ما هو النيزك الحجري وبماذا يختلف عن غيره

النيزك هو جسمٌ فضائيٌّ لا يتجاوز حجم حبة الأرز، وتنقسم النيازك إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسية، منها النيازك الحجرية، فما هو النيزك الحجري؟

3 إجابات
مخبرية
الكيمياء

عند تكوين النظام الشمسي فإن أحد مكوناته وهي الكويكبات تقوم بترك بقايا منها على شكل قطع صغيرة والتي تعبر الغلاف الجوي عبر السماء، وفي هذه الحالة يطلق عليها اسم النيازك، ويأتي معظمها من حزام الكويكبات الذي يُعدُّ مزيجًا من الصخور الواقعة بين مداري المشتري والمريخ، حيث تؤدي عمليات الإصطدام ضمن الحزام إلى إرسال قطعٍ مندفعةٍ باتجاه الأرض، ويوجد سببٌ آخرٌ لتساقطها وهو ارتفاع حرارة الشمس التي تؤدي إلى تحريك الصخور الصغيرة مما يؤدي لإعطائها دفعةً كبيرةً بشكل تدريجي تسمى تأثير ياركوفيسكي.

وتعد النيازك الصخرية من أشهر أنواع النيازك المكتشفة والتي غالبًا ماتتكون من سيليكات المعادن، ولها نوعان يحتوي كلٌّ منهما على مجموعات فرعية تبعًا لتركيبها وأشكالها والمعادن الموجودة فيها وهما:

  • الكوندريت أو Chondrites: يصل عمر هذه الصخور لأكثر من 4.5 مليار سنة، فالبعض منها يُمثل صخورًا بدائية في النظام الشمسي لم تتعرض للذوبان، والتي تتميز بمظهرها المصنوع من قطرات سيليكات معادن حيث تكون ممزوجة بحبيبات صغيرة من الكبريتيدات أو النيكل، ومن خلالها يتم الحصول على معلوماتٍ أكثر عن النظام الشمسي، ولها نوع يعرف باسم الكوندريتات الكربونية، والتي تتميز بغناها بالمياه والكبريت والمواد العضوية.
  • الأكوندريت أو Achondrites: وهي عبارة عن نيازك آتية من الكويكبات والمريخ والقمر، حين تعرضوا للإنصهار وشكّلوا صهارةً بردت وتبلورت مكونةً بنيةً لها طبقاتٍ متحدة بالمركز، وهذه العملية تُدعى بالتمايز الناري، حيث تشكلت بهذه الطريقة بعضٌ من الكواكب كعطارد والزهرة والأرض والمريخ، وبذلك تستطيع الكثير من الأكوندريتات إعطاء المعلومات عن الهيكل الداخلي وكيفية تشكيل الكواكب.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

النيزك هو المصطلح الذي يُطلق على المذنب أو الكويكب الذي يسقط في الغلاف الجوي بفعل جاذبية الأرض، ويصمد أمام طبقات الغلاف الجوي حتى يصل إلى سطح الأرض.

يُعد النيزك الحجري النوع الأكثر شيوعاً من النيازك التي تسقط على الأرض، ويُعتقد أنها شظايا متبقية من نشأة نظامنا الشمسي، وكما هو واضح من اسمها تتكون النيازك الحجرية من مادة صخرية شبيهة بتلك الموجودة على الأرض.

غالباً ما يحتوي النيزك الحجري على المركبات العضوية أو  الكربون، حتى أنه قد يحمل آثارًا للماء مما قد يدل على وجود مكونات للحياة قبل نشأة عالمنا. وتقسم النيازك الحجرية إلى نيازك مُنصهرة ونيازك غير قابلة للانصهار، حيث تشكل النيازك غير القابلة للانصهار نسبة 87% من النيازك الحجرية.

تملك النيازك غير القابلة للانصهار تركيباً شبيهاً بالكتل الرسوبية الموجودة على الأرض، كما تملك تلك النيازك تركيباً مشابهاً للشمس باستثناء غياب بعض العناصر المتطايرة كالهيدروجين والهيليوم ما يساعد في دراستها، حيث توفر لنا الشمس مرجعاً مهماً عن العمليات التي أثرت في تكوين جسم النيزك ومكوناته الداخلية.

تأتي معظم النيازك الصخرية إلى الأرض من حزام الكويكبات  الذي يقع بين مداري المريخ والمشتري، وقد تأتي النيازك من حزام كويبر لكن ذلك احتمال ضعيف بسبب جاذبية المشتري الهائلة التي تحمي الأرض من النيازك.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

يُطلق اسم النيزك على أي جسم طبيعي يخترق طبقات الغلاف الجوي للأرض ويرتطم بسطحها، وتختلف أحجام النيازك فمنها الصغيرة جدًا والتي تكون أقطارها من رتبة الميكرومتر ومنها الكبيرة التي تصل أقطارها إلى عدّة أمتار، وللنيازك أنواع عديدة لعلّ أشهرها النيازك الصخريّة (الحجريّة)، وتظهر الدراسات المخبريّة والفلكيّة أنّ معظم النيازك هي عبارة عن أجزاء من الكويكبات التي تدور في الجزء الداخلي من حزام الكويكبات الواقع بين كوكبي المريخ والمشتري، وتنقسم النيازك الصخريّة إلى نوعين، ويعتبر الفارق الرئيسيّ بينهما هو طريقة تشكّل كل نوع، حيث أنّ نيازك الكوندريت تشكّلت دون التعرّض للانصهار على عكس نيازك الأكوندريت التي تشكّلت عن طريق الانصهار.

كوندريت Chondrites: تُعتبر النيازك الصخريّة الكوندريتيّة أكثر أنواع النيازك شيوعًا وتمثّل حوالي 87% من النيازك الصخريّة، وهي الأكثر أهميّة، وتشبه الصخور الرسوبيّة بعض الشيء، وتُعبر الكوندريت خليط من المكونات الناتجة عن السديم الشمسي ولكنّها تختلف عنها بعض الشيء بعدم احتواءها على العناصر المتطايرة مثل الهليوم والهيدروجين، ويتألف الكوندريت من:

  • :Chondrules: يشكّل ما يشبه نواه النيزك والذي تشكّل من مواد منصهرة.
  • Refractory inclusions: وهي مواد غنيّة بالعناصر مثل الكالسيوم والألمنيوم تشكلت من مواد منصهرة.
  • Matrix: تملئ الفراغ ما بين Chondrules و Refractory inclusions وتعزّز مكونات النيزك، وتحتوي على مواد عضوية وعلى رأسها الكربون.

 كما تُقسم الصخور الكوندريت إلى ثلاثة أنواع والتي تشمل: 

  • Ordinary Chondrites
  • Carbonaceous Chondrites
  • Enstatite Chondrites

أكوندريت Achondrite: وهي مجموعة أقل تنوّعًا من نيازك الكوندريت، وتظهر عليها علامات المواد التي تعرّضت للانصهار، حيث تُظهر ملامح ناريّة مشابهة للصخور البركانيّة، ويحتوي أغلبها على نواة معدنيّة، ويدخل في تركيبها الصخور السليكيّة، ويعود مصدرها إلى القمر والمريخ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو النيزك الحجري وبماذا يختلف عن غيره"؟