الياقوت Ruby : هو حجر كريم متين بصلابة 9.0 على مقياس موس للصلابة وهو الصنف الأحمر من معدن الكورندوم والأكثر نقاءً. تتميّز  أحجار الياقوت روبي بلونها الأحمر الزاهي، فهي الأحجار الكريمة الحمراء الأكثر شهرةً وجمالًا، إلى جانب لونها المشرق؛ فهو جوهرة مرغوبة للغاية بسبب صلابتها ومتانتها وبريقها وندرتها.
تشمل مصادر الياقوت روبي كل من أفغانستان وكمبوديا والهند ومدغشقر وباكستان وسريلانكا وتنزانيا وفيتنام. تشتهر بورما (ميانمار) بإنتاج بعض أجود أنواع الياقوت في العالم.
يتم قطع الأحجار الكريمة  من ياقوت روبي إلى أشكال مستديرة، وكمثرية، وبيضاويّة ،وغيرها من الأشكال المتنوعة والجذّابة الملفتة للنظر. يمكن أيضًا نحت الياقوت أو قطعه على شكل كبوشن أو خرز.

معالجة الياقوت
غالبًا ما يتم معالجة أحجار الياقوت بالحرارة لزيادة الشفافية والوضوح واللون. يمكن أيضًا استخدام علاجات أخرى مثل استخدام الزجاج المحتوي على الرصاص لملء الحفر والشقوق في الأحجار أو استخدام الزيوت والأصباغ، ولكن هذه العلاجات لا تعتبر متينة. يجب الكشف عن أي علاجات للمشتري قبل عملية الشراء.

الياقوت الاصطناعي
يمكن أن يكون الياقوت روبي من صنع الإنسان، مما يعني أنه يتم تصنيعه في المختبر بدلاً من التعدين، ويجب أن يفهمه البائع ويفصح عنه بوضوح للمشتري.

طريقة الاعتناء والتنظيف

  • لتقليل الخدش والتلف، قم بتخزين كل قطعة من المجوهرات الراقية بشكل منفصل في قطعة قماش ناعمة أو علبة مبطنة.
  • من الأفضل تنظيف مجوهرات الياقوت بالماء الدافئ، والنسيج الليفي والألياف الدقيقة المنسوجة بإحكام أو أي قطعة قماش ناعمة أخرى.
  • لا تستخدم منظفات الموجات فوق الصوتية أو البخار على الأحجار الكريمة المكسورة أو المملوءة.
  • خذ كل مجوهراتك الجميلة إلى صائغ محترف على الأقل مرتين في السنة لتنظيف وتفتيش دقيقين.

إليك بعض الحقائق المهمّة عن الياقوت بشكل عام:

  • ينصهر الياقوت تحت درجة حرارة مرتفعة جدًّا حوالي 3711 فهرنهايت بالمقارنة مع الفضّة التي تذوب عند درجة 1700 فهرنهايت.
  • يرتبط الياقوت عادةً بالرفاهيّة والثراء والملوكيّة، فإنه غالبًا مانراه في تيجان الملوك وحليهم، حيث أن الاميرة ديانا اقتنت خاتمًا يحتوي على الياقوت في حفل خطوبتها، وهو اليوم مع زوجة الأمير ويليام.
  • تعدّ أحجار الياقوت أحجارٌ متعددة التلاوين، أي أنه عند النظر إلى هذه الأحجار من زاويتين مختلفتين (زاوية جانبية وزاوية علوية) يمكنك أن ترى لونين مختلفين تمامًا، يمكن أن يكون اللون أزرقًا من جهة وأخضرًا من جهة أخرى.
  • معظم أنواع الياقوت النقي، تتم معالجتها بالحرارة لتحسين نوعها ومقاومتها
  • يُقال أن الوصايا العشرة للسيد المسيح قد نُقشت على لوحٍ مصنوعٍ من الياقوت.
  • أكثر أنواع الياقوت ندرةً في العالم، هو النوع الوردي والذي يطلق عليه بادبارادسشا من سيرلانكا، وجاءت هذه التسمية من اللغة السنهالية والمقصود بها زهرة اللوتس.
  • معظم أنواع الياقوت التي نراها اليوم في المتاجر هي أنواع صناعية (مخبريّة) وذلك لتوافرها وسعرها المقبول وألوانها الجذّابة.
  • يعد الياقوت هديّة مناسبة للاحتفالات الخاصة كذكرى الزواج السنوية مثلًا.
  • تم اكتشاف أكبر حجر ياقوت قطع في العالم كلّه في مدغشقر، حيث يزن حوالي 61.500 قيراطًا، وتم إطلاق عليه اسم ياقوتة الألفيّة.
  • للياقوت استخداماتٌ صناعيّةٌ أيضًا، على سبيل المثال: العديد من شركات صناعة الساعات السويسرية تستخدم الياقوت في منتجاتها.

أكمل القراءة

حجر الياقوت Ruby هو أحد الأحجار الكريمة التي يتدرج لونها من اللون الوردي حتى اللون الأحمر الدموي، وهي مجموعة فريدة من أكسيد الألومنيوم، تسمى المجموعة الأخرى لأكسيد الألومنيوم بالسيفير وهي أحجار كريمة أيضاً، والياقوت عموماً من الأحجار الكريمة التقليدية، بالإضافة للياقوت الأزرق، والألماس، والجشمت، والزمرد، وكلمة روبي أتت من كلمة ruber باللاتينية والتي تعني اللون الأحمر، والذي يكتسبه الحجر بفعل عنصر الكروم.

الياقوت Ruby

مع أن عنصر أكسيد الألومنيوم موجود تقريباً في كل أنحاء العالم بعيداً عن الأحجار الكريمة، إلا أنا ياقوت روبي بشكل خاص نادر الوجود، فمصادره مقيدة إلى حدٍ كبير، والياقوت يلعب دور مهم جداً في تحديد قيمة الحجر الكريم، وعند تفحصه يجب على المختصين أن يعرفوا ويتقصوا مصدر هذه الحجارة الثمينة، لكن قد يكون تحديد أصول السيفير والروبي أمر غاية بالصعوبة، والجدير بالذكر أن شوائبها تلعب دوراً في تجديد كمان تعدينها.

يختلف الياقوت Ruby عن الياقوت الأزرق بالألوان فقط، و يعد الياقوت الروبي الأحمر بجودة أنواع الياقوت الأخرى، بينما تعد أنواع الياقوت عديمة اللون الأكثر جودة وهي تصنف ضمن السيفير.

هناك دول عديدة تستخرج وتعدن الياقوت، وأهمها:

في آسيا:

  • ميانمار- بورما: تاريخياً استخرج حجر الروبي من مسالك موغوك الحجرية، حيث المناجم هناك تاريخ طويل ومضطرب ومعقد، تتواجد الأحجار الثمينة في طبقة الحصى تسمى بايون من 20 ل 100 قدم عمقها، يقوم عمال المناجم باستخراجها عبر الغسيل، ثم الغربلة بقمع عريضة من الشاش، ثم فصل الحصى الواعد بشكل يدوي، ينشأ أكسيد الألومنيوم من الرخام المتحول الذي تلاشي بشكل كبير، وهو مصدر أجود أنواع الياقوت في العالم.
  • باكستان: حجر الروبي والإسبينل عالي الجودة، يتواجدان في وادي هونزا على الجانب الباكستاني من وادي كشمير، لون الروبي في باكستان مشابه جداً لحجارة بورما، لكن المادة تحوي على عيوب كثيرة.
  • سيريلانكا: هي مصدر عدد كبير من السيفير والياقوت ومن ضمنها حجر روبي، حيث توجد الأحجار الكريمة في طبقة من الحصى أيضاً تُعرف باسم إيلام على عمق يصل ل 50 قدم، يغسل العمال الحصى ويفرزون المواد، ويفصلون الأحجار الكريمة يدوياً، يمتاز ياقوت الروبي بلونه الباهت وهو أقل جودة من الحجر البورمي.
  • أفغانستان: يعد موقع جيغداليك أحد أهم وأقدم المصادر لحجر الروبي ذو اللون الصافي، وهو بالقرب من كابول، وهو مصدر مذكور من العصور القديمة.
  • الهند: عادةً تنتج موقع ميسور ياقوت لكن بجودة رديئة، لكن بكميات كبيرة من الروبي الأحمر، أحياناً تنتج هذه البقعة أحجار ذات جودة ممتازة.

الياقوت Ruby

أستراليا:

تنتج منطقة أناكي في كوينزلاند بعضاً من السيفير الأزرق والأصفر والأخضر وياقوت الروبي أيضاً وكلها توجد في رواسب خضراء، كما يتم فصل بعض الأحجار الثمينة الأخرى إلى جانب الياقوت، وهناك مناطق أخرى مثل نيو ساوث ويلز، وبالأخص منطقة انفيريل وفيكتوريا التي تنتج الياقوت الأخضر، أما الروبي في منطق هارتس في الإقليم الشمالي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الياقوت Ruby"؟