ما هو النجم القطبي وكيف يتم تحديده في السماء؟

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

النجم القطبي أو نجم المعروف باسم Polaris ، يشتهر هذا النجم بالثبات إلى حدٍ ما في سمائنا بينما تتحرك السماء الشمالية بأكملها حولها، وذلك لأنه يقع تقريباً في القطب السماوي الشمالي، النقطة التي تدور حولها السماء الشمالية بأكملها. يمثل نجم الشمال أو النجم القطبي الطريق إلى الشمال، فبينما تواجه هذا النجم وتمتد ذراعيك جانباً، ستشير يدك اليمنى شرقاً ويدك اليسرى غرباٌ، أي عندما تكون وجهاً لوجه مع النجم يوجهك باتجاه الجنوب.

النجم القطبي ليس النجم الأكثر لمعاناً أو إشعاعاً في سماء الليل كما يشاع، إنه فقط الأكثر لمعاناً بين الخمسين نجم، لكن يمكنك العثور عليه بسهولة، وبمجرد قيامك بذلك ستراه يلمع في السماء الشمالية كل ليلة، من مواقع في نصف الكرة الشمالي. وفي السماء المظلمة حتى عندما يحجب البدر قدراً كبيراً من السماء المليئة بالنجوم، من السهل بشكل نسبي رصد النجم القطبي، جعلت هذه الحقيقة من هذا النجم نعمة للمسافرين في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي سواء على البر أو في البحر، فإيجاد نجم الشمال يعني أنك تعلم الاتجاه شمالاً.

الأفضل من كل ذلك؛ يمكن العثور بسهولة على النجم القطبي باستخدام مجموعة من النجوم البارزة والمعروفةباسم الدب الأكبر Big Dipper ، والتي يطلق عليها في المملكة المتحدة اسم Plow ، والتي قد تكون أشهر نجمة في نصف الكرة الشمالي، لتحديد موقع النجم كل ماعليك فعله هو العثور على النجوم البارزة ل Pig Dipper هو Dubhe وMerak، حيث يوضح هذان النجمان  الجزء الخارجي من وعاء الدب الأكبر، ماعليك إلا رسم خط من Merak عبر Dubhe، ثم تكمل بمعدل خمس أضعاف المسافة بين النجمين Merak و Dubhe إلى النجم القطبي.

النجم القطبي

الدب الأكبر كالساعة الكببرة المذهلة، تدور بالكامل حول نجم الشمال في يوم واحد، وبشكل مفصل أكثر؛ تدور مجموعة الدب الأكبر حول نجم الشمال بالاتجاه المعاكس لعقارب الساعة في 23 ساعة و56 دقيقة، على الرغم من أن الدب الأكبر ينتقل حول النجم كوال الليل، إلا أن النجوم البارزة فيه تشير دوماً للنجم القطبي في أي يوم من أيام السنة، وفي أي وقت من الليل أيضاً، يمثل النجم القطبي مركز أعظم ساعة سماوية في العالم.

ويذكر أن النجم القطبي نال شهرته لأكثر من سبب

  •  يشتهر أنه بالكاد يتحرك بينما تدور النجوم الأخرى حوله .
  •  كما أنه مشهور لأنه يحدد نهاية مجموعة الدب الأكبر.
  •  تعتبر مجموعة الدب الأصغر أصعب في تحديد الموقع من الدب الأكبر في الليل، لكن إذا كنت تستخدم النجوم البارزة لمجموعة الدب الأكبر لتحديد موقع نجم الشمال، ستكون قريباً من تحديد رؤية مجموعة الدب الأصغر.

النجم القطبي

  • أثناء السفر شمالاً سيكون النجم القطبي عالياً في السماء، وإذا اتجهت شمالاً باتجاه القطب الشمالي سترى النجم القطبي فوق رأسك مباشرةً.
  • عندما تسافر جنوباً يصبح النجم القطبي أقرب للأفق الشمالي.
  • إذا وصلت لخط الاستواء فإن النجم القطبي سيغوص في الأفق.
  • إلى الجنوب من خط الاستواء سنرى النجم القطبي كأنه يسقط من السماء.

تاريخياً لم يكم النجم القطبي أو Polaris دوماً هو نجم الشمال، ولن يبقى نجم الشمال للأبد، لكنه حالياً هو نجم الشمال النجم اللامع الخمسين في السماء. وسيواصل النجم عهده كنجم الشمال لعدة قرون قادمة، وفي المقابل لايوجد نجم مرئي يميز القطب السماوي في نصف الكرة الجنوبي، ولن يرى القطب الجنوبي نجماً قطبياً في المستقبل القريب وبشمل ملحوظ في السماء القطبية الجنوبية لمدة 2000 عام آخر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو النجم القطبي وكيف يتم تحديده في السماء؟"؟