ما هو المعدل المتوقع ارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات به؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

المعدل المتوقع ارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات به

من المتوقع أن يرتفع معدل سطح البحار والمحيطات بمقدار 1.4 متر بحلول عام 2100، فبين عامي 1993 و2018 ارتفع متوسط سطح البحر نحو 6-8 بوصة أي من 15-20 سم، في حين أنه بين عامي 2006-2015 كان يرتفع بنحو 3.6 ملم سنويا وهو 2.5 ضعف متوسط معدل الارتفاع خلال كل سنوات القرن العشرين. وعمومًا ارتفع المتوسط العالمي لمستوى سطح البحار والمحيطات بنحو 8-9 بوصات أو 21-24 سم منذ عام 1880، وكان ثلث هذا الارتفاع خلال العقدين السابقين فقط، ويعود ارتفاع مستوى سطح البحر إلى المياه الذائبة من الأنهار الجليدية والتمدد الحراري لمياه البحار نتيجة التغير المناخي.

يعتبر ارتفاع مستوى سطح البحار والمحيطات من أكثر المشاكل خطورة والتي تواجه الحياة على سطح الأرض نتيجة زيادة الانبعاث الحراري والتلوث، حيث يهدد ارتفاع منسوب المياه البنية التحتية في الكثير من البلاد حول العالم ويؤثر سلبا على الطرق والأنفاق وإمدادات المياه وآبار النفط والغاز ومحطات الطاقة وأيضًا مدافن النفايات. بالإضافة بالطبع إلى الكثير من الأعاصير والفيضانات والعواصف المدمرة والتي تتزايد بارتفاع منسوب المياه عن شكله الطبيعي، وفي الخمسين عاما السابقة ارتفع عدد الفيضانات المزعجة والمدمرة حول العالم مما يهدد بإبادة الكثير من أشكال الحياة.

إن ارتفاع مستوى سطح المحيطات والبحار يشكل ضغطا على النظم البيئية الساحلية والتي تعتبر موطنا لأشكال من الحياة البرية وتربية الأسماك وغيرها مما يهدد مصائد الأسماك عندما تتلوث المياه الجوفية العذبة بملوحة البحار والمحيطات. ويعتبر ارتفاع مستوى المياه في المحيطات والبحار نتيجة طبيعية لتغير المناخ الناجم عن عدة أسباب منها:

  • انبعاث الغازات السامة وخصوصًا ثاني أكسيد الكربون والذي ارتفعت نسبته في الجو بنسبة 400% منذ عام 1950، ويعتبر من أهم أسباب تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة وذوبان الجليد.
  • دورة الأرض المناخية، حيث أن درجة حرارة الأرض ترتفع سنويًا بدرجة طفيفة للغاية، ولكن هذه النسبة ارتفعت خلال السنوات الماضية رغم انخفاض حرارة الشمس وهذا ناجم أيضًا عن زيادة ثاني أكسيد الكربون في الجو.
  • حرق الغابات، والذي أدى لزيادة تكاثر الغازات السامة فمن ناحية يؤدي حرق الأشجار إلى زيادة التلوث ويحرم الأرض من النباتات التي تمتص تلك الغازات.

وتمت ملاحظة الزيادة الكبيرة في ارتفاع منسوب المياه منذ سبعينات القرن العشرين حيث تسارع ذوبان الأنهار الجلدية والصفائح الجليدية بالنسب الآتية:

  • تضاعف متوسط الخسارة العشرية من الأنهار الجليدية ليكون 850 ملم في الألفية الثالثة بدلا من 171 ملم في الثمانينات.
  • ارتفعت نسبة فقدان الصفائح الجليدية في غرينلاند إلى سبعة أضعاف حجمه ليكون 247 مليار طن سنويا بين عامي 2012 إلى 2016 بعد أن كان 34 مليار طن سنويا فقط بين عامي 1991 و2001.
  • تضاعفت خسارة الجليد في القطب الجنوبي 4 مرات تقريبا ليفقد 199 مليار طن سنويا من 2012-2016 بعد أن كان يفقد 51 مليار طن سنويا فقط بين عام 1992 و2001.

ونتيجة لهذا ارتفع مستوى سطح البحر إلى ضعف حجمه المتوقع تقريبًا مع إضافة قدر قليل من المياه الجوفية ومناطق تخزين المياه الأخرى مما يتطلب استمرار الجهود المبذولة للسيطرة على تغير المناخ والحفاظ على مستوى المحيطات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المعدل المتوقع ارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات به؟"؟