ما هو النهر الذي يطلق عليه في العالم ابن المحيط؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

نهر اليانغستي، أو (changJianc) ، يعني حرفيًّا “النهر الطويل” ويمكن استخدامه في بعض الأحيان باللغة الإنجليزية Yangtze ، أي ابن المحيط، هو ثالث أطول نهرٍ في العالم بعد نهري النيل والأمازون، والأطول في قارة آسيا. يمتدّ النهر من مصدره في مقاطعة تشينغهاي، وحتى المصب في بحر الصين في شنغهاي، ليصل طوله إلى ما يقارب 3،964 ميل (6،380 كم )، لترفده وتغذّيه عبر مساره مجموعةٌ من الأنهار، يصل عددها إلى أكثر من 700 رافدٍ على طول النهر.

جغرافيّا: يبدأ  اليانغتسي من الجانب الجنوبي الغربيّ من جبل جيلاداندونغ ، وهو أعلى قمّةٍ في جبال دانغولا، على هضبة تشينغهاي  التبت، ويعدّ نهر Tuotuo  المصدر الرئيسيّ لليانغتسي، ترفده مجموعةٌ من الأنهار أطولها نهر هان، الذي ينضمّ إليه في مدينة نانجينغ، بالإضافة لمجموعةٍ من الروافد والبحيرات، حيث تساهم أربع من بحيرات المياه العذبة الرئيسية الخمس في الصين بمياهها في نهر اليانغتسي، وذلك خلال الجزء الأوسط من ييتشانغ إلى هوكو، حيث تلتقي بحيرة بويانغ بالنهر، أما المصب فيتشكل اعتبارًا من مقاطعة هوكو وحتى البحر، حيث تقع جزيرة تشونغمينغ في مصب النهر.خلال مسيره يمرّ نهر اليانغتسى عبر 10 مقاطعاتٍ، بما في ذلك تشينغهاى والتبت وسيتشوان ويوننان وهوبى وهونان وجيانغشى وانهوى وجيانغسو وشانغهاى.

اقتصاديًا: عبر التاريخ انتشرت الحضارة حيث امتدّ النهر، وتجمعت حوله المجتمعات الحضرية، فأحاطت به الأحزمة الصناعية ومناطق التنمية ذات التقنية العالية، وأصبح شريان النقل الرئيسي للصين، ويربط المناطق الداخلية بالساحل، فتسارعت حركة النقل التجاري عبره لتصل كمية البضائع المنقولة عبره مثل الفحم والسلع المُصنّعة والركاب، في عام 2005 إلى 795 مليون طن. والأهم ممّا سبق هو سدّ الخوانق الثلاثة، أكبر سدود العالم للطاقة الكهرومائية، الذي تم افتتاحه رسميًا في مايو 2006م، بالإضافة لدوره في الحماية من الفيضانات، وتحسين الشحن، وتوفير الكهرباء لملايين الناس.

نهر اليانغستي

سياحيًّا: ولا يمكن الحديث عن النهر دون التطرق لأهميته السياحية، فتأسرك المناظر الطبيعية، والمناطق الأثرية التاريخية والدينية المنتشرة على طول النهر، فازدهرت السياحة في الصين، واشتهر النهر بالرحلات الفاخرة، خاصةً عبر منطقة الخوانق الثلاثة الجميلة والخلابة.

الفيضانات: شكّلت المواسم المطرية الممتدة من مايو إلى أغسطس، بالإضافة للروافد النهرية الغزيرة، سببًا رئيسيًّا في كثرة الفيضانات، وزادت الكثافة السكانية من أخطار الفيضانات، وحدث أكثرها فتكًا عبر التاريخ الطويل للنهر عام 1954م، والتي قتلت حوالي 30،000 شخصٍ.

بيئيًّا: سرعان ما ترافق هذا الازدهار والنمو الاقتصادي مع وجهٍ أخر انتشرت فيه المشاكل البيئية؛ فزاد التلوث الناتج عن كثافة حركة سفن الشحن من كمية الأمونيا والنتروجين والفوسفور، وفقدانٍ للأنواع المحلية؛ مثل التمساح الصيني، وخنزير البحر، وانقراض الدلفين الصيني، وانجراف للتربة؛ بسبب مشاريع التجريف عالية الكثافة، ممّا يفسد الماء ويعطّل التوازن البيئي، أما التآكل في التربة فسببه ازدياد نمو الطحالب في سدّ الخوانق، والانهيارات في ضفة النهر.

وعلى الرغم من الفوائد الاقتصادية الكبيرة لسد الخوانق الثلاثة، إلا أنّ هناك مخاوفًا من تشريد أكثر من 4 ملايين شخص بسبب ارتفاع المياه، بالإضافة إلى المخاوف من فقدان العديد من المواقع الأثرية والثقافية القيّمة، وانخفاض جودة المياه، ممّا دفع الحكومة الصينية لاتخاذ العديد من الإجراءات التي كلّفت مبالغ مالية هائلة؛ لمنع التلوث والكوارث الجيولوجية؛ عن طريق زراعة الأشجار، ووضع تدابير الحفاظ على التنوع البيولوجي، وإغلاق 1500 مؤسسة صناعيةٍ وتعدينيةٍ ملوثّةٍ، وبناء أكثر من 70 محطة معالجة لمياه الصرف الصحي والمخلفات.

تاريخيًّا: يعد نهر اليانغتسيي من أهم المعالم للأصول الثقافية في جنوب الصين، حيث عُثر على أدلةٍ على وجود نشاطٍ بشريٍّ منذ سبعين ألف سنة في منطقة الخوانق الثلاثة، مما أثار الجدل حول أصل الشعب الصيني، حيث انتشرت الحياة دائمًا حول نهر اليانغتسي، وغالبًا ما يكون المناخ على النهر أكثر اعتدالًا ممّا يجعله أكثر ملائمةٍ للزراعة.

أصبح نهر اليانغتسي جزءًا مهمًا من الاقتصاد منذ سلالة هان، ثم قامت مملكة كوين عام 256 قبل الميلاد ببناء نظام ريٍّ مدهشٍ خلال فترة الدول المتحاربة في الصين، والذي لا يزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا مما ساعد على توفير زراعةٍ مستقرّةٍ للصين. أصبح نهر اليانغتسي الحد السياسي بين شمال الصين وجنوب الصين عدّة مرّاتٍ بسبب صعوبة عبور النهر، ووقعت العديد من المعارك على طول النهر، أشهرها معركة المنحدرات الحمراء في عام 208م، خلال فترة الممالك الثلاث.

أكمل القراءة

80 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو النهر الذي يطلق عليه في العالم ابن المحيط؟"؟