ما هو المطبخ الذكي

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » منزل ذكي » ما هو المطبخ الذكي
المطبخ الذكي

يلعب المطبخ دورًا كبيرًا في حياتنا، فهو المكان الذي نقضي فيه بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة ونستمتع فيه بوجبات الطعام، كما يعتبر مكانًا لصنع الذكريات القيمة. دون أن ننسى من ذلك أنه المكان الذي توجد فيه الثلاجة والفرن وغسالة الصحون وآلة صانع القهوة ومحمصة الخبز وأكثر من ذلك بكثيرٍ، ومن المؤكد أن هذه الأجهزة قد قدمت خدماتها بشكلٍ جيدٍ دون تغييرٍ يذكر في العقدين الماضيين، ولكن بدأت موجةٌ جديدةٌ من الأجهزة في الظهور مؤخرًا قد تجعل حياتك أكثر سهولةً! فلنلقِ نظرةً على بعض الفوائد والأسباب التي قد تجعلك ترغب في التفكير في اختيار تقنية المطبخ الذكي في بيتك اليوم.1

تقود المطابخ الذكية الطريق إلى مستقبل المنازل المستدامة والمتصلة، كونها مصممة لتوفير الطاقة والوقت، فهي عبارةٌ عن مزيجٍ من الإلكترونيات والتصميم الدقيق والعناصر الصديقة للبيئة، إذ يتم إضافة الواي فاي والكاميرات والبرمجيات وتقنية البلوتوث إلى الأجهزة.2

أسعار ادوات المطبخ الذكيّ

لا تزال أدوات المطبخ الذكي تعتبر ضمن فئةٍ جديدةٍ نسبيًا، مما يعني أن الكثير منها لم يتواجد في السوق لوقتٍ طويلٍ بما يكفي لإثبات أنها تستحق الاستثمار. فالأفران الذكية تكلف بحدود 500 دولار أو أكثر، بينما قد تكلف الأجهزة الكبيرة المتصلة بالإنترنت آلاف الدولارات، وبعض مجموعات الأدوات الخاصة بطهي وجباتٍ معينةٍ والتي تأتي مع هذه الأجهزة الذكية قد تكلف حوالي 12 دولارًا للوجبة.3

فوائد المطبخ الذكي

  • تقوم الاجهزة الذكية بتزويد المستخدم بإشعاراتٍ مفيدةٍ

ستقوم الثلاجة مثلًا بإعلامك إذا نسيت بابها مفتوحًا أو إذا كان هناك شيءٌ ما في غسالة الصحون، ويمكن مراقبة حرارة أجهزة الطهي الذكية على الهاتف، كما سيخبرك الفرن بموعد إخراج الطعام منه.

  • أجهزة ذات كفاءة في توفير الطاقة وخفض التكاليف

يمكن للأطفال في بعض الأحيان التلاعب بدرجات الحرارة بشكلٍ غير متوقعٍ، مما يجعل الأشياء في الداخل أكثر برودةً من اللازم، فيزيد هذا من تكاليف الكهرباء التي ستعود بالضرر على محفظة المستخدم في النهاية.

يمكن مراقبة أجهزة المطبخ الذكي بشكلٍ منتظمٍ من الهاتف، لذلك ستعرف أن كل شيءٍ في حالةٍ جيدةٍ، وسيتم توفير مبلغٍ إضافيٍّ من المال في النهاية مع توفير تكلفة الطاقة الذي كنت ستستهلكها.

  • يصبح الطبخ اكثر سهولة

أحد أحدث الابتكارات في الثلاجات الذكية أن أصحاب المنازل يمكنهم تتبع ومراقبة ما يوجد داخل الثلاجة في أي وقتٍ، كما ستتمكن من معرفة خيارات عشائك قبل العودة إلى المنزل بعد العمل.

يمكن للأفران الذكية مراقبة جودة طهي الطعام والتحول تلقائيًا إلى وضع المحافظة على الحرارة ريثما تكون مستعدًا لتناوله. لم تعد تتطلب هذه العملية القيام بها خطوةً بخطوةٍ، إذ يمكن القيام بكل شيءٍ من هاتفك وهو لأمرٌ سهلٌ.

من المحتمل أيضًا في مرحلةٍ ما أن نرى خياراتٍ مدمجةً إضافيةً، حيث ستقدم الأجهزة في المطبخ الذكي توصياتها المتعلقة بالوصفات وسترشدك في كل مرحلةٍ أثناء الطهي.

  • قلق أقلّ في الإجازات والعُطَل

هل سبق لك أن كنت في رحلةٍ ولم تستطع التوقف عن التفكير في أنك قد تكون نسيت شيئًا في المنزل؟

يمكنك إبقاء أنوار المطبخ الذكي مضاءة في الليل وذلك باستخدام بعض الأجهزة المعينة مثل الأضواء الذكية، وذلك مثلًا في حال كنت قلقًا من أن يكون المنزل فارغًا، أو يمكنك تغيير درجة حرارة الثلاجة إلى مستوى أقل للتعويض عن عدم فتحها أثناء وجود الناس في المنزل. يمكن ضبط كل شيءٍ بحيث تنتهي صلاحيته في وقتٍ معينٍ كي تعود الأمور إلى طبيعتها بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى المنزل.

  • اجهزة مطبخ مع Wi-Fi

إن القدرة على مراقبة أدوات المطبخ الذكي من بعيد ليست الفائدة الوحيدة لجعلها متصلة بشبكة Wi-Fi المنزلية. تعمل الأجهزة المتصلة أيضًا على تسهيل حياتك لأنها يمكن أن تقلل من عدد الخطوات اللازمة للقيام بشيءٍ ما.

يمكن لأحدث أجهزة المايكرويف الذكية مسح الباركود على المواد الغذائية وتنزيل إرشادات الطهي تلقائيًا، بحيث يخرج الطعام منها جاهزًا تمامًا. يمكن لهذه الأجهزة أيضًا الرد على مساعد الذكاء الاصطناعي الصوتي الشائع الذي يمتلكه الكثير من مالكي المنازل.

يمكنك مثلًا وضع شيءٍ في الميكروويف في وقتٍ مبكرٍ من اليوم والبدء في طبخه تلقائيًا كي يكون جاهزًا عند الدخول من باب المنزل.4

المراجع