ما هو المقصود بالرف القاري؟

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الرف القاري (Continental shelf) هو شرفة عريضة ضحلة نسبيًا تحت بحرية من القشرة القارية، يشكل حافة الكتلة القارية الأرضية، وتتشابه جيولوجية الرفوف القارية غالبًا مع الجزء المكشوف المجاور من القارة، وتملك تضاريسًا ملفوفة بلطف تسمى قمة (ridge)، ومنخفض (swale). وتشكل حوالي 8% من المنطقة الكلية التي تغمرها المحيطات.

أما القشرة القارية (continental crust) فهي الطبقة العلوية الصخرية من الأرض، والتي يقوم كل شيء فوقها كالنبات والإنسان والمدن والمحيطات، وتتألف من خليط من الصخر الغرانيتي والفلسي السيليكاني.

الحافة القارية (continental margin): هي رصيف واسع لطيف من الرف القاري يمهد الطريق لانحدار قاري عال نسبيًا. التحول التدريجي إلى السهل العميق هو منطقة مليئة بالرسوبيات تسمى الارتفاع القاري. ويطلق اسم الحافة القارية على الرف القاري، والمنخفض، والارتفاع كلها مجتمعة.

يمتد الرف القاري عادة من الساحل إلى عمق 100-200م (330-660 قدمًا). يميل بلطف باتجاه البحر بنسبة انحدار 0.1ْ. في كل الأمثلة تقريبًا، ينتهي عند حافته البحرية بانحدار حاد يسمى انكسار الرف (shelf break). يتوضع أسفله المنحدر القاري (continental slope)، وهو منطقة أكثر تدرجًا وانحدارًا تندمج عادة مع جزء من قاع المحيط تسمى ارتفاع قاري (continental rise) على عمق 4 -5 آلاف مترًا (13-16.500 ألف قدمًا). لا تملك القليل من الحواف القارية انكسارًا حادًا في الميلان، لكن تحافظ نوعًا ما على شكل محدب بالعموم نحو أرضية البحر.

تتركز معظم المحيطات جنوب خط الاستواء أكثر من شماله، وتبلغ متوسط عرض الرفوف القارية 65 كم (40 ميلًا). وتمثل الرفوف ببساطة في كل مكان تقريبًا استمرارًا للكتلة الأرضية القارية تحت الحواف المحيطية. وعلى ذلك فهي ضيقة، وخشنة، وشديدة الانحدار على السواحل الجبلية. مثلًا يتصف الرف القاري على طول الساحل الجبلي الغربي للولايات المتحدة بأنه ضيق ويبلغ عرضه 32 كم (20 ميلًا) فقط، بينما تمتد حافة الساحل الشرقي أكثر من 120 كم (75 ميًلا) عرضًا. وتتشكل رفوف عريضة بشكل استثنائي شمال أستراليا والأرجنتين. ويمتد الرف القاري الأكبر عالميًا نحو 1500 كم (حوالي 930 ميلًا) من ساحل سيبيريا حتى المحيط المتجمد الشمالي.

تتغطى الرفوف القارية عادة بطبقة من الرمل، والطمي والطين الغريني. تضم سطوحها قممًا وهضابًا صغيرة بارزة قليلًا تتناوب مع منخفضات ضحلة ووادٍ شبيه بالحوض. في حالات قليلة، تقطع أخاديد ذات انحدارات حادة تحت بحرية على شكل حرف V عميقًا كل من الرف والمنحدر أسفله.

أطلق عالم المحيطات الأمريكي دونالد سويفت (Donald J.P. Swift) على الرفوف البحرية اسم “الألواح الممسوحة”، حيث يكتب كل ارتفاع جديد لمستوى البحر قصة جديدة للترسب على الرف بعد أن يمحي الحادثة السابقة ارتفاع أو انهيار جاء بعدها. لكن مع القليل من آثار الترسبات السابقة أو الحدث الحتي الأخير المتبقي. تعد الأمواج هي الممحاة هنا، فهي قوى ذات طاقة قوية تنحت وتعيد تشكيل كل شيء تمر فوقه، تغربل الرسوبيات الأكثر نعومة من الرمل، وتترك المواد الأكثر خشونة خلفها.

وتعتمد طريقة تأثير العمليات العلوية في أي حافة خاصة على وضعها التكتوني، وحجم الأنهار التي تنتهي إليها.

عندما ينخفض مستوى البحر على حافة متدرجة، ليس بجوارها أي جبال عالية، مثل سواحل الأطلسي لأمريكا الشمالية، تكون الأنهار متجددة، بمعنى آخر، يُخفض مستوى قاعدتها، وتبدأ بحت أسرّتها، حاملة رسوبيات القارة عبر الرف القاري السابق الذي انكشف الآن وترسبُها على الساحل الجديد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المقصود بالرف القاري؟"؟