ما هو الناسور العصعصي وما علاجه السريع

يُعد الناسور العصعصي من الأمراض المُزمنة التي قد يغفل الكثيرون عنها، ولكن ما هو الناسور العصعصي؟

3 إجابات
836 صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الناسور العصعصي بالعامية هو كيس من الشعر يتشكل أسفل الظهر (ويعرف بالعصعص) وهو غير مؤذ ومؤلم في حالته الطبيعية إلا إذا تعرض للالتهاب، ويرتفع احتمال التعرض له عند إصابة أحد أفراد العائلة به. ويعرف أيضًا باسم مرض جيب نسبة إلى سيارات الجيب العسكرية؛ فأثناء الحرب العالمية الثانية تشكلت لدى أكثر من 80 ألف جندي أكياس شعر عزيت إلى حدوث رضوض في العصعص بسبب قيادة هذه الآليات لفترة طويلة.

يتم علاج الناسور العصعصي بعدة أشكال منها العلاج في المنزل وهو إجراء تخفيفي للألم يستطيع المريض نفسه القيام به عن طريق ضغط الكيس بقماش رطب وحار يوميًا لعدة مرات، أو نقع المنطقة بماء ساخن وضغطها لتقليل كمية القيح وتخفيف الوجع.

كما يمكن اللجوء إلى مضادات الالتهابات مثل المورفينات والمضادات الحيوية في حال كان الألم قاسيًا. وينصح بعدم عصر الكيس حتى لا يزيد تعرضه للانتانات أو ترك ندب.

أما الطريقة الأنجح لعلاج الناسور العصعصي فهي الجراحة ولها شكلان، الأول إجراء بسيط يتمثل بشق أعلى الكيس وإخراج القيح ثم إعادة خياطته مع التخدير الموضعي، والثاني هو الاستئصال وهو أكثر تعقيدًا من الأول ويستخدم في حالة الكيس كبير الحجم حيث يتم استئصاله مع كل الأنسجة المحيطة.

ورغم ذلك لا يمكن إغفال احتمالية عودة الناسور العصعصي مجددًا بنسبة 30% بعد الجراحة.

أكمل القراءة

0
0
522 مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

الناسور العصعصي (pilonidal sinus) هو: عبارة عن كيس يظهر في أسفل الظهر عند منطقة العصعص يحتوي بداخله شعر وبقايا جلدية ميتة، وقد يصبح متكررًا بعد إصابة الشخص به مسببًا مشكلة عند حدوث إنتان فيه حيث يغدو محمرًا ومؤلمًا وخاصة أثناء الجلوس.

إن كنت تبحث عن أسباب الناسور العصعصي فإنّها غير معروفة بشكٍل دقيق، إلا أنّ الأطباء يعتقدون أنّ السبب قد يكون نتيجة التغير الهرموني بعد البلوغ، ونمو الشعر في هذه المنطقة، كما يؤكدون أنّ احتكاك هذه المنطقة بالملابس والجلوس لفترات طويلة يزيد احتمالية الإصابة به، حيث يؤدي ذلك إلى نمو الشعر نحو الداخل، مما يجعل الجسم يقلق تجاه الأمر فيُبدي ردة فعلٍ مناعية، إذ يقوم بصنع كيس حول هذا الشعر، وفي بعض الحالات قد يضطر إلى تشكيل عدة جيوب تحت الجلد.

ومن الأعراض التي يمكنك الاستناد عليها لمعرفة التهاب الناسور:

  • حدوث ألم في منطقة العصعص عند الجلوس أو الوقوف.
  • ظهور كيس متورم في هذه المنطقة واحمرار وتقرح الجلد حوله.
  • خروج الدم أو القيح منها مع وجود رائحة كريهة.
  • ظهور شعر نافر من هذه الآفة.
  • ظهور أكثر من مسلك مجوف واحد أو عدة ثقوب في جلد هذه المنطقة.

وفي حال قمت بمراجعة بعض الأبحاث حول العلاج من الناسور العصعصي، ستجد أنّه يختلف حقيقةً حسب الحالة التي وصل إليها الناسور؛ إذ يكتفي الطبيب في الحالات المبكرة التي لا يرافقها ألم أو علامات التهاب بوصف مضادات حيوية واسعة الطيف، لاستدراك الوضع ومنع حدوث الالتهاب، وفي حال تشكل الخراج فإنّه قد يلجأ إلى فتحه بالمشرط وتنظيفه بشكلٍ جيد، ولكن عند وجود أكثر من مسلك جيبي تصبح الاحتمالات أكبر حول الحاجة إلى التدخل الجراحي.

أكمل القراءة

0
0
1.12K مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

الناسور العصعصي هو كيس شعري يتشكل في منطقة العصعص (أسفل الظهر)، يحتوي على شعر وبقايا جلدية ميتة، قد يكون هذا الكيس صغيرًا جدًا بحجم البثرة، أو يكبر ليمتد على مساحة واسعة من منطقة العصعص. يكون هذا الكيس طبيعي وغير مؤلم ولن تشعر به حتى، ولكن في حال تعرّضَ للإنتانات والالتهابات، عندها يصبح مؤلمًا بسبب امتلائه بالقيح. الناسور العصعصي شائع عند الذكور، وبخاصة أصحاب الوزن الزائد والشعر الكثيف.

على الرغم من الدراسات الكثيرة والأبحاث السريرية التي شملت هذا المرض، إلا أنه لم يُعرف وحتى هذه اللحظة السبب الرئيسي لتشكّل هذا الناسور، ولكن للعامل الوراثي دور كبير في تشكّله. إليك آخر ما توصّلت إليه الأبحاث:

  • من المعروف أن تشكّل الشعر بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم يكون باتجاه الخارج، ولكن عندما تنمو الشعرة نحو الداخل، فيؤدي ذلك إلى التفافها وإحاطتها بمحفظة (كيس) مليئة بمواد بناء الشعر، مثل مادة الكيراتين، وهذا ما يؤهّب لتشكّل الناسور.
  • قد يتشكل الناسور العصعصي بسبب انكسار الشعرة داخل بصيلة الشعر، أي قبل أن تخرج حتى، بالتالي يتراكم الشعر المتكسر في الداخل، أو قد تنمو الشعرة في الداخل تحت الجلد.
  • يُعرف الناسور العصعصي أيضًا بمصطلح مرض الجيب الشعري، والسبب في ذلك هو تفسير الأطباء لظهوره قديمًا أنه تشكّل عند الكثير من جنود الحرب العالمية الثانية، والذين داوموا على قيادة سيارات الجيب (JEEP) العسكرية في تلك الفترة، مما شكّل لديهم رضّ في منطقة العصعص وأدى إلى تشكّل الناسور العصعصي.
  • التعرق الشديد، ولبس الملابس الداخلية الضيقة، والنظافة الشخصية غير الكافية أسباب مساعدة أيضًا.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو الناسور العصعصي وما علاجه السريع"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً