ما هو الوضع اللوحي في ويندوز 10 ؟

الموسوعة » حاسوب » ويندوز » ما هو الوضع اللوحي في ويندوز 10 ؟

اختُرع أول كمبيوترٍ شخصيٍّ في العالم في العام 1975، وشهد العديد من التطورات منذ ذاك الوقت وحتى يومنا هذا، منها التطورات التقنية مثل تحسين المزايا والتصاميم والقدرات للحواسيب الشخصية بما فيها الحاسوب اللوحي وأجهزة الحواسيب الهجينة، أو ما يسمى حاسوب 2 في 1 (2in1 Device)، التي يُمكن فصل شاشتها لوحدها لتُصبح كمبيوترًا لوحيًّا مستقلًا بحد ذاته، يعمل باللمس بدون الحاجة إلى الفأرة أو لوحة المفاتيح، وقد ترافق التطور التكنولوجي للحواسيب من حيث الشكل والمواصفات مع تطورٍ كبيرٍ لأنظمة التشغيل والمزايا الإضافية التي تُقدمها، ويُعد الوضع اللوحي أحد أهم التحديثات التي يوفرها نظام التشغيل ويندوز 10، فما هو الوضع اللوحي في ويندوز 10 وما أهم ميزاته وطريقة تشغيله ومبدأ عمله؟.

الوضع اللوحي في ويندوز 10

هو واجهة شاشةٍ تعمل باللمس، مخصصةٌ لنظام التشغيل ويندوز 10 للأجهزة اللوحية، التي تعمل بدون الفأرة ولوحة المفاتيح، ولكن يمكنك أيضًا اختيار تنشيط الوضع اللوحي على الكمبيوتر التقليدي الذي يستخدم الفأرة ولوحة المفاتيح.

إذن، يوفر نظام التشغيل ويندوز 10 حلًّا أنيقًا، يتيح لك التبديل بين واجهة ملء الشاشة لوضع الكمبيوتر اللوحي، والطريقة التقليدية للتحكم في جهاز الكمبيوتر (سطح المكتب)، بما يسمح بالتكيف مع طريقة استخدام الجهاز في لحظةٍ معينةٍ، فإذا كان لديك جهازٌ هجينٌ، ستتم مطالبتك بالتبديل إلى وضع الكمبيوتر اللوحي بمجرد فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح.

مميزات استخدامه

يمكن أن يؤدي استخدام الوضع اللوحي في ويندوز 10 إلى تسهيل تصفح الويب، وتوفير مساحةٍ على شاشتك، ويوفر سهولة التنقل بين البرامج والنوافذ، إذ يمتاز بسهولة القراءة بسبب رموزه الكبيرة نوعًا ما، ولوحة المفاتيح المنبثقة وزر التنقل سهل الاستخدام.

وضع الكمبيوتر اللوحي مناسبٌ تمامًا للتحكم باللمس، لكنه ليس مخصصًا فقط للأجهزة التي تعمل باللمس؛ حيث وعند استخدام الوضع اللوحي في ويندوز 10 تفتح التطبيقات بملء الشاشة، ما يمنحك مساحة أكبر للعمل وقراءة الكتب، ويُعد مناسبًا تمامًا لأولئك الذين ما زالوا حديثي العمل على أجهزة الكمبيوتر، لأنه يتميز بواجهة مستخدم أبسط.§.

كيف أبدأ الوضع اللوحي في ويندوز 10

إذا كان لديك حاسب هجين، سيسألك النظام عما إذا كنت تريد الدخول في الوضع اللوحي في كل مرّةٍ تفصل فيها الشاشة عن لوحة المفاتيح، أما اذا كان جهازك المحمول من النوع التقليدي، يمكنك التبديل بين الوضع اللوحي وسطح المكتب يدويًّا.§.

إليك خطوات التبديل:

  1. ادخل إلى الإعدادات (Settings)، ومنها اختر النظام (System) ثم اختر خيار الوضع اللوحي (Tablet Mode).

  2. قم بتبديل خيار جعل ويندوز أكثر ملاءمة للمس (Make Windows More Ttouch Friendly)، بتشغيله أو إيقاف تشغيله (On/Off).

  3. حدد الخيار الذي يناسبك من حيث آلية التبديل بين الوضعين، فإما يقوم الجهاز بتبديل الأوضاع تلقائيًّا أو مطالبتك برسالةٍ قبل التبديل أو عدم التبديل مطلقًا.

كيف يعمل الوضع اللوحي في ويندوز 10

يوفر الوضع اللوحي في ويندوز 10 تجربةً أكثر ملاءمةً للأجهزة التي تعمل باللمس، عند تفعيل الوضع اللوحي، يتلاشى سطح المكتب وتُعرض جميع التطبيقات في وضع ملء الشاشة، يظهر لك أن قائمة ابدأ مفقودةٌ، لكنها في الواقع تصبح شاشة بدء تعرض كل المربعات الخاصة بك. لا تزال الأزرار الموجودة على الجانب الأيمن من قائمة ابدأ موجودةً، ويتم إضافة اثنين آخرين في الجانب العلوي هما اللوحات المثبتة وجميع التطبيقات، وتظهر قائمة ابدأ على شكل مربعاتٍ، كما هو موضحٌ في الصورة أدناه.

الوضع اللوحي في ويندوز 10
الوضع اللوحي في ويندوز 10

اضغط على زر جميع التطبيقات لرؤية التطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز 10. لاحظ أن حقل البحث مخفيٌّ، ولديك زر “رجوع” الذي يتيح لك الانتقال إلى الشاشة السابقة. يتم إخفاء معظم الرموز من منطقة الإعلام بشريط المهام، باستثناء رموز النظام، يمكنك تخصيص إظهار أو إخفاء الرموز كما تريد.§.

والآن، من أكثر المشاكل التي يتعرض لها المستخدمون عند تفعيل الوضع اللوحي في ويندوز 10 هو الدوران التلقائي للشاشة، فما هو وكيف توقفه؟.

إلغاء الدوران التلقائي

يمكن لنظام ويندوز 10 تدوير شاشتك تلقائيًّا إذا كان لديك حاسب يعمل بالوضع اللوحي تمامًا مثل الهاتف الذكي، يمكنك إلغاء هذه الخاصية إذا أردت.

يحتوي مركز الصيانة (Action Center) على لوحة إجراءاتٍ سريعة، مهمتها تبديل التدوير التلقائي أو إيقاف التشغيل نهائيًّا، لفتحها، انقر فوق رمز الإشعار في شريط المهام في الزاوية اليسارية السفلية من شاشتك، أو اضغط في وقتٍ واحدٍ على (Windows+A)، زر الويندوز وحرف A.

انقر أو اضغط على أيقونة (قفل التدوير) في الجزء السفلي من لوحة مركز الصيانة لتمكين قفل الدوران، ما يمنع شاشتك من الدوران تلقائيًّا ويثبتها في اتجاهها الحالي، يمكنك أيضًا تبديل قفل التدوير من الإعدادات، توجه إلى الإعدادات ثم النظام ثم اختر العرض، وقم بالتمرير لأسفل للعثور على خيار (قفل التدوير)، واضبطه على الوضع الذي ترغب به.§.

2٬648 مشاهدة