ما هو المقصود بكلمة سلالة؟

2 إجابتان

السُلالة لغًة: هي الذرية أو النسل، أو مجموعة من الناس تتشابه في  صفات معينة، وتختلف بها عن مجموعات أخرى، في علم الأحياء تعُرَّف السلالة بأنها متغير جيني، أو نوع فرعي داخل الأنواع البيولوجية، غالبًا ما يُنظر إلى السلالات على أنها مفاهيم بيولوجية، يمكن ملاحظة ذلك بسهولة أكبر في علم الأحياء الدقيقة حيث تُشتق السلالات من مستعمرة خلية واحدة ويتم عزلها عادًة، بشكل شائع في علم الجراثيم والنباتات المستخدمة في الدراسات التجريبية.

الفرق بين السلالة الصافية والهجينة:

  • السلالة الصافية: مجموعة من أفراد النوع الواحد تتماثل بصفة وراثية واحدة أو أكثر، يعطي التزاوج فيما بينها أفرادًا تماثل الآباء من حيث الصفة المدروسة.
  • السلالة الهجينة: مجموعة من أفراد النوع الواحد تتماثل بصفة وراثية واحدة أو أكثر، يعطي التزاوج فيما بينها أفرادًا تماثل الآباء، وبعضها الآخر يختلف  من حيث الصفة المدروسة.
  • الهجونة: هي عملية تزاوج بين سلالتين إما صافيتين، أو هجينتين من نوع واحد، تختلفان بشفع واجد أو أكثر من الصفات الوراثية.

وتتمثَّل الصفة بنمطين:

  1. نمط ظاهري: هو الشكل الظاهر للصفة.
  2. نمط وراثي: هو التركيب الوراثي للفرد أو الكائن المسؤول عن إظهار الصفات.

السلالة في علم الكائنات الدقيقة “الجراثيم والفيروسات”:

عادًة، يعتمد التصنيف الوبائي للكائنات المجهرية المختلفة (الخلايا) على عدد من العوامل بما في ذلك المورفولوجيا “البنية”، وطريقة التكاثر وكذلك البيئة من بين عوامل أخرى، بناءً على هذه العوامل، من الممكن تحديد الأنواع التي تصنف الكائنات الحية فيها.

في حين أن الأنواع المختلفة من هذه الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا والفيروسات) قد يكون لها عدد من أوجه التشابه التي تسمح بتجميعها معًا (كنوع أو سلالة).

حيث يشير النوع المعين إلى الكائنات الحية المرتبطة على أساس المعايير الجينية والكيميائية الحيوية والمظاهر الظاهرية، أمّا السلالة فتشير إلى نوع معين أكثر تحديدًا، بناءً على عدد من الخصائص بما في ذلك التنميط المصلي ونوع الإنزيم والصفات الوظيفية وتوصيف البروتين البلازميدي وما إلى ذلك.

على الرغم من حقيقة أن النمط الظاهري والنمط الوراثي من الخصائص الهامة، إلا أن السلالات، بالمعنى التصنيفي، لا تزال تحتفظ بهويتها على الرغم من التغييرات في النمط الظاهري.

علاوًة على ذلك، يمكن لسلالات معينة الحصول على طفرات جينية إضافية من سلالات مختلفة في محيطها، وبهذه الحالة تصبح السلالات القادمة إمّا أضعف أو أكثر قوة بحيث يمكن ألا تتأثر بالمضادات الحيوية التي تناسبها عادًة.

التكنولوجيا الحيوية:

قام العلماء بتعديل سلالات فيروس الإنفلونزا في البشر من أجل دراسة سلوكهم، كان البحث مثيرًا للجدل نتيجة مخاوف تتعلق بالسلامة، وتم إيقافه لفترة طويلة. ولكن، لاتزال هذه الأبحاث تُجرى إلى يومنا هذا.

في مجال التكنولوجيا الحيويّة، تم بناء السُّلالات الميكروبيّة لإنشاءِ مساراتٍ استقلابيّة مُناسبة لمعالجة مجموعةٍ متنوّعة من المشاكل. تاريخيا، وتم تكريس جهد كبير لبحوث التمثيل الغذائي في مجال إنتاج الوقود الحيوي.

أكمل القراءة

تُعدُّ اللغة العربية من اللّغات العالمية السّامية والمميزة وتعتبر عاملًا مشتركًا لأبناء الوطن العربي، وهي اللّغة المميزة بحروفها الّتي تفرقّها عن اللّغات الأخرى، وتسمّى أيضًا لغة الضّاد والقرآن، فإنَّ شرف هذه اللّغة هو نزول القرآن فيها. وتتكوّن اللّغة العربية من آلاف الكلمات الّتي تصنّف إلى أسماء وأفعال، وكل منها يُجدوَل في صِيغ اشتقاقية ومصادر وغيرها.

من الممكن أن تكون للكلمة الواحدة أكثر من معنى لذا لا بدّ من شرح هذه الكلمات لمعرفة معناها في سياق الكلام، وفي هذا الإطار سنتعرّف على المقصود بكلمة سلالة وأماكن استخدامها وورودها.

المقصود بكلمة سلالة

المقصود بكلمة سلالة

مكانها في اللّغة: هيَ اسم مفرد مؤنث، جَمعُها سلالات وهي جمع مؤنث سالم. ومحلّها من الأسماء بأنّها اسم جامد ذات غير مشتق.

معنى كلمة سلالة لغويًا:

لكلمة سلالة عدّة معاني في اللّغة العربيّة، وقد شُرِحَ معناها في القواميس والمعاجم وعليه يمكن التّصنيف حسبَ الآتي:

  • في معجم اللّغة العربيّة المعاصرة: هوَ شيء ذو كميّة قليلة يُستخرج من شيء ما ذو كميّة كبيرة. ويمكن أن نقول بأنَّ ذُريّة أو نسل مرادف لها.و السّلالة الحاكمة هي تعاقب مسؤولي البلاد واحد بعد واحد، بشرط أن يكون من نفس الأسرة أو من النّسب نفسهُ.
  • المعجم الغنيّ: أصلُ الكلمة (سللَ). أيّ أنّه من سلالة عريقة أو يُمكن القول بأنّها مجموعة اهتمت بعراقة أصلها. ويمكننا القول عنها (سلالة طيبة) والمقصود منها نسل حَسَنٌ وطيّب.
  • في معجم الرّائد: هو ما يمكن انتزاعهُ من شيء. ونستطيع القول عنها بأنّها (نسل الأولاد، أصل النّسب).
  • في المعجم الوسيط: المُستلّ من الشيء وما انتزعَ منه. أو هي جماعة من الكائنات الحيّة تتشابه في صفاتها وفي الشّخصية الموروثة.
  • في القرآن الكريم: من مصدر وخلاصة طينية كما جاء َ في سورة المؤمنون. وقد أنزل الله تعالى في كتابهِ العزيز بسم الله الرّحمن الرّحيم (ثمَّ جعلَ نسلهُ من سلالةٍ من ماءٍ مهين). كما أنَّ كلمة سلالة تستخدم كمصطلح في الهندسة الوراثيّة وعلم الوراثة والجينوم. وفي عالم الحيوان فَتُطلق كلمة سلالة على الجماعة المتشابه من نفس النّوع والّتي تكون مميزة في الشّكل ولها نفس الخصائص.

وفي عالم النبات لها عدّة اتجاهات ومعاني:

  •  السّلالة الهجينة وغير الهجينة والسّلالة الصّافية
  •  وتطلق على الأنواع النباتية الّتي تحمل نفس الخصائص التّركيبية.

قامَ العلماء بتطوير السّلالات الحيوانية والنّباتية بما يُعرف بالهندسة الوراثيّة وذلك للحصول على :

  • سلالة حيوانية ذات لحم وصوف وحليب وبيض وفير. مثل تطوير سلالات الأبقار للحصول على حليب وفير.
  • سلالة نباتية ذات أنواع تعطي كميّات وفيرة من الخضراوات والفواكه والحصول على سلالات جديدة خالية من الأمراض والآفات. مثل حبوب البازيلاء ذات الحجم الكبير.

وقد أفادَ هذا التّعديل الوراثيّ في إنتاج أدوية خاصّة كالأنسولين الخاصّ بمرضى السّكري. فهكذا تصنّف اللّغة العربية بأنّها أرقى اللّغات واكثرها سُمُوًّا، وجمال سماعها لأنَّها لغة سِلسَة للسامع والمتعلّم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو المقصود بكلمة سلالة؟"؟