ما هو الوضع الامن وكيفية استخدامه وتفعيله

أحيانًا نقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وتحميل سطح المكتب، ولكنه يبدو غريبًا بوجود كلمات الوضع الآمن في الزوايا، فما هو الوضع الآمن؟ وكيف نستخدمه؟

3 إجابات

عند استخدامك للكمبيوتر قد تواجه العديد من المشاكل عند استخدام الانترنت أو تحميل التطبيقات وتثبيتها بالرغم من أن نظام (windows) من الأنظمة القوية والموثوقة.
وعند مواجهتك لبعض المشاكل يظهر على الشاشة كلمات مثل الوضع الآمن (safe mode) في زوايا الشاشة، والوضع الآمن هو طريقة خاصة لتحميل نظام التشغيل عند وجود مشكلة في النظام، ويمكنك من خلال الوضع الآمن اكتشاف المشاكل والأخطاء في النظام ومحاولة إصلاحها.
يتم استخدام الوضع الآمن كما تستخدم (windows) بالشكل الطبيعي مع استثناء أن بعض أجزاء (windows) ممكن أن لا تعمل أو قد تعمل بسرعة ضعيفة غير التي اعتدت عليها.
يعتمد استخدام الوضع الآمن على المشكلة التي تواجهها ويتضمن ذلك ثلاثة خيارات هي:

  • الوضع الآمن: حيث يتم تشغيل (windows) مع أقل عدد من البرامج الممكنة للتشغيل، ولا يتم الوصول إلى الشبكات في هذا الوضع.
  • الوضع الآمن مع الشبكات: يتم تشغيل (windows) مع البرامج الضرورية بالإضافة إلى البرامج التي تسمح بتشغيل الانترنت،يتم اختيار هذا الوضع عندما تكون بحاجة لتنزيل البرامج الضرورية للتشغيل وإصلاح المشاكل.
  • الوضع الآمن مع موجّه الأمر: يتطابق هذا الوضع مع الوضع الآمن باستثناءِ أنّ موجه الأمر يتم تحميله كواجهةِ مستخدمٍ افتراضيّ بدلًا من (Explorer)، عليك اختيار هذا الوضع إذا قمت بتشغيل الوضع الآمن ولم يظهر شريط المهام أو شاشة البدء أو سطح المكتب بشكل صحيح.

عند تشغيل الوضع الأمن تظهر خلفية سوداء بالكامل مع وجود عبارة الوضع الآمن على الجهات الأربع للشاشة.

أكمل القراءة

يُلجأ للوضع الآمن عند حدوث مشكلة ما في نظام التشغيل أو إقلاع الجهاز بسبب تلف أحد الملفات أو بسبب الفيروسات، حيث يعمل الحاسوب في الوضع الأساسي، وتُحمّل الملفات والإعدادات الأساسية الضرورية فقط واللازمة لإقلاع النظام (ستلاحظ أن استهلاك ذاكرة الوصول العشوائية RAM في حده الأدنى بسبب عدم تحميل كثير من خدمات ويندوز)، ولا تُحمّل معظم تعاريف الأجهزة كتعريف كرت الفيديو على سبيل المثال، ويعمل الحاسوب في وضع الرسوميات الإفتراضي بدقة منخفضة (والذي تقبله كل كروت الفيديو)، لذا ستبدو الأيقونات على سطح المكتب أكبر من المعتاد.

وفي حال عدم حدوث أي مشكلة في الوضع الآمن، هذا يعني أن المشكلة لا تخص الإعدادات الأساسية للنظام.

الوضع الآمن هو وضع تشخيصي لمشكلات نظام التشغيل، واذا كنت مبتدءاً في الحاسوب، فيمكنك اللجوء للوضع الآمن عند فشل إقلاع النظام لسبب ما، وبالتالي استعادة ملفاتك الضرورية على سطح المكتب أو في أماكن أخرى ونسخها، وستكون ممتناً لمعرفتك بالوضع الآمن إذا كانت ملفاتك تعني لك الكثير.

هناك نوعان للوضع الآمن:

  • الوضع الآمن العادي (Safe mode).
  • الوضع الآمن مع شبكة الاتصال (Safe mode with networking).

لا فرق بين الوضعين سوى أنه في الوضع الثاني تُحمّل تعاريف أجهزة الاتصال بالشبكة المحلية وشبكة الإنترنت بهدف استخدامها أو الوصول لأجهزة أخرى على الشبكة.

طريقة الإقلاع في الوضع الآمن على Windows 10 وWindows 8.1:

  • الضغط على زر شعار ويندوز + I لفتح الإعدادات، ويمكنك فتح الإعدادات من القائمة ابدأ.
  • التحديث والأمان (Update & security).
  • الاستعادة (Recovery).
  • اختر إعادة تشغيل (restart) تحت تشغيل متقدم (advanced startup).

سيعيد الجهاز الإقلاع وستظهر نافذة “اختر إجراء” (choose an option)، اختر منها:

  • استكشاف الأخطاء > متقدم
  • خيارات > بدء التشغيل (options > Startup)
  • الضبط > إعادة التشغيل (Settings > Restart)

وبعد إعادة الإقلاع مرة أخرى، ستختار بين الوضع الآمن العادي والوضع الآمن مع شبكة الاتصال.

أما بالنسبة لـ Windows 7 أو Windows xp، يمكنك الولوج للوضع الآمن عند بداية إقلاع الجهاز، بعد انتهاء النظام من تفحص الأجهزة، وأثناء وجود الشاشة السوداء إضغط على F8 عدة مرات حتى ظهور شاشة أخرى فيها عدة خيارات، ومن ضمنها خيار الوضع الآمن والوضع الآمن مع شبكة الاتصال.

أكمل القراءة

الوضع الآمن Safe Mode هو أحد أوضاع التشغيل التي يوفّرها لك نظام تشغيل ويندوز Windows، والذي يتم اللجوء إليه في حال حدوث خطب ما أو مشاكل حرجة في نظام التشغيل سواء كانت ناتجة عن فيروسات أو أخطاء تقنيّة عند تنصيب أحد البرامج أو الألعاب.

ومن اسمه تتجلّى أهميته بتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة، والغرض الأساسي منه هو حماية ملفاتك ومعلوماتك وإتاحة إمكانيّة الوصول إليها في حال حدوث أخطاء كبيرة في نظام التشغيل والسماح لك باستكشاف الأخطاء وتشخيصها وإصلاحها، وإليك ما يقوم جهاز الكمبيوتر أثناء تشغيل الوضع الآمن الذي يختلف بشكل جذري عن الوضع القياسي:

  • لا يقوم بتحميل الملفات الدفعيّة autoexec.bat أو ملفات config.sys.
  • لا يقوم النظام بتحميل معظم تعريفات الأجهزة مثل تعريف كرت الشاشة أو كرت الصوت.
  • يستخدم الكمبيوتر وضع الرسوميات القياسي VGA المدعوم من قبل جميع البطاقات الرسوميّة المتوافقة مع ويندوز.
  • يتحقّق الوضع الآن من ملفات msdos.sys للوصول إلى ملفات نظام التشغيل.
  • يقوم الكمبيوتر بالإقلاع عن طريق الملف الدفعي system.cb عوضًا عن system.ini.
  • يعتمد الوضع الآمن على دقة عرض 480*640 ويستخدم 16 لون فقط.

بحيث يعمل جهاز الكمبيوتر باستخدام البرامج الضروريّة فقط لعمله ولا يتم تحميل أي برامج أخرى ويعتبر طريقة آمنة وفعّالة لإزالة البرامج الضارة وإصلاح الأخطاء. ويقوم الكمبيوتر بتشغيل الوضع الآمن بشكل تلقائيّ إذا تعذّر عليه الوصول إلى نظام التشغيل القياسي عدّة مرات، كما يمكنك الوصول إليه يدويًا بسهولة من خلال:

  1. اضغط على مفتاح شعار ويندوز مع زر R.
  2. اكتب msconfig واضغط موافق.
  3. اختر تبويب الإقلاع.
  4. حدّد خيار الإقلاع الآمن.
  5. اضغط موافق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الوضع الامن وكيفية استخدامه وتفعيله"؟