ما هو المقصود بكلمة سلالة؟

1 إجابة واحدة
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

السُلالة لغًة: هي الذرية أو النسل، أو مجموعة من الناس تتشابه في  صفات معينة، وتختلف بها عن مجموعات أخرى، في علم الأحياء تعُرَّف السلالة بأنها متغير جيني، أو نوع فرعي داخل الأنواع البيولوجية، غالبًا ما يُنظر إلى السلالات على أنها مفاهيم بيولوجية، يمكن ملاحظة ذلك بسهولة أكبر في علم الأحياء الدقيقة حيث تُشتق السلالات من مستعمرة خلية واحدة ويتم عزلها عادًة، بشكل شائع في علم الجراثيم والنباتات المستخدمة في الدراسات التجريبية.

الفرق بين السلالة الصافية والهجينة:

  • السلالة الصافية: مجموعة من أفراد النوع الواحد تتماثل بصفة وراثية واحدة أو أكثر، يعطي التزاوج فيما بينها أفرادًا تماثل الآباء من حيث الصفة المدروسة.
  • السلالة الهجينة: مجموعة من أفراد النوع الواحد تتماثل بصفة وراثية واحدة أو أكثر، يعطي التزاوج فيما بينها أفرادًا تماثل الآباء، وبعضها الآخر يختلف  من حيث الصفة المدروسة.
  • الهجونة: هي عملية تزاوج بين سلالتين إما صافيتين، أو هجينتين من نوع واحد، تختلفان بشفع واجد أو أكثر من الصفات الوراثية.

وتتمثَّل الصفة بنمطين:

  1. نمط ظاهري: هو الشكل الظاهر للصفة.
  2. نمط وراثي: هو التركيب الوراثي للفرد أو الكائن المسؤول عن إظهار الصفات.

السلالة في علم الكائنات الدقيقة “الجراثيم والفيروسات”:

عادًة، يعتمد التصنيف الوبائي للكائنات المجهرية المختلفة (الخلايا) على عدد من العوامل بما في ذلك المورفولوجيا “البنية”، وطريقة التكاثر وكذلك البيئة من بين عوامل أخرى، بناءً على هذه العوامل، من الممكن تحديد الأنواع التي تصنف الكائنات الحية فيها.

في حين أن الأنواع المختلفة من هذه الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا والفيروسات) قد يكون لها عدد من أوجه التشابه التي تسمح بتجميعها معًا (كنوع أو سلالة).

حيث يشير النوع المعين إلى الكائنات الحية المرتبطة على أساس المعايير الجينية والكيميائية الحيوية والمظاهر الظاهرية، أمّا السلالة فتشير إلى نوع معين أكثر تحديدًا، بناءً على عدد من الخصائص بما في ذلك التنميط المصلي ونوع الإنزيم والصفات الوظيفية وتوصيف البروتين البلازميدي وما إلى ذلك.

على الرغم من حقيقة أن النمط الظاهري والنمط الوراثي من الخصائص الهامة، إلا أن السلالات، بالمعنى التصنيفي، لا تزال تحتفظ بهويتها على الرغم من التغييرات في النمط الظاهري.

علاوًة على ذلك، يمكن لسلالات معينة الحصول على طفرات جينية إضافية من سلالات مختلفة في محيطها، وبهذه الحالة تصبح السلالات القادمة إمّا أضعف أو أكثر قوة بحيث يمكن ألا تتأثر بالمضادات الحيوية التي تناسبها عادًة.

التكنولوجيا الحيوية:

قام العلماء بتعديل سلالات فيروس الإنفلونزا في البشر من أجل دراسة سلوكهم، كان البحث مثيرًا للجدل نتيجة مخاوف تتعلق بالسلامة، وتم إيقافه لفترة طويلة. ولكن، لاتزال هذه الأبحاث تُجرى إلى يومنا هذا.

في مجال التكنولوجيا الحيويّة، تم بناء السُّلالات الميكروبيّة لإنشاءِ مساراتٍ استقلابيّة مُناسبة لمعالجة مجموعةٍ متنوّعة من المشاكل. تاريخيا، وتم تكريس جهد كبير لبحوث التمثيل الغذائي في مجال إنتاج الوقود الحيوي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو المقصود بكلمة سلالة؟"؟