ما هو المقصود بالصحارى شديدة الجفاف؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

غالبًا ما اقترنت كلمة صحراء بالظروف المناخية القاسية، من أراضٍ قاحلةٍ، وأمطارٍ شحيحةٍ، ونباتاتٍ مشتتةٍ هنا وهناك، وعمومًا عليك أن تعلم، إن الصفة الرئيسية التي تجمع بين جميع الصحارى على وجه الأرض هو الجفاف، وندرة الأمطار؛ فنادرًا ما تتجاوز 25 سم أو 10 بوصة من الأمطار سنويًا، وتفوق كمية التبخر كمية الهطول السنوي للأمطار، فتقلّ كمية المياه المتاحة للنباتات والحيوانات،وسواء كانت الصحارى ساخنةً جافةً، أو الصحارى الباردة والجافة، فهي تتميز بالمناطق الرملية أو المناطق الشاسعة من الصخور والحصى، والتي تتخللها النباتات العرضية.

في حين تتحاوز درجة الحرارة في بعض أنواع الصحارى54 درجة مئويةٍ (130 درجة فهرنهايت) خلال النهار، إلّا أنّها تنزل إلى ما دون الصفر في الصحارى الباردة ذات الشتاء الباردعلى مدار العام، وفي كلا النوعين، تتميز الصحارى بتنوعٍ حيويٍّ خاصٍّ بها، على الرغم من فقره، فهي موطنٌ لمجموعةٍ متنوعةٌ من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، التي استطاعت التكيف مع ظروف الحياة الصحراوية كما استطاع الإنسان، فتنتشر الصحارى في جميع القارات، وتغطي حوالي خمس مساحة الأرض، فهي موطنٌ لحوالي مليار شخصٍ أي ما يقارب سدس سكان الأرض.

تتعدد تصنيفات الصحارى تبعًا لعوامل عدة، منفردةً أو مجتمعةً، على سبيل المثال، عدد أيام هطول الأمطار، أو إجمالي كمية الأمطار السنوية، أو درجة الحرارة، أو الرطوبة أو عوامل أخرى، فصنفت الصحارى وفقًا لأسباب الجفاف إلى أربعة أنواعٍ: شبه استوائية، وساحلية، وداخلية، وقطبية.

وتنقسم الصحارى إلى هذه الأنواع حسب أسباب جفافه فيعود تقسيم الصحارى شديدة الجفاف إلى عام 1953م، على يد العالم بيفيريل ميغز، الذي صنف المناطق الصحراوية وفقًا لنسبة الهطول المطري السنوية إلى ثلاث فئاتٍ، وهي:

  1. الصحارى شديدة الجفاف.
  2. الأراضي الجافة.
  3. الصحارى شبه الجافة.

الصحارى شديدة الجفاف: وهي الصحارى التي  قد تتجاوز العام دون هطولٍ يذكر للمطر على أرضها، ومن أهم الأمثلة عنها الصحراء الكبرى (صحارى)، صحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية، والربع الخالي في منطقة شبه الجزيرة العربية، وصحارى كلاما في وسط آسيا، فتشكل هذه الصحارى مجتمعةً ما يعادل 1.4% من مساحة اليابسة، وتقدر بمساحة 850000 كيلو متر مربع.

  • صحراء أتاكاما في أميركيا الجنوبية: وأكثرها جفافًا هي، والتي تقع بين سلسلتين جبليتين هما جبال الأنديز والجبال التشيلية الساحلية، والتي تشكل عائقًا بمتع وصول الرياح المحملة برطوبة المحيط الهادئ او الأطلسي.
  •  الصحراء الكبرى، هي أكبر الصحارى الدافئة في العالم، تتجاوز مساحتها 3.6 مليون ميل مربع (9.4 مليون كيلومتر مربع)، وإحدى أقسى البيئات على الأرض، حيث يتراوح معدل هطول الأمطار السنوي فيها ما بين 0-3 بوصة، وقد لا يهطل المطر فيها في سنواتٍ، ومن الممكن أن تصل درجة حرارة النهار صيفًا إلى 38 درجة مئوية، وتنخفض ليلًا إلى درجة التجمد، وقد تشهد هطولاتٍ ثلجيةٍ على قممها العالية.
  • والربع الخالي في شبه الجزيرة العربية، وهو منطقةٌ شديدة الجفاف، تقع بين السعودية وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة، وتعدّ امتدادًا للصحراء العربية الكبرى، فتصل مساحتها إلى 650000 كيلومتر مربع.

الصحارى الجافة: هي الصحارى التي لا تتجاوز نسبة الأمطار السنوية فيها 120مم، وتشكل نسبة 1.19%، من مساحة اليابسة، أي تصل إلى 20000000 كيلو متر مربع.

صحارى شبه جافة: ويتراوح معدل الهطول المطري السنوي ما؛ بين 152_250 مم، وتغطي هذه الصحارى مساحة 29000000 كما أنها تكون 15.8 % من مساحة أرض اليابسة..

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المقصود بالصحارى شديدة الجفاف؟"؟