يسيطر اليوم الواقع الافتراضي على حياة الناس، إذ أصبحنا نتعامل ونعمل ونتواصل ونشتري ونبيع، من خلف الشاشات، وحتى نُحبّ ونتزوج أيضاً! ولكن بالنسبة للميتافيرس، تجاوز الأمر إلى حدٍّ ما، الواقع الافتراضي، أصبح يميل أكثر إلى "الواقع"، أو لنقُل: يحاول الميتافيرس أن يُصبح واقعنا الكلّي، لدرجة أن العديد من الأنشطة الواقعية، أصبح اليوم تنفيذها حقيقة لا يمكن إنكارها. لا بدّ أنك على علم على الأقل باسم مصطلح "الميتافيرس (Metaverse)"، ولكن في هذا المقال، سنتعرّف بشكل تفصيلي واضح ما هو الميتافيرس، وهل يمكننا الدخول إلى هذا العالم؟ إذا كان الجواب نعم، كيف؟

ما هو الميتافيرس؟

عام 1992، صاغ الكاتب الأمريكي نيل ستيفنسون كلمة "Metaverse" في روايته Snow Crash؛ وهي رواية خيال علمي، وأشار فيها أن الميتافيرس هو عالم رقمي شامل موجود بالتوازي مع العالم الحقيقي (Real Life)، واليوم، في عام 2022، نرى أن هذا التعريف يقترب من أن يكون حقيقياً.

يمكننا تعريف الميتافيرس أنه عبارة عن "أكوان رقمية موازية"، عالم افتراضي يمكن الوصول إليه عبر جهاز كمبيوتر، أو هاتف، أو سماعة رأس خاصة بالواقع الافتراضي. يقوم على عدة أساسيات تعطي معنىً لما سيكون عليه في المستقبل، وهذه الأساسيات هي: الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والإنترنت، والبلوك تشين، فكلما كانت التطورات كثير في هذه المجالات، أصبح الوصول إلى عوالم افتراضية جديدة، أسهل.

بعبارة أخرى: الميتافيرس عبارة عن مساحة افتراضية تجمع بين المكونات التلقائية للواقع الافتراضي، والمكونات المخطط لها أن تكون جزءاً من الميتافيرس، وكل تلك المكونات متأثرة بمجتمع من المستخدمين. يعرّف العديد من الخبراء الميتافيرس كنموذج ثلاثي الأبعاد للإنترنت، أو مكان موازٍ للعالم المادي، يمكنك أن تقضي فيه "حياتك الرقمية"، حيث هناك أفاتار (أو صورة رمزية) لكل شخص في العالم في الميتافيرس، ويتفاعل الناس مع بعضهم من خلال صورهم الرمزية.  1   

تشكل العقارات الرقمية أساس الميتافيرس، حيث تتيح قطع الأراضي الافتراضية للمستخدمين تطوير وإنشاء ما يريدون، ويسمح بالتجارب وإنشاء المحتوى الذي يريده المستخدم. نشرنا مؤخراً خبراً مفاده فعاليات تُقام في الميتافيرس، لقد نفذت الأمر شركة ميتافيرس غروب (Metaverse Group)، تمتلك هذه الشركة مساحات شاسعة من أرض الواقع الافتراضي ولديها مجموعة من المطورين لبناء مساحات افتراضية لأي شخص في العالم، بالإضافة إلى أشياء أخرى.  2   

اقرأ أيضًا: ملايين تدفع في الميتافرس ثمن عقارات وفعاليات أغرب من أن يستوعبها عقل!.

ميتافيرس العالم الافتراضي

يمكن أن يحتوي الميتافيرس على عوالم كاملة متعددة؛ نظراً لحقيقة أنه عالم ثلاثي الأبعاد لا حدود له، أي أن موضوع انتقال الحياة إلى العالم الرقمي، لا ينطبق فقط على العالم المادي الذي نعيشه، بل يمكن أن تنتقل الحياة الاجتماعية أيضاً بسلاسة إلى عوالم ميتافيرس، فيصبح بإمكانك دعوة الأصدقاء والعائلة ليرافقوك في مغامراتك الرقمية، وتكوين صداقات جديدة. إذاً، الميتافيرس تجربة اجتماعية بطبيعتها، بفضل جميع الأشخاص داخلها.

إليك باختصار أهم العوالم الافتراضية للميتافيرس:

  • منطقة ديسترالاند (Decentraland): منطقة مليئة بالغابات الخصبة والمحيطات الشاسعة والمدن، حيث السماء صافية، وتتكون من قطع أراضٍ افتراضية. يمكنك شراء قطعة أرض افتراضية (LAND) وتطويرها كيفما تشاء.
  • عوالم الأفق (Horizon Worlds): يركّز هذا العالم كثيراً على الألعاب، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء البرامج النصية بسهولة، لإنشاء بيئاتهم الخاصة. وهناك 3 خيارات أمام المستخدم في عوالم الأفق: اللعب أو الحضور فقط أو التنزه فقط.
  • روبلوكس (Roblox): عالم ميتافيرسي يركز على إنشاء اللعبة، وما يميزه أن جميع الألعاب من صنع المستخدمين، أي يمكنك صنع لعبتك الخاصة في الميتافيرس. العديد من الألعاب متاحة مجانًا لأي شخص للاستمتاع بها. يمكن للأشخاص أيضًا استثمار ألعابهم، وكسب المال الرقمي منها.
  • عالم Somnium Space: ويتألف من 5000 قطعة أرض تدعم جميعها الملكية الكاملة.
  • عالم Sandbox: عدد كبير من قطع الأراضي الموضوعة في شبكة متساوية. تُباع قطع الأراضي هذه على بينانس بواسطة عملة تسمى SAND.

وهناك الكثير من العوالم، كانت تلك أهمها.  3   

شركات تطوير الميتافيرس

إليك قائمة بأفضل شركات تطوير الميتافيرس، الذين قاموا بإنشاء منصات Metaverse لمختلف الأغراض:  4   

  • شركة Hyperlink Info System.
  • مؤسسة Decentraland.
  • شركة Unity.
  • شركة Andersen.
  • شركة Deloitte.
  • شركة Data Art.
  • شركة Willow Tree.
  • Globant.
  • شركة Everdome.
  • شركة HData Systems.

كيفية الدخول إلى عالم الميتافيرس

تحتاج أولًا إلى المعدات، وهي:

  • سماعة الواقع الافتراضي Oculus Quest 2 المزودة بشريحة رسومات ومكونات تخزين مدمجة وكاميرات تتبع خارجية مدمجة، مع الانتباه أن هناك بعض العوالم الافتراضية لا تحتاج سماعة رأس.
  • وحدة تحكم تعمل باللمس، تتميز كل منها بعصا تحكم وأزرار، حتى تتمكن من التقاط الأشياء الافتراضية والتفاعل معها.

أربع خطواتٍ رئيسية لدخول عالم الميتافيرس:

  1. إنشاء أفاتار خاص بك: يقدم الميتافيرس لوحة يمكنك من خلالها إنشاء الصورة الرمزية الرقمية خاصتك. يوفر لك أيضاً خيار تغيير شعرك ولون عينيك وملابسك، إذا لم يعجبك ما ترتديه شخصيتك، يمكنك تغييره كيفما تشاء.
  2. نقطة الانطلاق: بعد تحديد الشخصية، يتم إسقاطك في جينيسيس بلازا (Genesis Plaza) التي تُعتبر نقطة الانطلاق في منطقة ديسترالاند، حيث يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريده دون المشي أو القيادة، فقط حدد أي من المساحات التي أنشأها مستخدمون آخرون، وستصل إلى هناك.
  3. العب الألعاب!: تقدم لك ديسترالاند خيار لعب الألعاب، وتُعتبر لعبة "Wonder Mine Crafting Game" اللعبة الأكثر شعبية هناك، وستُعطى النقود للبدء.
  4. كوّن صداقات جديدة: لديك فرصة لتكوين الصداقات أثناء لعب أي لعبة. تحدث مع اللاعبين الآخرين، فعلى غرار العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، توفر المنصة للاعبين التحدث والتعارف.  5   

وأخيراً، يمكنك تمديد هذه الرحلة عن طريق شراء قطعة أرض خاصة بك، وغير ذلك الكثير من التفاصيل، ولكن كانت تلك أهمها باختصار.