ما هو الهرمون الذي يسبب حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الشائعة التى تصيب الجلد وتؤثر على معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم، يظهر حب الشباب في الغالب على الوجه، ماهو الهرمون الذي يسبب حب الشباب؟

3 إجابات

حبّ الشباب الهرمونيّ، ينتح بشكلٍ رئيسيٍّ عن نشاط الغدد الدهنية في طبقة الديرما الجلدية، بسبب هرمونات الإندروجين، وبشكلٍ خاصٍّ هرمون التستسترون.

تُفرز الغدد الجلدية دهونًا تعمل بطبيعة الحال على ترطيب الجلد وحمايته، ولكن زيادة إفرازها مع انسداد المسام، يسبّب تجمّع المادة الدهنية تحت الجلد مع خلايا الجلد الميتة ضمن جريبات، يتضخّم الجريب للخارج ممّا يخلق رأسًا أبيض، وفي حال فُتح على الخارج يتأكّسد الزيت بأكسجين الهواء فيتشكّل رأسًا أسود.

هناك العديد من الأسباب للاضطرابات الهرمونية في جسدك، وأوّلها مرحلة البلوغ، فخلالها يزداد انتشار حب الشباب في وجهك، بسبب فرط إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجينات) وترتفع مستويات هرمون التستوستيرون، الذي يؤدّي لنمو القضيب والخصيتين في الرجال، ويزيد من قوّة العضلات والعظام لدى النساء، كما يزيد إنتاج الزيت في الغدد الدهنية، وهو المسبب الرئيسيّ لحَبّ الشباب، خلال فترة سنوات المراهقة.

في حين تختفي معظم هذه الحبوب في عشرينيات العمر لدى الرجال، بسبب الاستقرار الهرمونيّ، إلّا أنّها تستمرّ في التذبذب عند النساء، بسبب:

  • دورة الطمث.
  • الحمل.
  • انقطاع الطمث.

فتبقى النساء أكثر عرضةّ للإصابة بحبّ الشباب الناتج عن الهرمونات. وتستمر الدورة الشهريّة عادةً لمدة 28 يومًا، تمرّ خلالها الأنثى بتغيّراتٍ هرمونيّةٍ مختلفةٍ:

  • من اليوم الأول إلى الرّابع عشر: يرتفع فيها هرمون FSH، وهرمون اللوتين، ويتفوّق الأستروجين على البروجسترون.
  • من اليوم 14 إلى 28: ترتفع مستويات البروجسترون، مما يحفّز غدد الجلد على إنتاج الزيت، وقبل وقتٍ قصيرٍ من بدء النزيف، يسيطر التستوستيرون على الهرمونات الأنثويّة، ممّا يتسبب في إنتاج المزيد من الزيت في الجلد.

أمّا خلال الحمل، فتتعرّض النساء لتغيّراتٍ هرمونيّةٍ خاصّةٍ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ترتفع خلالها هرمونات الأندروجينات إلى أعلى مستوياتها، فيكنّ أكثر عرضةّ للإصابة بحبّ الشباب.

بالإضافة لما سبق، فقد يكون لانخفاض مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون، تأثيرًا مُحفّزًا لتشكّل الحبوب، حيث تفقد خلايا الجلد القدرة على ترطيب نفسها، وتصبح أقلّ مرونةً، وأكثر حساسيّةً وعرضةً للإصابة.

أكمل القراءة

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تصبح بصيلات الشعر ومسام الجلد مسدودة بالزيت والخلايا الميتة، وعادة ما يظهر على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، يعتبر حب الشباب الأكثر شيوعًا بين المراهقين بسبب التغيرات الهرمونيه في هذا السن، كما يمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار، وخاصًة الإناث في مرحلة الحيض أو انقطاع الطمث.

يرى بعض الخبراء أن الهرمونات ليست عاملاً أساسيًا في ظهور حب الشباب لدى البالغين، إلا أن الإختلالات الهرمونية يمكن أن تساهم في ظهوره عند البالغين الذين يعانون من حالات مرضية أخرى، قد يظهر حب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء أو حبوب صغيرة تتطور إلى خراجات أو كييسات تحت الجلد بشكل عميق ولا تظهر على السطح وغالبًا ما تكون هذه النتوءات طرية عند لمسها. أما أسباب حب الشباب الهرموني فيمكن القول أنها بسبب تدفق الهرمونات من:

  • الحيض.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكييسات.
  • سن الأمل(اليأس) عند النساء.
  • زيادة مستويات الأندروجين.

على وجه التحديد، قد تؤدي تقلبات الهرمونات هذه إلى تفاقم مشاكل حب الشباب عن طريق زيادة:

  • إلتهاب الجلد العام.
  • إنتاج الزيت في المسام.
  • انسداد خلايا الجلد في بصيلات الشعر.
  • زيادة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

أكمل القراءة

حب الشباب أو العد الشائع، هي حالة جلدية تظهر لدى العديد من الأشخاص خلال فترة المراهقة، ويمكن أن يستمر حتى سن البلوغ، و يوجد عدة عوامل وأسباب تؤهب لهذه الحالة، منها الهرمونات، لذلك يُدعى بالعموم بحب الشباب الهرموني، وهو ليس مصطلحًا طبي، ولكن يُذكر كثيرًا على الإنترنت أو في المجلات أو من قبل الأشخاص الذين يبيعون العلاجات الطبيعية. وسبب ربط الهرمونات بحب الشباب هو ظهورها عند المراهقين الذين يمرون بالتغيرات الهرمونية للبلوغ.

يُسمى حب الشباب باسم حب الشباب الهرموني وذلك لكون العامل المسبب الرئيسي هو هرمون التستوستيرون، الذي ترتفع مستوياته في سن المراهقة، فهو المسؤول عن البلوغ وتغيُّراته مثل النمو والقوة العضلية وقوة العظام لدى الفتيان. يكمن دوره في حالة حب الشباب، كونه يسبب زيادة إنتاج الزهم في قاعدة الشعرة، وذلك لأن الغدد التي تفرز الزهم حساسة للتستوستيرون.

يوجد هرمونات أخرى تلعب دورًا في ظهور حب الشباب، بالنسبة للنساء، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية إلى ظهور حب الشباب أيضًا، حيث إن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قد يزيد من الإصابة بحب الشباب عند انقطاع الطمث. أما بالنسبة للبروجسترون لايزال دوره غير واضح.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الهرمون الذي يسبب حب الشباب"؟