ما هو النشاء وكيف يمكن الحصول عليه

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

النشاء، هو مادة كيميائية عضوية، ذات لونٍ أبيض وقوامٍ حبيبي، المصنع الطبيعي لها هو جميع النباتات الخضراء.

إذًا النشاء هو مسحوق أبيض ناعم، ليس له طعم، وغير قابل للذوبان في الماء البارد أو الكحول أو أي نوعٍ من المذيبات الأخرى. يمتلك جزيء النشاء صيغة كيميائية أساسية وهي (C6H10O5 ( n . يتجمع عدد كبير  حوالي الـ 300 وحدة ألفا جلوكوز (المخزن الاحتياطي للغذاء في النباتات) ويتواجد على شكل حبيبات محاطة بغلاف سيلسلوزي مانع للمياه الباردة، لكن هذا الغلاف يتكسر ويتبدد بالغليان، فإذا ما وضعت كميةً من النشاء في كأسٍ، وحاولت إذابته فيها، فإن المياه تتعكر لفترةٍ قصيرة، ثم يترسب النشاء، وذلك بسبب وجود هذا الغلاف الكتيم المحيط بجزيئات النشاء.

لكن عند غلي الماء تتمزق هذه الأغلفة السيلللوزية وينتشر النشاء في المحلول، وإذا كانت كمية  النشاء كبيرةً يتحول قوام  المحلول إلى هلامي.

تصنع الأوراق الخضراء في النباتات النشاء من الفائض من الجلوكوز الذي ينتج في عملية التركيب الضوئي، وتخزنه النباتات عادةً كمصدرٍ غذائيٍّ احتياطي. يتم تخزين النشا في البلاستيدات الخضراء على شكل حبيبات تنتشر في جميع الأجزاء الخضراء من النباتات، مثلًا في جذور نبات الكسافا، في درنة البطاطا وبذور الذرة والقمح والأرز، وعند الحاجة، يفكك النشاء بوجود بعض الأنزيمات والمياه، في وحدات مونومر، التي تنتشر في الخلية والمسؤولة عن تغذية أنسجة النبات، حيث ينقسم النشاء  إلى جزيئات السكر المكونة له، والتي تزود الأنسجة بعد ذلك بالطاقة.

معظم النشاء التجاري المتواجد في الأسواق مصنوع من الذرة، ويتم الحصول عليه عن طريق سحق أو طحن درنات أو بذور تحتوي على النشاء ثم خلط اللب بالماء ؛ يتم تحرير العجينة الناتجة من الشوائب المتبقية ثم تجفيفها، وبالإضافة إلى استخداماته الغذائية الأساسية، فإن النشاء يُستخدم في تخمير الخبز، وكعامل مساعد في زيادة سماكة الحلويات.

كما يُستخدم النشاء في تصنيع الورق، حيث يعمل على زيادة قوة الورق، ويُستخدم أيضًا في التحجيم السطحي للورق، ويدخل النشاء في صناعة الكرتون المضلع وأكياس وصناديق الورق والورق والشرائط اللاصقة، وتُستهلك كميات كبيرة منه في صناعة النسيج، مما يضفي قوة على الخيط أثناء عملية النسج.

تعتمد صناعة النشاء على فصل مكونات النباتات كلٌّ على حدى: النشاء، البروتين، غلاف السليلوز، وفي حالة الذرة، الجراثيم التي سيتم استخراج الزيت منها. في هذه المرحلة الأولية تُتَّبع سلسلة من المراحل البسيطة للفصل المادي للمكونات: التكسير، الغربلة، الطرد المركزي، إلخ … وتختلف هذه المراحل والأدوات المستخدمة في التصنيع تبعًا للمادة الخام التي سيتخرج منها النشاء (الذرة أو القمح أو البطاطا). في المرحلة الثانية، يُستخدم النشاء الذي استُخرِج في المرحلة الأولى بعد تجفيفه، ويتمتع بدرجة عالية من النقاوة (وهذا ما يسمى “النشاء الأصلي”)، فيُعَالَج بشكلٍ إضافيٍ، حيث يخضع لتحولاتٍ مختلفةٍ بهدف؛ إما إلى تعديل أدائه ( “النشاء المعدل”)، أو للحصول على المُحَلِّيات من خلال إخضاعة لعملية التحلل المائي.

بعد كل هذه العمليات يتم تسليم النشاء والمنتجات المشتقة إلى مصانع العملاء على شكل مسحوق (بمظهر مشابه للدقيق) أو شراب.

بالنسبة للغذاء، يعتبر النشاء من الكربوهيدرات، ويتواجد في البطاطا والخبز والمعكرونة والأرز.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو النشاء وكيف يمكن الحصول عليه"؟