاديمية التي حملت “مفهوم المزيج التسويقي” كعنوانٍ عريضٍ، وعندها تناول بوردن مفهوم المزيج التسويقي على أنه مزيج من المكونات وهي المنتَج والسعر والتخطيط والعلامة التجارية والتوزيع والعرض والتغليف والإعلانات والترقيات والعديد من المكونات الأخرى التي تربط سوقي الإنتاج والاستهلاك.

والجدير بالذكر أن نيل بوردن بدأ في استخدام هذا المصطلح والخوض فيه عمليًا منذ الأربعينيات عندما سمعه من دكتوره “جيمس كوليتون” في جامعة هارفارد الأمريكية الذي وصف إدارة التسويق بمزيجٍ من المكونات التي ذُكِرت سابقًا.

يحتاج استخدام المزيج التسويقي إلى الكثير من الخبرة في سوق المُستهلِك، ففي البداية يحتاجُ الخبراء إلى دراسةٍ دقيقة لحالة الزبائن واحتياجاتهم وربطها ارتباطًا وثيقًا بحالة المصانع والمنتَجات، ومن ثم وضع خطة استراتيجية تسويقية تتناسب مع قدرات الشركة وتُنفّذ من قِبل جميع العاملين في الشركة كلٌّ في مكانه المُحدّد من هذه الخطّة دون أي عشوائية أو استهتار لضمان منتَج عالي الجودة يتناسب مع طلب الزبائن ورغبتهم دون الحاجة لأي خطّة بديلة أو تدخّل سريع من الممكن أن يُهلِك الشركة أو يعرّضها إلى هدر موارد تسبب لها خسائر تفوق المرابِح.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

المزيج التسويقي Marketing Mix هو أحد مجالات التسويق الذي يرتكز على أربع محاور كجزء من خطة التسويق الشاملة للمنتجات، والتي تشمل كلًا من:

  1. المنتج Product.
  2. السعر Price.
  3. المكان أو حيّز السوق Placement.
  4. الترويج Promotion.

ومن هنا اشتّق اسمه 4Ps والذي يشير إلى محاوره الأربعة والتي تبدأ جميعها بحرف الـ P، يهدف المزيج التسويقي إلى اتباع مجموعة واسعة من الأساليب والطرق لدعم منتجات الشركة وتحقيق أهدافها، عوضًا عن التركيز عل هدف واحد. ويساعد المزيج التسويقي المؤسسات في عملية صناعة القرار واتخاذ الإجراءات الاستراتيجيّة التي تدعم منتجاتها وتحقق لها النجاح، ظهر مفهوم المزيج التسويقي لأول مرّة في عام 1960 على يد البروفيسور والمؤلف جيرومي مكارثي Jerome McCarthy.

وإليك بإيجاز شرح محاور اهتمام المزيج التسويقيّ:

  • المنتج Product: يمثّل العناصر أو الخدمات التي تم تصميمها لتلبية احتياجات العملاء، ولتسويق المنتجات بشكل فعّال من المهم تحديد ما يميّز هذه المنتجات عن منتجات المنافسين، ويجب معرفة فيما إذا كان من الممكن التسويق لمنتجات أخرى مقترنة مع هذا المنتج في نفس الوقت.
  • السعر Price: يعكس السعر المبلغ الذي سيدفعه العميل مقابل هذا المنتج، ويحتاج أخصائيو التسويق إلى دراسة التكاليف المتعلّقة بالمنتج بما فيها تكلفة البحث والتطوير وبناءً على ذلك وضع السعر المناسب مع مراعاة جودة المنتج.
  • المكان Placement: يجب تحديد أسواق التصريف المناسبة للمنتجات، بما في ذلك اتخاذ القرار سواء ببيع هذا المنتج في المتاجر الحقيقيّة أو عبر الإنترنت أو كليهما.
  • الترويج Promotion: الحملات التسويقيّة من أهم عناصر نجاح المنتج وتحقيقه انتشارًا واسعًا، لذلك يجب تحديد الميزانيّة المخصّصة لحملة تسويق المنتج، وعلى أساسها انتقاء الأسلوب الأفضل للتسويق، سواء عن طريق إعلانات الإنترنت أو الإعلانات الطرقيّة أو عن طريق مندوبي المبيعات.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المزيج التسويقي وكيف يتم استخدامه"؟