ما هي النجوم النيوترونية وكيف تتشكل

تعد النجوم النيوترونية من أغرب الظواهر الطبيعية التي نشاهدها اليوم، وذلك لأنها تشكل لغزًا محيرًا للعلماء، فما هي النجوم النيوترونية؟

3 إجابات
840 طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

تتشكل النجوم النيوترونية (Neutron stars) عندما تنفذ الطاقة من نجم ضخم وينهار، فالنقطة المركزية من هذا النجم هي التي تنهار؛ أي النواة، فإذا كانت كتلة نواة هذا النجم تعادل 1 إلى 3 الكتلة الشمسية (واحدة قياس)، فإن النيوترونات المتشكلة حديثًا تستطيع إيقاف هذا الانهيار، تاركة خلفها نجمًا نيوترونيًا، أما النجوم ذات الكتلة الأعلى من ذلك، ستستمر بالانهيار وتتحول في النهاية إلى ثقب أسود.

وهذا الانهيار يترك خلفه نجوم نيوترونية كثافتها عالية جدًا، فهي أكبر بعشرة أضعاف من كثافة كوكب الأرض، حيث ملعقة صغيرة من هذا النجم الجديد تعادل وزن جبل كامل على الأرض، ويبلغ قطر النجم النيوتروني ما يقارب 20 كيلومترًا (12.5 ميلًا)، وتم العثور عليها منتشرة في جميع أرجاء المجرة، وعلى غرار النجوم العادية، يمكن أن تراها مجتمعة على شكل ثنائيات أو بمفردها، وقد اكتشف مجموعة من النجم النيوترونية تبعث أشعة سينة من مركز بقايا المستعر الأعظم (supernova )، ويمكن أن تراها أيضًا تدور حول المجالات المغناطيسية الشديدة، مع ذلك هناك الكثير من النجوم النيوترونية التي لاتزال غير مكتشفة حتى الآن، هذا لأنها لا تصدر إشعاعًا كافيًا.

ويوجد نوعان للنجوم النيوترونية، هما:

  • النجوم النيوترونية النابضة: وهي تصدر نفثات شعاعية تتحرك بسرعة الضوء على شكل ومضات، ولها نوعين هما: النابضة المعاد تدويرها، والنابضة بالميلي ثانية.
  • النجوم النيوترونية المغناطيسية: الحقل المغناطيسي فيها أكبر بـ 2 تريليون مرة من الحقل المغناطيسي في الأرض.

أكمل القراءة

0
0
1.03K موظفة دعم فني
هندسة زراعية

النجوم النيوترونية هي بقايا نجم عملاق ذو كتلة هائلة، تصل كتلة هذا النجم العملاق من 4 إلى 8 أضعاف كتلة الشمس، وعند انفجاره يتم استنفاذ كامل الوقود النووي الموجود على سطح هذا النجم، وتعادل قوة الانفجار ما بين 4 إلى 8 أضعاف من قوة الانفجارات التي تحدث على سطح الشمس، والذي يؤدي إلى قذف الطبقات الخارجية له، لتشكل بقايا السوبرنوفا، عند ذلك تنهار على نفسها المنطقة المركزية لهذا النجم، نتيجة تأثير الجاذبية الهائلة، يؤدي هذا الانهيار الكبير في المنطقة المركزية إلى اجتماع البروتونات والإلكترونات مشكلة النترونات لذلك سمية النجوم النترونية.

قد يصل قطر النجم النيوتروني حوالي 20 كم، بالرغم من ذلك فهو يتمتع بكثافة هائلة لدرجة أن عدد من المليغرامات من مادته سيكون وزنه على الأرض ما يعادل مليار طن، وبالتالي فإن كتلة هذا النجم قد تساوي 1.4 ضعف كتلة الشمس، كما أن النجم النيوتروني يمتلك حقل جاذبية يفوق جاذبية الأرض، وله مجال مغناطيسي يفوق قوة المجال المغناطيسي للأرض بحوالي مليون مرة.

للنجوم النيوترونية نوعان:

  • النجوم النيوترونية المغناطيسية: ويكون فيها المجال المغناطيسي أكبر من المجال المغناطيسي للأرض بمقدار 2 ترليون مرة.
  • النجوم النيوترونية النابضة: وهي نجوم سريعة الدوران بحيث تصل سرعة دورانها إلى 60 دورة في الثانية، وفي بعض النجوم النابضة الأخرى قد تدور 700 دورة في الثانية، سميت بالنابضة لأنها عندما تلتقط مادة متدفقة من طرف نجم آخر تتفاعل هذه المادة مع المجال المغناطيسي للنجم النابض، لتنتج أشعة يمكن رؤيتها من خلال أجهزة رصد بالطيف الراديوي أو البصري أو الأشعة السينية أو غاما.

أكمل القراءة

0
0
650 طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

عندما تنفجر النجوم العملاقة وتنهار على نفسها، يولد منها نجم أصغر حجمًا بكثافة تصل من 1.18 إلى 1.97 ضعف كتلة الشمس، ويعرف بالنجم النيوتروني.

يتشكل النجم النيوتروني عندما ينفجر نجم بأربع إلى ثمان أضعاف الانفجارات التي تحدث على الشمس بما يعرف بالمستعر الأعظم (السوبر نوفا)  الذي يعتبر العرض الأكثر تألقاً في الكون، مخلفاً وراءه نواةً صغيرةً ذات كثافةٍ عاليةٍ. وبسبب الجاذبية الهائلة التي تضغط المادة على نفسها تتحد البروتونات والإلكترونات لتكوين النيوترونات ما يعطيه اسمه (النجم النيوتروني).

إن قوة الانفجار التي ينتج عنها النجم النيوتروني تجعله يدور بسرعة عالية قد تصل إلى 43000 دورة في الدقيقة ثم تتباطأ تدريجياً بمرور الوقت.

كما يملك النجم النيوتروني قوة جاذبية تصل إلى ملياري مرة ضعف الجاذبية على كوكب الأرض، وهذه القوة قادرة على ثني الضوء القريب من النجم في عملية تعرف باسم عدسة الجاذبية، مما يسمح للفلكيين برؤية الجانب الخلفي من النجم.

للنجوم النيوترونية نوعان:

  • الأول يسمى بالنجوم النيوترونية النابضة: وذلك لأنه يتوهج كالمنارة بسبب تدفق المواد منه على شكل نفثات بسرعة تصل إلى سرعة الضوء تقريباً.
  • الثاني يدعى بالنجوم النيوترونية المغناطيسية: تملك حقلاً مغناطيسياً هائلاً يساوي 2 ترليون مرة حجم الحقل المغناطيسي المحيط بالأرض، يتحد السطح الخارجي بالحقل المغناطيسي في هذا النجم، في حال حدوث ضرر أو شق في السطح الخارجي سيؤدي الانفجار الذي يمتد إلى الحقل المغناطيسي إلى إطلاق كمية كبيرة من الطاقة بما يعرف بالإشعاع الكهرومغناطيسي.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هي النجوم النيوترونية وكيف تتشكل"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً