ما هو المقصود بالصحراء شبه الجافة؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الصحراء هي بقعةٌ من الأرض تكون الأمطار فيها قليلة جدًا ودرجات الحرارة مرتفعة مما يؤدي إلى ندرة في الغطاء النباتي و قلة الحيوانات التي تعيش في تلك المناطق، وللصحارى عدة أنواع فمنها الصحارى الجافة ومنها الصحارى شبه الجافة.
والصحراء شبه الجافة هي الصحراء التي تتساقط فيها الأمطار بكمياتٍ أكبر من الصحراء الجافة، وهذا يؤدي إلى توفر بعض أنواع النباتات والحيوانات وتكون درجات الحرارة فيها أقل من الصحراء الجافة، وأكثر الصحارى شبه الجافة تقع في مونتانا وأمريكا الشمالية ونيوفاوندلاند وغرينلاند وروسيا وأوروبا وشمال آسيا.

تحتوي الصحراء شبه الجافة على نفس المعالم الموجودة في الصحراء الجافة كالواحات وغيرها من المعالم الأخرى، إلا أن الكثبان الرملية في الصحراء شبه الجافة أقل من الكثبان الموجودة في الصحراء الجافة، والصحراء شبه الجافة تحتوي على صخورٍ كبيرة الحجم وتكون أرضها صلبة وأكثر استقرارًا من الصحراء الجافة.

درجات الحرارة في الصحراء شبه الجافة أقل من درجات الحرارة في الصحراء الجافة، وعادة ما يكون الصيف في هذه الصحراء طويلًا وجافًا ومتوسط درجات الحرارة في الصيف بين (21 -27 درجة مئوية)، ولا تتجاوز هذه الحرارة (38 درجة مئوية) خلال النهار وفي الليل تكون الحرارة أكثر اعتدالًا من الصحراء الجافة وتصل إلى (10 درجات مئوية).

أما متوسط كميات الأمطار يتراوح بين (2 – 4 سم)ن أما التربة فتكون في أغلب المناطق رملية ناعمة ومن الممكن أن تكون شظايا صخور صغيرة أو حصى، ويكون تركيز الملح منخفض في تربة هذه الصحراء وتكون هذه التربة ضحلة وصخرية خطيرة في مناطق أخرى.

بما أن الصحارى شبه الجافة تشبه الصحارى الجافة فإن الحيوانات التي تعيش فيها تشبه حيوانات الصحراء الجافة ومن هذه الحيوانات ( الكنغر والظربان والأرانب والجنادب والنمل والسحالي والثعابين و بعض أنواع الطيور مثل البومة والطيور الجارحة).

تكيفت حيوانات الصحراء شبه الجافة للعيش في الظروف الصعبة الموجودة في هذه البيئة، وأغلب هذه الحيوانات نشاطها ليلي فهي تخرج من مخابئها بعد غروب الشمس لتفادي درجات الحرارة العالية.

أما النباتات التي تعيش في الصحراء شبه الجافة هي عبارة عن شجيرات صغيرة وميرمية ومخلب القط وشجيرات الكريوسوت والعناب والليسيوم والأشواك البيضاء.

وأيضًا النباتات في هذه المنطقة تكيفت للعيش فيها كما هي الحال في الصحراء الجافة، كما أن عملية التبخر تحدث حتى في اليل لكن بكميات أقل من النهار، حيث تمتلك النباتات القدرة على تخزين كمياتٍ كبيرةٍ من الماء والمغذيات، كما أن أوراقها تكون لامعة لتعكس أشعة الشمس وتكون هذه الأوراق شعرية ناعمة لتقليل عملية النتح.

أما الشبكة الغذائية في الصحراء شبه الجافة تبدأ بالمنتجين، ومن أنواع المنتجين في هذا النوع من الصحراء الشجيرات الهشة ومخلب القط والمريمية والعناب والليسيوم وغيرها من النباتات، فتقوم السحالي والقوارض بأكل هذه النباتات ثم تأكل الحيوانات الأكبر الحيوانات الصغيرة.

تتأثر الصحارى بوجود الإنسان فقد تزايد عدد سكان الصحراء، حيث يقوم البشر بالحفر في الكثير من أجزاء الصحراء للحصول على الماء الذي تشربه الحيوانات، ومن الممكن أن تقوم الحيوانات التي يربيها الناس في الصحراء برعي نباتات الصحراء بشكلٍ جائر، كما أن ارتفاع درجات الحرارة حول العالم يؤدي إلى نقص كميات الأمطار في الصحراء وجفاف الموارد المائية فيها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المقصود بالصحراء شبه الجافة؟"؟