ما هو النظام الغذائي النباتي وما هي فوائده

يمتنع النباتيون عن تناول اللحم ولكنهم يأكلون منتجات الحليب، أما الخضريون فيمتنعون عن كل غذاء مصدره حيواني، لكن ما هو النظام الغذائي النباتي؟

3 إجابات
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ينطوي النظام الغذائي النباتي على الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك والدواجن، وغالبًا ما يتبنّى الناس نظاماً غذائيًا نباتيًّا لأسباب دينية أو شخصية بالإضافة إلى القضايا الأخلاقية مثل حقوق الحيوان، وبعضهم قد يصبح نباتيًّا لأسباب بيئية حيث أن إنتاج الثروة الحيوانية يزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ويسهم في تغيّر المناخ.

هناك عدة أنواع للأنظمة الغذائية النباتيّة، إليك بعض أنواعها الأكثر شيوعًا:

  • نظام غذائي نباتي لاكتو: يزيل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، لكنه يسمح بمنتجات الألبان.
  • النظام الغذائي البيضاوي: يزيل اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، لكنه يسمح بالبيض.
  • النظام الغذائي الاسكتلندي: يزيل اللحوم والدواجن، لكنه يسمح بلأسماك وأحيانًا منتجات الألبان والبيض.
  • النظام الغذائي المرن: نظام غذائي نباتي يتضمن في الغالب اللحوم أو الأسماك أو الدواجن العرَضيّة.
  • نظام غذائي نباتي: يزيل اللحوم والبيض والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، كذلك المنتجات الأخرى المشتقة من الحيوانات كالعسل.

تظهر الدراسات أن النباتيون يميلون إلى الحصول على جودة النظام الغذائي أكثر من أولئك الذين يتناولون اللحوم، فهم يتناولون كميّة أكبر من العناصر الغذائية المهمة كالألياف والفيتامينات، ويوفر النظام الغذائي النباتي تعزيزات صحية أخرى مثل:

  • فقدان الوزن.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • استقرار سكر الدم.
  • تعزيز صحّة القلب.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

النباتيون أو الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، يعتمدون في غذائهم على تجنب تناول اللحوم أو الأسماك بشكل قاطع، لكن بعضهم قد يستمر في تناول بعض المنتجات الحيوانية كالبيض والألبان.

قد يبدو النظام الغذائي النباتي للوهلة الأولى مضراً لاحتوائه على أنواع محددة من العناصر الغذائية، حيث أنه لا يمكن تعويض العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم عن طريق النباتات فقط، لكن في الواقع قد يؤدي النظام الغذائي النباتي إلى صحة أفضل.

أحد الأسباب التي تجعل النظام الغذائي النباتي مفيداً هو أن النباتيين يعتمدون على استهلاك نسبة عالية من الأطعمة الطازجة والصحية، لاحتواء النباتات على مضادات الأكسدة والألياف، وغالباً ما يصبح النباتيون أكثر نشاطاً وقدرة على اتخاذ قرارات أكثر صحة.

وحسب الدراسات يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان، كما قد يخفف من السمنة وداء السكري ويحافظ على مستويات أقل من الكوليسترول.

أما عن الأسباب التي تدفع الناس لاتباع النظام الغذائي النباتي كونه الخيار الأكثر صحة للجسم أو البيئة أو قد يكون السبب أخلاقياً بالنسبة للمدافعين عن حقوق الحيوانات، وقد يتجنب البعض تناول اللحوم لأسباب دينية.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني

النظام الغذائي النباتي يعتمد على تجنب المأكولات ذات المنشأ الحيواني (بعضها أو جميعها) لأسباب صحية أو أخلاقية. النظام الغذائي النباتي حتى زمنٍ معين كان يعاني من يلتزم به من مشاكل تتمثل في صعوبة الحصول على بعض العناصر الغذائية ذات المنشأ الحيواني مثل الحديد، الكالسيوم، بعض أنواع المعادن الأخرى و الدسم والبروتينات الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء، كما أن اختيار حميةٍ غذائية من هذا النمط كان يحد من خيارات الفرد إلى حدٍ بعيد.

كل هذا أصبح تقريبًا من الماضي الآن مع تطور صناعة المكملات الغذائية، انفتاح العالم على المطابخ الآسيوية (وخصوصاً المطبخ الهندي) والأمريكية الجنوبية التي تحتوي على العديد من الخيارات الملائمة لمن يريد الامتناع عن تناول اللحوم، بالإضافة إلى انتشار بدائل اللحم المصنوعة من الصويا التي تقارب في نكهتها اللحوم المبهرة، كل هذا بنتيجة الانتشار غير المسبوق للحمية النباتية في الغرب الذي جعل من المجدي مادياً والمربح حتى التوجه تجارياً نحو من يتبعونها.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن اتباع جمية نباتية يساعد المرء على خسارة والتحكم بالوزن، كما تشير إلى أنها تساعد على الوقاية من السرطان على المدى الطويل. تساهم الحمية النباتية في ضبط سكر الدم والوقاية من مرض السكري وتحسن أيضاً من صحة القلب، وتخفض من مستوى الكوليسترول في الجسم. قبل اتباعك لحمية غذائية يفضل مراجعتك لأخصائي التغذية للتأكد من أن الحمية التي ستتبعها تحتوي على نسب ملائمة من المواد الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتك ومن أجل أن يصف لك المكملات الغذائية اللازمة في حال الضرورة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو النظام الغذائي النباتي وما هي فوائده"؟